إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الراعي يعيد بكركي لكل اللبنانيين
المصنفة ايضاً في: مقالات

الراعي يعيد بكركي لكل اللبنانيين

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 431
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الراعي يعيد بكركي لكل اللبنانيين

يبدو أن برنامج البطريرك الماروني بشارة الراعي في سدة البطريركية سيكون حافلا بالمواعيد الوطنية، انطلاقا من البيت الماروني الذي هو مقدمة للانطلاق إلى البيت الأوسع الذي يجمع تحت سقفه كل تلاوين المجتمع اللبناني.

واذا كانت المسؤولية تراكمية خصوصا في موقع حساس كالبطريركية المارونية، إلا ان الراعي بدأ يحفر علامة مميزة عن أسلافه ستطبع حكما مسيرته الرعوية، مترجما شعاره «شركة ومحبة» بدءا بجمع «شعب الكنيسة» عبر تأمين كل اسباب اللقاء الناجح لقياداتهم الزمنية، وصولا الى الشراكة الكاملة مع اخوانهم في الوطن، وكانت البداية في اللقاء الذي جمع القيادات المارونية الاربعة والذي لم تفلح كل المحاولات السابقة في تأمين اسباب التئامه.

ويقول مصدر مواكب «ان اول خطوة اساسية حققها الراعي هي اعادة جمع الموارنة لكي ينضووا تحت عباءة بكركي، اذ لمس القادة الذين كانوا على مدار اكثر من عقدين انهم في غربة عن هذا الموقع الكبير بانهم استعادوا موقعهم الطبيعي في هذا الصرح وهناك من هو جاهز لسماعهم والتفاعل مع طروحاتهم من موقع الحاضن وليس من موقع الطرف».

واضاف المصدر «ان اللقاء التمهيدي الاول، وهو بطبيعة الحال تأسيسي ايضا، سيتطور بدءا بالامور التي تخص الطائفة المارونية لا سيما ما يتصل بالهواجس والحقوق والواجبات والدور، للانطلاق لاحقا نحو قضايا كبيرة تتصل بالخيارات الاستراتيجية محليا وعربيا ومن ضمنها موضوع سلاح المقاومة والصراع العربي الاسرائيلي والعلاقة مع سوريا والمحكمة الدولية وصولاً الى قضية الوجود المسيحي في المنطقة».

واوضح المصدر «ان جلسات لاحقة ستعقد وفق تطور النقاش حول المواضيع المطروحة، وليس بالضرورة ان يتفق القادة على كل ما سيطرح، انما سعي كل من القادة الاربعة لإقناع الآخرين بالطروحات التي يقدّمها عبر تقديم كل الحجج والبراهين والمسوّغات الموجبة في عملية الإقناع».

وأكد المصدر «ان النهج الحواري – التوحيدي الذي باشره الراعي، اصبح من الواضح انه بالقدر الذي هو قناعة ذاتية لديه، فهو كذلك مبنيّ على توجهات فاتيكانية استناداً الى تجارب سابقة، تؤكد على ضرورة لمّ الشمل المسيحي كمقدمة للم الشمل اللبناني من خلال تشجيع الحوار مع الآخر لا سيما الحوار مع حزب الله. وهذا ما اشار اليه البطريرك الراعي الذي أكد انفتاحه الحواري على الجميع لا سيما حزب الله وأمينه العام السيد حسن نصرالله».

واعتبر المصدر ان «النية بانتهاج مسار جديد للصرح البطريركي ينسجم مع التطورات التي شهدها لبنان والمنطقة منذ ثلاثة عقود، وهي التي دفعت بالكاردينال نصرالله صفير الى تقديم استقالته وإفساح المجال امام شخصية جديدة قادرة على التحرك في الاتجاهات التي تشكلت وتلك الآخذة بالتبلور من منطلق الحفاظ على ثوابت الكنيسة التاريخية التي اكتسبت منها دورها الوطني، فكان الخيار على الراعي القادر على إجراء حوار مع كل الافرقاء الذين قطعوا الاتصال مع بكركي واعتبروها طرفاً. وهؤلاء يشكلون نصف اللبنانيين وربما اكثر من مختلف الطوائف والاتجاهات».

ورأى المصدر «ان الراعي يعيد عبر توجهاته، بكركي بطريركية لكل اللبنانيين وليست بطريركية لفريق على حساب آخر، واول مظاهر بطريركية لبنان هذه توحيد الصف المسيحي تمهيداً للعب الدور الوطني على صعيد كل لبنان». وأكد المصدر أن لا أحد من الأطراف المارونية يرغب باطلاق النار على الراعي أو استفزازه بسبب ديناميكيته التي جعلته يحظى بما لم يحظ به بطريرك ماروني منذ عقود طويلة وهو الأمر الذي يسري على التعامل الفاتيكاني معه أيضا.

وأشار المصدر الى أن الراعي يتماهى في حركته الى حد كبير مع البابا يوحنا بولس الثاني الذي شكل وصوله الى الكرسي الرسولي، مناسبة لإعادة تجديد الكنيسة، فصال وجال في العالم وانفتح على كل الكنائس وعلى باقي الأديان وتمكن من احداث دينامية سهلت لولادة بعض الثورات في أوروبا الشرقية، وها هو الراعي يقتدي بهذا الرجل ويحاول تحريك المياه الراكدة في بركة المسيحيين وتحديداً الموارنة، وهو مقتنع في أن ما يطرحه من أفكار يلتقي بعضه مع الجميع وبعضه يلقى ترحيباً من فريق وتحفظاً من آخر والمهم هو الوصول الى خلاصات مشتركة، خاصة أن كل طرف يحاول أن يجد فيه ما يناسبه حتى يروّج له عند جماعته.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)