إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | مجلس الوزراء يقر اقتراح الحدود البحرية.. والإحداثيات بمراسيم لاحقة
المصنفة ايضاً في: مقالات

مجلس الوزراء يقر اقتراح الحدود البحرية.. والإحداثيات بمراسيم لاحقة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 661
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مجلس الوزراء يقر اقتراح الحدود البحرية.. والإحداثيات بمراسيم لاحقة

بعد ست ساعات من المداولات المتواصلة، تمكن مجلس الوزراء من إنجاز 72 بندا من جدول اعماله المؤلف من 167 بندا، بعدما استحوذت البنود المطروحة من خارج جدول الاعمال على المداولات لا سيما موضوع الترسيم البحري، اضافة الى موضوع الكهرباء لجهة ملء الشواغر في ملاكات مؤسسة كهرباء لبنان، وهي أمور ناقشها أيضا رئيسا الجمهورية والحكومة في خلوة جمعتهما قبيل انعقاد مجلس الوزراء.

واستغرق نقاش بعض البنود وقتا طويلا مثل بنود وزارة الطاقة وعددها عشرة نظرا لوجود تعيينات وصرف أموال، اضافة الى مناقشة قضايا مالية مثل الاكتتاب بسندات الخزينة، وصرف بعض الموازنات التي تحتاج الى تدقيق، وقبول بعض الهبات، ومنها هبات لقوى الامن الداخلي، حيث جرى التدقيق فيها، كما جرى البحث في تسريع انجاز موازنة العام 2011 والتحضير لموازنة العام 2012، لضبط كل الإنفاق الحاصل خلافا للاصول حاليا.

وأشارت مصادر وزارية الى ان كل هذه البنود متراكمة من الحكومة السابقة، وتقرر في موضوع الهبات رفض تقديمها مباشرة للجهة المعنية بل وجوب المرور عبر الوزيرالمختص باعتباره مرجعية الوزارة.

ولدى البحث في تعيين مدير عام الاستثمار، تطرق المجلس الى موضوع آلية التعيينات، وبخاصة موضوع نسبة المفترض تعيينهم من خارج الادارة العامة، حيث برر احد الوزراء هذا الامر بأنه تبين ان اكثرية الطاقات والخبرات العلمية والكفاءات من داخل الملاك غادرت لبنان او احيلت الى التقاعد، ما يؤثر على ملء الشغور في الادارات إذ لا توجد آلية للتعيين من خارج الملاك وهذا ما يفترض اعادة النظر في آلية التعيينات.

وأوضح مصدر وزاري لـ«السفير» ان النقاش بشأن الحدود البحرية دار حول الشكل القانوني الواجب اعتماده، وهل يعتمد صيغة مشروع قانون تعده الحكومة أم صيغة اقتراح القانون الذي أنجزته لجنة الأشغال النيابية وبعد النقاش تمت الموافقة على ما اقترحته اللجنة الوزارية التي درست هذا الملف بحيث يعود للمجلس النيابي ان يناقش الاقتراح ويقره او يطلب من الحكومة إرساله بصيغة مشروع قانون.

وأشار المصدر الى انه تم التوافق على اخراج مسألة الاحداثيات اي تحديد النقاط البحرية من اقتراح القانون ليصار الى اصدارها لاحقا بمرسوم.

وفي رد غير مباشر على البيان الصادر عن الرئيس سعد الحريري بشأن الاحداث في سوريا، تحدث رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن وجوب ان تأخذ المواقف الصادرة عن القيادات اللبنانية في الاعتبار خصوصية الواقع اللبناني وأن يضعوا مصلحة لبنان فوق المصالح الاخرى.

وتوقف مجلس الوزراء عند حادثة الوزاني والتصدي البطولي للجيش لاعتداء اسرائيلي جديد على السيادة اللبنانية، وابلغ وزير الخارجية عدنان منصور المجلس ان لبنان سيتقدم اليوم عبر وزارة الخارجية بشكوى الى مجلس الامن الدولي ضد الاعتداء الاسرائيلي على الاراضي اللبنانية في منطقة الوزاني ولخرقها القرار 1701.

وإذ دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى الاسراع في التعيينات، كان التعيين الوحيد هو المدرج على جدول الأعمال بحيث عين غسان بيضون مديرا عاما للاستثمار في وزارة الطاقة

بعد الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق المعلومات الرسمية وتضمنت الآتي: هنّأ الرئيس سليمان في بداية الجلسة اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً بحلول شهر رمضان المبارك، وتمنى السير بعملية التعيينات بسرعة كي تتم الامور بلا تأخير ووفقاً للآلية المعتمدة، كما تمنى ضرورة العمل على اصدار القوانين المهمة، لا سيما قانون الانتخابات واللامركزية الادارية وتلك المتعلقة بخطط القطاعات الانتاجية. ودعا الى استكمال درس موازنة العام 2011 والتحضير لموازنة العام 2012 لاقرارها ضمن المواعيد الدستورية.

وأبلغ سليمان مجلس الوزراء، انه سينتقل اليوم الى المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين آملاً في عقد جلسة لمجلس الوزراء هناك.

بدوره، تمنى الرئيس ميقاتي ان تنسحب فضائل شهر رمضان الكريم على الحياة الوطنية والسياسية في البلاد، وتكون الايام الآتية فرصة لمزيد من التلاقي والتضامن لا سيما ان الظروف التي تحيط بلبنان تفرض تعزيز الوحدة الوطنية وصيانة سلمنا الاهلي ومنع أي ارتدادات على الساحة الداخلية. وتمنى ايضاً ان تأخذ المواقف التي تصدر عن القيادات اللبنانية في الاعتبار خصوصية الوضع اللبناني وتميّزه، ما يفرض تعاطياً هادئاً وواقعياً يضع مصلحة لبنان العليا فوق كل المصالح الاخرى.

وذكّر ميقاتي الوزراء المعنيين ولا سيما وزير الاقتصاد، بالأمور الحياتية للناس وبضرورة التشدد في مراقبة كل ما يتصل بسلامة الغذاء وبالاسعار ومنع ارتفاعها بشكل عشوائي، ومكافحة الاحتكار والغش وكل ما ينعكس سلباً على راحة المواطنين وسلامتهم، مشيراً الى انه ستكون خلال الآتي من الايام سلسلة اجراءات تحقيقاً لهذه الاهداف.

وحيا رئيس الحكومة الجيش في عيده وعلى تصديه، أول من أمس، لمحاولة إسرائيل خرق السيادة اللبنانية في منطقة الوزاني التي كان قد زارها ميقاتي في جولته الأخيرة في الجنوب وقال: «اشترك مع الرئيس سليمان في التأكيد أن الجيش يقوم بواجبه كاملاً في الدفاع عن السيادة والاستقلال والكرامة الوطنية متمنياً الشفاء العاجل للجرحى».

وتوقف ميقاتي عند موقف الادانة لما تعرضت له قوة من «اليونيفيل» من اعتداء قرب صيدا في الأسبوع الماضي، وقال «لقد كانت إدانة لبنان لهذا الاعتداء واحدة وجامعة ما يؤكد أن الموقف اللبناني من القوات الدولية العاملة في الجنوب هو موقف واحد في رفض التعرض للعسكريين الدوليين الذين أتوا إلى لبنان في مهمة سلام، وأي اعتداء عليهم هو اعتداء على لبنان وأهله. وإننا إذ نتفهم بعض ردود الفعل الدولية لما حصل، إلا إننا في المقابل نسجل للدول المشاركة في «اليونيفيل» استمرارها في أداء مهمتها في الجنوب متجاوزة الاعتداءات المستنكرة التي تطاولها، ونجدد التأكيد ان مثل هذه الاعتداءات لن تثني لبنان ولا الدول المشاركة في القوات الدولية عن عزمها على المضي في مهمة السلام التي انتدبت لأجلها بموجب القرار 1701 الذي التزم لبنان تطبيقه بكل مندرجاته بالتزامن مع مطالبته الدائمة بإرغام العدو الاسرائيلي على التقيد بمنطوق القرار 1701 ووقف اعتداءاته على الجنوب وانتهاكه السيادة اللبنانية وإننا نحتفظ بحقنا في مراجعة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي حفاظاً على حقوقنا وسيادتنا في البر والبحر والجو.

وقال ميقاتي: «انطلاقاً من هذا الالتزام سيتم التعاطي مع الملف المتصل بالحدود البحرية في الجنوب وبحقنا في استثمار ثروتنا من النفط والغاز في ضوء ما توصلت إليه الاجتماعات المتتالية التي عقدت على أكثر من مستوى خلال الأيام القليلة الماضية».

وقد تم التداول في الأمور الواردة في جدول الأعمال أو خارجه وأهمها:

ـ أخذ العلم بنتيجة الاكتتاب في سندات الدين بقيمة 500 مليون دولار استحقاق 2016 بفائدة 4,75% و700 مليون دولار استحقاق 2022 بفائدة 6,20% وأن هذه الفوائد تعتبر جيدة جداً للبنان وهي من أدنى الفوائد التي دفعها لبنان منذ بدء الاستدانة من الاسواق المحلية والعالمية. وقد فاقت الاكتتابات 4 مرات قيمة السندات المطلوبة وقد تم تخصيص 21% من هذه السندات لغير اللبنانيين.

ـ تعيين غسان بيضون مديرا عاما للاستثمار في وزارة الطاقة والمياه من داخل الملاك.

ـ الموافقة لوزارة الطاقة والمياه ملء بعض المراكز الشاغرة في مؤسسة كهرباء لبنان عن طريق المباراة.

ـ إعطاء مجلس الإنماء والإعمار سلفتي خزينة لاشغال طريق مراح السريج ومحطة تكرير للمياه المبتذلة في منطقتي غزير وأدما الدفنة.

ـ تمديد عقد تشغيل وصيانة مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث.

ـ إصدار مجموعة طوابع بريدية تذكارية بمناسبة الذكرى الثالثة لانتخاب رئيس الجمهورية.

ودعي مجلس الوزراء للانعقاد نهار الإثنين في 8 آب 2011 في الساعة العاشرة والنصف في مبنى السرايا الكبيرة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)