إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان: توقيع سوريا البروتوكول يبقي المعالجة ضمن الإطار العربي
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان: توقيع سوريا البروتوكول يبقي المعالجة ضمن الإطار العربي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 278
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان: توقيع سوريا البروتوكول يبقي المعالجة ضمن الإطار العربي

اعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عن ارتياحه لتوقيع سوريا البروتوكول مع الجامعة العربية تمهيدا لمعالجة الازمة القائمة بكل ابعادها وتطبيق النظام الديموقراطي بصورة كاملة واحلال الامن والسلم الاهلي، معتبرا ان ذلك يبقي المعالجة ضمن الاطار العربي من جهة ويسمح للجامعة باستعادة دورها القومي من جهة ثانية، وهو الهدف الذي كان لبنان يسعى اليه عبر مواقفه في الجامعة العربية ومجلس الامن. ورأى ضرورة ان تستعيد الجامعة العربية دورها في تعزيز التضامن بين كل الدول الاعضاء فيها، وكذلك الامر بالنسبة الى القضية العربية المركزية الاولى وهي قضية فلسطين.

إلى ذلك، قالت مصادر رئاسية لـ«السفير» ان سليمان كان اول من شجع القيادة السورية على الدخول في الحل العربي والسعي الى قطع الطريق على أية محاولة لنقل الملف السوري الى مجلس الامن الدولي، وهو من خلال تواصله المستمر مع الرئيس السوري بشار الأسد دأب على تأكيد وجوب المسارعة الى إغلاق كل الابواب التي قد تعبر منها محاولات التدخل الأجنبي في الشأن السوري، انطلاقا من موقف لبنان الثابت بانتهاج الوسائل السياسية الديموقراطية في معالجة الازمات وفي نمط الحكم، فلبنان مع الديموقراطية المنبثقة من ارادة الشعب، لكنه لا يحبّذ على الاطلاق تحقيق الاهداف السياسية بالوسائل العنفيّة او عبر التدخل الخارجي».

وأوضحت المصادر انه «انطلاقاً من هذه الثوابت فإن لبنان مع تنفيذ المبادرة العربية وأن يفتح الحوار بين القيادة السورية وكل اطياف المعارضة السورية ومواصلة السير في الاصلاحات وفق ارادة وطنية سورية تجنب هذا الوطن الشقيق اية تداعيات تؤثر على موقعه ودوره في الاطار العربي وعلى صعيد المنطقة والعالم».

وأكدت المصادر «أن لبنان عبر عن موقفه المتضامن مع سوريا في ولوج درب الاصلاح والحوار وحقن الدماء من خلال موقفه المبدئي في الجامعة العربية حول مسألة العزل او انتفاء عضوية دولة ما، لأن لبنان ضد عزل اي دولة عربية، نظرا للأضرار التي يؤدي اليها قرار العزل، فهو يعاقب الشعوب وليس الحكومات فقط، كما انه يقطع سبل الحوار وقنوات الاتصال مع الدولة المعزولة، ويجب ان لا يشعر اي مواطن عربي سوري او غير سوري انه ليس عربيا، لأن إقصاءه عن الجامعة العربية يعني إبعاده عن الانتماء لهذه الجامعة، كما ان العزل قد يتضمن مخاطر قد تؤدي الى تدخل خارجي وهذا ما يرفضه لبنان».

وشددت المصادر على «ان الموقف اللبناني حيال الاوضاع في سوريا ينطلق دائما من اعتبارات ووقائع تاريخية وجغرافية تراعي الخصوصية اللبنانية على قاعدة ان لبنان في موقع المتفاعل الدائم مع محيطه العربي ومتمسك بالحلول العربية التي تحفظ وحدة هذه الدول وشعوبها».

ودعت المصادر «كل الافرقاء اللبنانيين الى مواكبة التحول نحو الديموقراطية في العالم العربي، عبر مضاعفة الجهد للبحث عن تحسين ممارستنا للديموقراطية، والعمل على رفع التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهنا، وذلك بالمنطق وروح العدالة والاعتدال، وانتهاج طريق الحوار سبيلا لتطوير حياتنا الديموقراطية لكي يبقى لبنان متميزا في محيطه ومثالا للعرب والعالم».

وكان سليمان بحث في بعبدا امس، مع وزير المال محمد الصفدي للأوضاع المالية والنقدية ولمشروع قانون الموازنة. واطلع من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل على الاوضاع الامنية إضافة الى مشروع قانون الانتخابات النيابية. واستقبل سليمان رئيس «كتلة الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد. ثم التقى وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور.

ومن زوار بعبدا: النائب نضال طعمة، الوزير السابق سليم وردة ورئيس اساقفة بعلبك للموارنة المطران سمعان عطا الله.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)