إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | توسّع الحالة السلفية في صيدا يثير الشكوك
المصنفة ايضاً في: مقالات

توسّع الحالة السلفية في صيدا يثير الشكوك

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 314
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
توسّع الحالة السلفية في صيدا يثير الشكوك

منذ العملية الإرهابية ضد الجيش اللبناني في الضنية في نهاية الألفية الثانية والتي جرى توقيتها عشية عيدي الميلاد ورأس السنة امتدادا بمحاولة إقامة إمارة الشمال من خلال بوابة مخيم نهر البارد، مرورا بتفجيرات طرابلس ضد الجيش اللبناني أيضا وصولا إلى استهداف قوات الطوارئ الدولية ("اليونيفيل") على طريق الجنوب بيروت، وما بين هذه الأعمال الإرهابية من استهدافات مماثلة، فان بعض الحالات الأصولية التي كانت تتقدم للواجهة مع كل حدث داخلي أو إقليمي او دولي لتعود ويخفت وهجها، ها هي اليوم تنشط من جديد على وقع التطورات العربية وما تفرزه من وقائع جديدة لبنانيا.

قد يبدو طرح الموضوع مستغربا عند البعض، وليس توقيته مرتبطا بما يشهده الشمال من سهولة حركة وتنقل للجماعات المتطرفة والتي جعلت من هذه المنطقة نقطة انطلاق للتدخل في احداث سوريا عبر السلاح والمال والمقاتلين، انما من خلال ما تشهده عاصمة الجنوب صيدا من محاولة لتعميم النموذج الشمالي على الساحة الجنوبية مع الفارق الكبير بين واقع المنطقتين لجهة التحديات والمعطيات ووجود خطر اسرائيلي دائم.

ويقول مصدر لبناني واسع الاطلاع "إن توسع الحالة السلفية في صيدا والتي يقودها أحد المشايخ، تثير الشكوك حول الأهداف التي تسعى اليها هكذا حركات ليس من منطلق وجودها او حركتها، وهذا أمر مشروع، إنما استنادا الى الخطاب الذي يخالف القيم والقوانين والدستور اللبناني القائم على التعدد والتنوع ومنع التحريض المذهبي والطائفي الذي يعاقب عليه القانون".

ويوضح المصدر "انه بعد جهد ومثابرة ولقاءات مكثفة وعمل دؤوب استمر لسنوات تم التوصل بين مختلف التوجهات الفلسطينية على وجوب اقامة مرجعية امنية وسياسية واحدة للمخيمات الفلسطينية في لبنان، يتم العودة اليها من قبل السلطات الرسمية اللبنانية في كل مسألة ذات بعد امني او سياسي، لا سيما بعد التجربة المؤلمة في مخيم البارد ومحاولات تحويل مخيمات اخرى الى نموذج مماثل... ولعل الساحة الأكثر جهوزية هي مخيم عين الحلوة، وقد تم الاتفاق على اقامة قوة مشتركة هي كناية عن شرطة فلسطينية داخل المخيمات وباتفاق الجميع. الا انه بعد هذا الاتفاق، برزت محاولات للتعكير وابرزها حالة أحد كبار الضباط الفلسطينيين الذي يمكن القول انه فتح على حسابه وانساق معه لبنانيون لافشال اي مسعى ايجابي في المخيمات".

ويضيف المصدر "ان هذه الحالة الاعتراضية، تستفيد منها جماعات أصولية معروفة داخل مخيم عين الحلوة، كما انها تسهل عملية التواصل التي أقامها أحد المشايخ في صيدا، وفي ذلك خطورة لا يزال بالإمكان تداركها، لان الأصوليين في المخيم والحالة التي باتت تعرف باسم الشيخ المذكور، يمدون بعضهم البعض بأوكسيجين معنوي سيتطور تلقائيا الى حالة تماه وتكامل في الاداء والتوجهات والاهداف".

ويشير المصدر "ان هذه الخشية ناجمة عن الخطاب المذهبي التحريضي غير المسبوق الذي يتبناه ويطلقه البعض في صيدا، في محاولة للخروج عن كل التقاليد والاعراف وهكذا خطاب اول من يجب ان يتصدى له القيادات والفاعليات التي يعمل ضمن بيئتها، اذ ليس مقبولا على الاطلاق تركه ينخر في الجسم الوطني الصيداوي خاصة والجنوبي بشكل عام، كما ان الاعتصام بالصمت تجاهه امر مرفوض ومستهجن".

ويضيف المصدر "اذا افترضنا جدلا ان بعض المناطق اللبنانية تتحمل وجود هكذا حالات بسبب طغيان المذهب الواحد، الا ان مدينة صيدا ومحيطها لا تتحملان اصلا هكذا ظواهر لم تألفها بيئتهما سابقا، لاسباب موضوعية اهمها:

- انها على تماس مع المسيحيين في داخلها وفي قرى شرق صيدا وصولا الى جزين.

- لارتباطها بعمق شيعي حيوي.

- لأنها بوابة المقاومة ضد العدو الاسرائيلي

- تشكل ممرا اجباريا لقوافل "اليونيفيل" التي تعبرها يوميا ذهابا وايابا مما يوجب احاطتها ببيئة سليمة وآمنة.

ويختم المصدر بالقول إن لسان حال معظم الهيئات الدبلوماسية الغربية طرح أسئلة حول الحالة السلفية المتصاعدة في صيدا وما يمكن أن تمثله من تهديد للاستقرار في المدنية والجوار.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)