إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان: إذا انتقلت إلى فريق «14 آذار» فهذا يعني أنه يشتغل «صحّ»
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان: إذا انتقلت إلى فريق «14 آذار» فهذا يعني أنه يشتغل «صحّ»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1047
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

سليمان: إذا انتقلت إلى فريق «14 آذار» فهذا يعني أنه يشتغل «صحّ»

يصف سليمان علاقته بالملك الراحل بالقوية «وقد بدأت أولى خيوطها يوم قمت، حين كنت قائداً للجيش العام 2002، بجولة على العديد من الوحدات العسكرية في السعودية، بما في ذلك قاعدة جوية تتضمّن طائرات حديثة جدا. وقد القيت عدّة كلمات تمنيّت خلالها ان نمتلك كجيش لبناني هذه المقدّرات العسكرية المتطوّرة او ان نراها بيد كافة الدول العربية الصديقة، كما اثيرت خلال الزيارة أحاديث عن الاعتدال والوسطية في الدين. وقد وصلت فحوى الاحاديث كلها الى عبدالله الذي كان وليا للعهد آنذاك. ومن يومها نشأت علاقة مع الاخير ترجمت مرارا بدعم الجيش، خصوصا اثناء معركة نهر البارد (100 مليون دولار) وبعد تسلّمي مهامي الرئاسية».

اتصالٌ واحد من الديوان الملكي برئيس الجمهورية الذي كان يتحضّر لمغادرة قصر بعبدا، ختم عهد سليمان بهبة الثلاثة مليارات التي وصفها آنذاك بأنها الاكبر في تاريخ لبنان. مات الملك ولم تسلّم «الهدية» بعد. يتفهّم سليمان جيدا معوّقات التسليم، مؤكّدا أنه لن يحصل قبل نحو ثلاث سنوات ونصف.

يروي قائلا «اتصلوا بي من الديوان الملكي قائلين أن هناك أمرا ملكيا يخصّ لبنان وإذا كان بالامكان لقاء مستشار الملك خالد التويجري في فرنسا لكي يبلّغني إياه. ذهبت الى باريس في أوائل كانون الاول 2013 وقد تلا التويجري أمامي رسالة شفهية غير موقّعة مكتوبة بالانكليزية. تملّكني الذهول حين عرفت قيمة الهبة وقلت له انا متفاجئ بالرقم، ثم سألني إذا كنت أمانع إذا كان العتاد من فرنسا، قلت لا.. شرط ان لا تكون هناك شروط فرنسية على الجانب اللبناني».

وينفي سليمان «ان يكون هناك اليوم حظر فرنسي على اي نوع معين من السلاح»، موضحا انه «حصل أكثر من لقاء بين مسؤولين فرنسيين وقائد الجيش العماد جان قهوجي بحضوري، وقد اوضح هؤلاء للقيادة سبب صعوبة تحقيق بعض المطالب بسبب الكلفة العالية جدا التي قد تلتهم معظم الهبة».

ويرى سليمان «ان العتاد المتطوّر جدا يحتاج الى مليارات إضافية، لذلك كان يجب تأمين الملاءمة بين القدرة الشرائية والحاجات الضرورية، كما ان جيشنا عطشان لا يستطيع ان يستوعب في فترة قصيرة معدات بالغة التطور. بكل بساطة، لا يمكن الانتقال بكبسة زر من النقيفة الى عصر اللايزر!».

كان لافتا قبل ايام مسارعة السفير السعودي علي عواض عسيري الى الاشارة ان السلاح المطلوب لا يزال في إطار التصنيع. لا يرى سليمان في ذلك اي اشارة الى مماطلة من جانب فرنسا «فهذا السلاح يحتاج الى 3 سنوات ونصف ليصل، كما ان السعوديين ومن خلال العقود الموقعة طالبوا بـ chaine de reconstruction rapide، اي تصنيع الطلبية بسرعة وهذا أمر طبيعي».

يتحدث سليمان عن «تقاطع» جهود بينه وبين الرئيس الحريري قاد لاحقا الى إعلان هبة المليار في آب الماضي «فقد اتصل بي الملك عبدالله بعد أحداث عرسال، ورويت له ما حصل، ثم سألني عمّا يمكن فعله لمساعدة لبنان، فتحدثت عن ضرورة دعم الجيش ثم ذكّرني بهبة الـ3 مليار، فقلت له إن هذه الهبة حاليا لا تلبّي حاجات الجيش كون الدولة الفرنسية لا تملك ذخائر لمعدات ودبابات وآليات عسكرية اميركية وروسية والمانية الصنع. وفي اليوم الثاني وخلال لقائي بقائد الجيش ابلغني باتصال الحريري به وإعلانه عن هبة المليار».

«الحديث عن عمولة حصلت عليها من صفقة التسليح هو لضرب صورتي والمسّ بي» يؤكد سليمان، مشيرا الى أنهم «قدّموا خدمة لي، وقد لمست ذلك من خلال ردّة فعل الناس».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)