إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان: التعيينات ستسير مهما تم التهرب من الآلية المتوافق عليها
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان: التعيينات ستسير مهما تم التهرب من الآلية المتوافق عليها

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 434
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان: التعيينات ستسير مهما تم التهرب من الآلية المتوافق عليها

مع موعد كل جلسة لمجلس الوزراء يتردد السؤال ذاته عما اذا كانت ستخرج بقرارات تتصل بالتعيينات الادارية التي تحولت الى «مسمار جحا سياسي»، بعدما اخذت المواقع الادارية على تنوعها وأهميتها طريقها الى الشغور شبه الكامل (أكثر من خمسين بالمئة)، مما يضع مؤسسات الدولة امام حالة من الفراغ غير المسبوق الذي لم تشهده حتى في عزّ الازمة اللبنانية، مما دفع بقيادات معنية الى البحث عن سبيل من شأنه فتح ثغرة تؤدي الى انسياب تلقائي لهذا الاستحقاق تحت سقف الآلية التي أجمع عليها كل الافرقاء.

وإذا كان من المفيد الاستفادة من تجارب ما بعد الطائف التي قدم فيها الافرقاء نموذجا سيئا على صعيد الادارة مع بعض الاستثناءات القليلة يوم تم «حشو الادارة» بالمحاسيب والأزلام على حساب الكفاءة والخبرة والنزاهة، حيث احبطت كل الكفاءات الادارية التي غيّبت وهضم حقها الطبيعي في الترفيع، وتم استقدام من هم خارج الملاكات وحتى الاختصاصات، فإن مرجعا وطنيا يرى انه «من الافضل الف مرة عدم اجراء التعيينات على ان يتم تعيين واحد يستنسخ التجربة السابقة تحت اي ذريعة كانت».

وبينما يكثر الحديث عن «عقدة مسيحية» في التعيينات، فإن المطلعين على هذا الملف يؤكدون ان الحقيقة ليست كذلك، انما المشكلة هي في مقاربة الملف برمته في ظل إحجام الوزراء المعنيين عن الالتزام بما نصت عليه الآلية وما تنتجه من اسماء معظمها لا تتناسب مع توجهاتهم السياسية والوعود التي أعطوها لأشخاص في سياق الاستثمار في استحقاقات مقبلة».

وفي حين يحجم رئيس الجمهورية عن الرد على كل الحملات التي تستهدفه تحت هذا العنوان، الا ان زواره نقلوا عنه، أمس، «تأكيده وجوب اصدار التعيينات وملء الشواغر في الادارات والمؤسسات العامة، لأن من المعيب عدم اقرار التعيينات التي هي شرط لإطلاق عجلة الدولة وتصديها لشؤون المواطنين وتسهيل امورهم».

ويضيف الزوار ان «لا دولة باستطاعتها السير والعمل بشكل طبيعي من دون ادارة مكتملة، وهذا يستدعي اختيار الرجل او المرأة المناسبة في المكان المناسب، وأنا مع الكفاءة مئة في المئة والوزراء يعرفون انني احثهم دائما على رفع اسماء الاكفاء، ولكن مع ربط التعيين بأكثرية الثلثين فإن الأمور تبدو صعبة، وهذا ما تداركناه مع إقرار آلية للتعيينات للتخفيف من صعوبة اجراء اي تعيين، فهناك لجنة تدرس الملفات وترفع عبر الوزير المختص الذي هو عضو اساسي فيها الاسماء المستوفية لشروط التعيين».

ويوضح الزوار «ان رئيس الجمهورية لاحظ انه ليس هناك اندفاع لإجراء التعيينات وفق الآلية المقرّة، وهذا الأمر ألمسه من خلال عدم اقدام الوزير المختص، سواء في الادارة او المؤسسة التابعة له، على رفع الاسماء التي تفرزها الآلية، وهذا ما لمسته أيضا في الحكومة السابقة كما الحالية، ودائما تطرح اسماء من خارج الآلية وهذا مغاير لما توافقنا عليه في الحكومة».

ويشير الزوار الى ان «رئيس الجمهورية يلفت الانتباه خلال حديثه امامهم الى ان التعيينات التي جرى اقرارها حين رفعت الاسماء لم يسأل احد عن انتماء الاشخاص سياسيا، انما السؤال الوحيد كان عما اذا كانت الاسماء المقترحة من ضمن الآلية اي من ضمن الادارة والاختصاص وهل هو الاجدر بين اقرانه؟ لذلك مهما حصل تهرب من الالتزام بالآلية فإن التعيينات ستسير رغم انها ستأخذ وقتا أضافيا».

ويؤكد الزوار «ان القول بأن رئيس الجمهورية يوقف التعيينات هو قول غير صحيح على الاطلاق، وفي ما يتعلق بمجلس القضاء الاعلى الجميع يعرف رأيي المعلن والواضح الذي لا يحمل اي لبس او تأويل وهو مخالف لرأي الوزير المختص خصوصا ان التعيين في القضاء خارج الآلية، لذلك على الوزير طرح الاسم الذي يريده ومجلس الوزراء هو الذي يقرر فإذا حاز على اكثرية الثلثين يقر التعيين وإذا لم يحز على نسبة الاصوات اللازمة نكون قد احتكمنا للمؤسسات وفق السياق الديموقراطي».

ويؤكد رئيس الجمهورية حسب الزوار «انه في كل جلسة يترأسها لمجلس الوزراء يحثّ الوزراء على الاسراع في موضوع التعيينات كما انني تكلمت مع كل وزير في هذا الامر، فهناك تراشيح انجزت وفق الآلية وهذا الوزير وذاك لا يرفعها الى مجلس الوزراء لأنها لا تناسبه، يجب وقف تضييع الفرص على الادارة والالتفات لأولويات المواطنين».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)