إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بان وأوغلو يتشاركان بمخاوفهما من انتقال التوتر السـوري للبنان
المصنفة ايضاً في: مقالات

بان وأوغلو يتشاركان بمخاوفهما من انتقال التوتر السـوري للبنان

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 472
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
بان وأوغلو يتشاركان بمخاوفهما من انتقال التوتر السـوري للبنان

تضمنت المحادثات التي أجراها كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو رسالة محددة للمسؤولين اللبنانيين بوجوب الحفاظ على الاستقرار اللبناني في هذه المرحلة العاصفة بالتطورات في العالم العربي.

وأوضح مصدر معني اطلع على فحوى محادثات الزائرين الأممي والتركي لـ«السفير» ان اللافت للانتباه في محادثات بان كي مون «انه لم يأت على ذكر المحكمة الدولية، وهذا ما كنا نتوقعه، لأنه استبق الزيارة بمواقف وتسريبات بأن التمديد للمحكمة أمر يخصه وحده، مستنداً في ذلك إلى الرأي الذي خلص إليه القسم القانوني في الأمم المتحدة، ومفاده أن قرار التمديد يتخذه الأمين العام وحده وبالتالي، فإن استشارة الحكومة اللبنانية أو مجلس الأمن غير ملزمة له، علماً أن المسؤولين اللبنانيين «في هذا الجو منذ فترة تلت تمويل المحكمة مباشرة».

هل يطلب لبنان تعديل بروتوكول المحكمة؟

هناك رأيان ضمن الأكثرية:

الأول، يؤيد طلب تعديل البروتوكول باعتبار ذلك مخرجاً للتمديد، والثاني، وهو الغالب ومن ضمنه «حزب الله» (لا يعترف بأصل وجود المحكمة)، ويقول إن طلب التعديل يعني الموافقة على المحكمة، لذلك يقول المصدر المعني أن التمديد أو عدمه «ليسا بيد لبنان».

هل يمكن أن يطلب «حزب الله» من الرئيس نجيب ميقاتي تسجيل موقف مبدئي باعتبار المحكمة غير قانونية ودستورية؟

يجيب المصدر أن الاعتقاد السائد هو عدم حصول ذلك. «والأرجح هو البحث عن فتوى لموقف يظهر فيه الحزب عدم رضاه عن التمديد من دون أن يلزم الحكومة اللبنانية برأيه».

ويرجح المصدر «استناداً إلى كلام بان كي مون، انه سيصدر قرار التمديد من دون الرجوع إلى أحد. خصوصاً وان الاستحقاق الأصعب وهو التمويل تم تمريره وبالتالي فإن التمديد هو أمر روتيني». ويشير المصدر إلى انه «لفت تركيز الأمين العام للأمم المتحدة على موضوع المرأة، لجهة عدم مشاركتها في القرار السياسي، علماً ان المرأة في لبنان اقترعت في الانتخابات منذ العام 1954 أي قبل سويسرا، أما عدم وجودها في الحكومة وعلى صعيد المشاركة السياسية ليس لأنه يوجد قانون يمنع ذلك انما صودف هذا الأمر، الذي نعتبره ظرفياً وغير بنيوي، وكنا نتمنى الا يتحدث عن هذا الأمر في المؤتمر الصحافي، إلا ان الارجح اعتماده على كلام موحد سيقوله في كل الدول العربية علماً ان ما ينطبق على ليبيا ومصر وتونس (...) راهناً حيث الخوف على حقوق المرأة لا ينطبق على لبنان».

ويلفت المصدر الانتباه إلى ان «بان كي مون مرّ على موضوع الربيع العربي مرور الكرام وكذلك على الوضع في سوريا. إلا انه ركز على نقطة أساسية وهي ضرورة الا يعيد لبنان أياً من النازحين السوريين الذين يعبرون الحدود إلى سوريا». مستخدماً عبارة، «عدم إعادة الذين يدخلون لبنان قسراً إلى سوريا».

وأكد المصدر «ان القرار 1559 لم يكن بنداً أساسياً لان الجانب اللبناني سارع عند مقاربة هذا القرار إلى وضع الشق الداخلي منه على عاتق السلطة اللبنانية، عبر إبلاغ بان كي مون مجدداً بأن هناك استراتيجية وطنية للدفاع يتم التوافق حولها عبر الحوار الوطني، وهذا الأمر يعالج بهدوء وفق الإطار اللبناني. في حين كان هناك توسع في مسألتي تنفيذ القرار 1701 والحدود البحرية، حيث كان الكلام الأشمل للجانب اللبناني الذي وضع الأمم المتحدة امام مسؤولياتها».

وحول محادثات أوغلو، يوضح المصدر «أن محادثاته تمحورت حول نقطة مركزية وتتمثل تخوفه من أن ينتقل التوتر من سوريا إلى لبنان، وهو تشارك في هذا التخوّف مع بان كي مون، مع تشديد على الالتزام بالحوار في لبنان لأن لديه نظاماً تعددياً جيداً، وعلى اللبنانيين عدم الخطأ عبر الوقوع في التوتر»، وقد طمأن أوغلو المسؤولين «بأن الديموقراطية واقعة لا محال في الدول العربية».

وأشار إلى ان «الوزير التركي بدا غير متفائل بالوضع في العالم العربي وتحديداً في سوريا، وكل الكلام الذي قيل من أنه قادم لتحذير لبنان من حدث إقليمي كبير وخطير سيحصل هو غير صحيح ويدخل في إطار التكهنات السياسية». وبرغم عدم تفاؤل أوغلو إلا انه أكد على وجود الاستمرار في البحث عن حلول متوافق عليها، وعدم الخوف والتأقلم مع الشعوب بما تريد، وفي الوقت ذاته عدم السماح لهذه الشعوب بأن تطغى الأكثريات على الأقليات.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)