إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | مجلس الوزراء: تعويضات لضحايا الأشرفية واستمرار المتابعة القانونية
المصنفة ايضاً في: مقالات

مجلس الوزراء: تعويضات لضحايا الأشرفية واستمرار المتابعة القانونية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 449
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مجلس الوزراء: تعويضات لضحايا الأشرفية واستمرار المتابعة القانونية

استحوذت مأساة انهيار المبنى في حي فسوح في محلة الاشرفية على مداولات جلسة مجلس الوزراء، التي انعقدت عصر أمس في القصر الجمهوري في بعبدا، واتخذت فيها سلسلة قرارات اجرائية ابرزها بدء التعويض على ضحايا المبنى المنهار وايواء من لم يعد لهم مأوى بدءا من صبيحة اليوم وفق آلية وضعتها الهيئة العليا للإغاثة مع الاستمرار في المسار القضائي لتحديد المسؤوليات عن هذه المأساة.

واقرّ مجلس الوزراء ستة مشاريع متعلقة بوزارة السياحة من دون البت بالمشروع السابع المتعلق باستثمار مغارة جعيتا حيث احيل الى لجنة برئاسة رئيس الحكومة والوزراء المعنيين للبت بالأمر استنادا الى استشارة هيئة التشريع والقضايا في وزارة العدل والتي استند اليها وزير السياحة فادي عبود في طرح الموضوع على مجلس الوزراء.

وفي موضوع تصحيح الاجور، علم ان وزير العمل شربل نحاس ابلغ مجلس الوزراء انه متمسك برأيه في ما خص هذا الملف وانه لم ينته بعد من اعداد المشروع، وان ما اتفق عليه بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام هو اتفاق اقتصادي وليس اتفاقا قانونيا وبمقدورهم ان يطبقوه خارج مجلس الوزراء شرط ان لا يتدنى الحد الادنى عما يقرره مجلس الوزراء، مؤكدا انه سيطرح الموضوع في جلسة الغد.

وقال مصدر وزاري في «تكتل التغيير والاصلاح» لـ«السفير» ان نحاس ووزير الطاقة جبران باسيل شاركا الى جانب عدد من وزراء «التكتل» في جلسة ترأسها العماد ميشال عون في الرابية صباح أمس، وتم خلالها الاتفاق على عدم السير بأية صيغة غير قانونية لموضوع الأجور.

وأشار مصدر وزاري الى انه لم يتسن البت بموضوع الصرف من خارج الموازنة على ان يبت بالأمر في جلسة الغد أيضا «والمخرج سيكون بإقرار مجلس النواب مشروع قانون الـ 8900 مليار ليرة وهناك تفاؤل ببته في مجلس النواب قريبا».

وقرر مجلس الوزراء تخصيص ثلاث جلسات متتالية للموازنة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الاسبوع المقبل.

ترأس الجلسة في بعبدا رئيس الجمهورية ميشال سليمان وحضرها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وتغيب عنها الوزراء سليم كرم، وليد الداعوق ومروان خير الدين.

وقد افتتح رئيس الجمهورية الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على ارواح ضحايا حادثة الاشرفية حيث ابدى اسفه لسقوط مبنى على رؤوس قاطنيه وهي ليست الحادثة الاولى التي تحصل، ولكن يجب اخذ العبرة من هذه الكارثة لتلافي السقوط المجاني للضحايا في كوارث مشابهة.

واذ نوه بجهود الوزراء المعنيين، دعا الى ان تتحمل الدولة مسؤولياتها عبر التحقيق الجدي واتخاذ الاجراءات العقابية للمسؤولين عما حصل، والاجراءات الاحترازية للمستقبل بموازاة استكمال اعمال الانقاذ واسكان الناجين ومساعدتهم في تجاوز محنتهم وخسائرهم التي تجاوزت الخسائر في الممتلكات والمقتنيات الى خسارة الارواح.

كذلك، دعا الى اعادة النظر والاعتبار الى آلية الانقاذ عند حصول كوارث التي سبق واعدها الجيش ودرستها الحكومة على ان يتزامن ذلك مع تعزيز امكانيات وتجهيز الدفاع المدني لتمكينه من القيام بأعماله اضافة الى اجراء مسح من البلديات للابنية المعرضة للسقوط واتخاذ الاجراءات بحق المخالفين او المقصرين.

الى ذلك، وضع سليمان مجلس الوزراء في اجواء زيارة امين عام الامم المتحدة بان كي مون الى بيروت مشيراً الى انها تركزت على تنفيذ القرار 1701 حيث كانت الزيارة فرصة لتأكيد موقف لبنان وارادة حكومته تطبيق هذا القرار برغم استمرار الخروقات الاسرائيلية التي اشار اليها بان في مباحثاته وكرر مطالبته بوقفها.

كذلك طرح الجانب اللبناني موضوع النفط والغاز، وقال سليمان ان بان كي مون أبلغنا «ان هذا الموضوع قد يكون مثار توتر في حال حصول اعتداء او منع او استعمال غير محق في البحر مما يفرض على الامم المتحدة توفير امن التنقيب عن النفط».

من جهته، اكد رئيس الحكومة اسفه لسقوط الضحايا وتعازيه للاهالي والعائلات وثناءه على جهود الوزراء والمسؤولين المعنيين الذين سارعوا للقيام بواجباتهم، داعياً الى استكمال الاجراءات التي تساعد في التخفيف من وطأة الكارثة وتفادي تكرارها.

وقد ابلغ مجلس الوزراء تقريراً اولياً تفصيلياً عن اسباب الكارثة ونتائجها، داعياً الى تأليف لجنة فنية تكون مهمتها اعداد تقرير تفصيلي ونهائي حول اسباب انهيار المبنى والمسؤوليات عن الانهيار اضافة الى تقديم الاقتراحات اللازمة بشأن وضعية الابنية القديمة التي قد تكون معرضة للانهيار والتي يمكن ان تشكل خطراً على السلامة العامة.

كذلك أبلغ ميقاتي مجلس الوزراء ان الهيئة العليا للاغاثة باشرت التحضير لاجراءات مساعدة سكان المبنى المنهار لجهة الضحايا والجرحى والاسكان وذلك في موازاة السير بالاجراءات القانونية لمحاسبة المسؤولين اضافة الى اتخاذ اجراءات بالنسبة الى قاطني المبنى الملاصق حماية لسلامتهم الى حين صدور التقرير الفني عن وضع هذا المبنى.

وقرر مجلس الوزراء التالي:

1- تكليف الهيئة العليا للاغاثة مساعدة عائلات ضحايا المبنى المنهار والجرحى اللبنانيين وغير اللبنانيين وفقاً للآلية المعتمدة من قبل الهيئة ومن ضمنها تأمين سكن موقت لقاطني المبنى المنهار والمبنى الملاصق الى حين صدور التقرير الفني النهائي حول اهلية المبنى المجاور اضافة الى المساعدة في الاضرار اللاحقة من أثاث وسيارات.

2- تشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية وعضوية كل من: مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الفنية كلود مسعد، وممثلين عن وزارتي الاشغال العامة والنقل، العدل، بلدية بيروت، نقابة المهندسين في بيروت، على ان تكون مهمتها اجراء التحقيق اللازم لتبيان الاسباب التي ادت الى انهيار المبنى، وتقديم الاقتراحات اللازمة بشأن وضعية الابنية القديمة التي قد تكون معرضة للانهيار، ودراسة الاجراءات القانونية الواجب اتخاذها بحق المسؤولين عن هذه الحادثة، وتقديم اقتراحات لتزويد مديرية الدفاع المدني بالمعدات والآليات والتجهيزات الخاصة لمعالجة انهيارات المباني والهزات الارضية والزلازل.

3- تكليف كل البلديات وخاصة بلدية بيروت اجراء كشف فني فوري على الابنية القديمة للتثبت من سلامتها واهليتها للسكن وكل الاجراءات التي تمنع تكرار مثل هذه الكارثة.

بعد ذلك، انتقل مجلس الوزراء الى مناقشة جدول الاعمال حيث اتخذ جملة قرارات، من ابرزها تعديل سقف مساهمة الدولة في المهرجانات الدولية ودفع المساهمات المستحقة حتى تاريخه للمهرجانات وتكليف وزير السياحة اعداد اقتراح عن المعايير الواجب اعتمادها في منح المساهمات للمهرجانات الدولية والطلب الى وزير الاشغال وضع تقرير عن مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض (في القليعات) تمهيداً للعمل على تشغيله».

وردا على سؤال عن موعد البدء بإيواء العائلات التي لم يعد لها مأوى أوضح وزير الإعلام بالوكالة وائل ابو فاعور انه اعتبارا من صباح اليوم ستكون الهيئة العليا للاغاثة في صدد القيام بالتعويضات على الضحايا والجرحى اضافة الى اسكان العائلات التي لم يعد لديها مسكن، واسكان سكان المبنى الملاصق للمبنى المنهار.

وقال أبو فاعور انه تم التطرق الى موضوع انقطاع التيار الكهربائي بالاضافة الى مسألة انقطاع المحروقات عن معظم المناطق اللبنانية وتحديداً المناطق الجبلية وتم الاتفاق على مجموعة اجراءات لاتخاذها بهذا الصدد.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)