إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | ما هي خلفية الهجوم على قيادة الجيش وسلامة؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

ما هي خلفية الهجوم على قيادة الجيش وسلامة؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 327
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
ما هي خلفية الهجوم على قيادة الجيش وسلامة؟

يستند الاستقرار في لبنان إلى ثلاثة مرتكزات بنيوية ثابتة منذ الاستقلال حتى يومنا هذا تتمثل بالحفاظ على حد معقول من الثقة وهي الأمن والنقد والقضاء. وكلما كان الاستهداف يطال أحد هذه المرتكزات الثلاثة، كان المرتكزان الآخران كافيين لتحقيق التوازن المطلوب، إلا انه لم يمر يوم على لبنان كالذي نعيشه راهناً، عبر استهداف القضاء والمؤسسة العسكرية بما تشكله من ضمانة أمنية وكذلك مصرف لبنان كضمانة للنقد الوطني.

يتوقف قيادي بارز في قوى 8 آذار عند ما يسمّيها «الحملة الشرسة التي انطلقت منذ اشهر باتجاه المؤسسة العسكرية بشخص قائدها العماد جان قهوجي ومصرف لبنان بشخص الحاكم رياض سلامة»، سائلا عن مغزى هذه الحملة وأبعادها، خاصة أنها تستهدف المؤسستين اللتين تشكلان شبكة الامان، الامني والنقدي والاقتصادي.

ويلاحظ القيادي أن الحملة على الجيش وقيادته «بدأت في أعقاب رفض المؤسسة العسكرية التجاوب مع المواقف المطالبة بإقامة مخيمات للنازحين السوريين في الشمال، وتصاعدت عندما بوشر بملاحقة بعض المسلحين الذين يتسللون الى سوريا عبر الأراضي اللبنانية ليبلغ الهجوم ذروته في اعقاب حادثة بلدة عرسال وإعلان وزير الدفاع الوطني فايز غصن عن تسلل عناصر من «القاعدة» عبر البلدة الى سوريا. والجميع يذكر كيف رفعت لافتات في بعض المناطق الشمالية تندد بقيادة الجيش حتى أن بعض نواب المنطقة خرجوا بمواقف علنية تهاجم الجيش وجهاز المخابرات وتحرض على المؤسسة العسكرية بأسلوب غير مسبوق في محاولة لتشويه صورة هذه المؤسسة التي تصدت للعدوان الاسرائيلي وقضت على الارهاب في نهر البارد وقدمت مئات الشهداء وآلاف الجرحى في ساحة الشرف».

ويوضح المصدر أن الهجوم على حاكم مصرف لبنان د.رياض سلامة بدأ بعد نجاحه في حلّ مشكلة «البنك اللبناني الكندي» بسرعة، وفي إبعاد أي تأثيرات سلبية على القطاع المصرفي، مجنباً البلد اهتزازاً في هذا القطاع المميز، حيث تصاعدت الحملة عليه في أعقاب نجاحه ايضاً في تجنيب لبنان أي تأثيرات نقدية ومالية مباشرة للأزمة السورية بعد العقوبات التي فرضت من الدول الغربية على المصرف المركزي والمصارف السورية وعشرين شخصية سورية، وبدأت حملة تشهير وافتراء في صحف عالمية وتحديداً صادرة في الولايات المتحدة الاميركية. وتبين ان معظم هذه الحملات الإعلامية موحى بها من أطراف سياسية لبنانية، لم يرق لها نجاح سلامة في تجنيب لبنان هذه الاهتزازات. حتى وصل الأمر بهذه الأطراف إلى أن تحمّل الحاكم مسؤولية تمويل المفاعل النووي الإيراني عبر اتهامه بتغطية العمليات المالية لـ«حزب الله».

وأشار القيادي نفسه إلى أن الرد على هذه الحملة جاء تلقائياً ومن دون أي توجيه مسبق، اذ أرسل سفير لبنان في واشنطن أنطوان شديد منذ أسبوعين برقية الى وزارة الخارجية اللبنانية ينقل فيها ثناء السلطات المالية الأميركية المختصة والمؤسسات المالية الدولية المتواجدة في واشنطن ونيويورك على الجهود التي بذلها ويبذلها رياض سلامة والدور الذي قام به والحلول التي قدّمها في ما يخص موضوع «البنك اللبناني ـ الكندي» وعمل المصارف اللبنانية في سوريا».

واعتبر القيادي «أن حملات كهذه تنم عن افتقاد القائمين بها إلى أدنى حسّ بالمسؤولية الوطنية والرأفة بمصير المواطنين الذين يدّعون الدفاع عنهم، وتصرفهم الخطير هذا، يؤكد أنهم على استعداد لحرق الأخضر واليابس وتدمير أي مؤسسة ناجحة في سبيل إظهار فشل الاخصام السياسيين لعل ذلك يفسح المجال في تحقيق حلم العودة مجدداً إلى نعيم السلطة».

وأثنى القيادي «على الإحاطة الرسمية لهاتين المؤسستين لا سيما من قبل المؤسسات الدستورية، خصوصاً من رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي يحرص دائماً على ابقاء رعايته حاضرة دائما للمؤسسة العسكرية ولمصرف لبنان وإبعادهما عن اي تأثيرات باعتبارهما ضمانتي الأمن والاقتصاد».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)