إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | جيرو في بيروت: ما هو الحل للرئاسة حتى تنجزه فرنسا؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

جيرو في بيروت: ما هو الحل للرئاسة حتى تنجزه فرنسا؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 712
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

جيرو في بيروت: ما هو الحل للرئاسة حتى تنجزه فرنسا؟

لا جديد يحمله الموفد الفرنسي جان فرانسوا جيرو إلى لبنان. نتيجة جولته على الرؤساء: نبيه بري وتمّام سلام وميشال سليمان ونجيب ميقاتي ووزير الخارجيّة جبران باسيل، كانت أشبه «بتأنيب الضمير لهم» عبر إظهار الفرقاء اللبنانيين في موقع العاجز عن حل الملفات التي تعنيهم، ولاسيّما الاستحقاق الرئاسي. والدليل على ذلك أنّ الموفد الفرنسي كرر السؤال في كل الاجتماعات عن «ما هو الحل للاستحقاق الرئاسي حتى ننجزه لكم؟»، وهذا يعني انه اذا لم يكن لدى اللبنانيين الحل فليس لدى فرنسا او غيرها حلّ لانجازه.

هذه الاجواء، التي عكسها احد المراجع الذين زارهم جيرو والوفد المرافق، خلاصتها «ان كل ما يستنتج من زيارة الموفد الفرنسي ان لبنان ليس متروكاً»، وابرز ما قاله جيرو «انه انطلق في زيارته الحالية الى لبنان بناء على نتائج ايجابية تحققت من محادثاته في ايران وشعوره ان القيادة الايرانية مهتمة بالملف الرئاسي وباستقرار لبنان، وهذا همّ مشترك بين فرنسا وايران».

في حين سمع جيرو من القوى المسيحيّة نفيها للحديث أنه على المسيحيين ان يتفقوا حتى ننتخب رئيسا، فهم قالوا له: «هذا ليس صحيحاً، لأن رئيس جمهورية لبنان ليس ممثلا للمسيحيين، وطالما انه يحلف اليمين للحفاظ على الدستور ووحدة البلاد فذلك يعني يجب ان يكون ممثلا للجميع»، بحسب المرجع.

ويشير المرجع إلى أنّ «المقاربة مع جيرو انطلقت من وجود علّة في انتخاب الرئيس وهي اننا نحتاج الى نصاب الثلثين، في كل الدول هناك حل للموضوع اذا لم يتحقق النصاب باستثناء لبنان حيث تحوّل الامر الى بدعة خاصة».

أما ما حمله الموفد الفرنسي إزاء هذا التأخير في انتخاب الرئيس فهو «حاول ثم حاول ثم حاول.. لعل الحل ينبلج في احدى المحاولات». وأوحى الرجل العائد بأجواء إيجابيّة من إيران والسعوديّة على أن يزور الفاتيكان، أن «للفرنسيين مصلحة ورغبة بالتعاون مع كلّ الذين يؤثرون على الساحة اللبنانية كي لا يحصل خلل أمني، علماً أن الموضوع عائد لإرادة أفرقاء الداخل، بعدما ثبت أن اللبناني لا يريد توتراً وراض بالعقد الاجتماعي الموجود، بدليل ان لبنان بالحد الادنى مستقر رغم ما يحصل منذ عشر سنوات الى الآن. وفي ظل الشغور وتعطّل المؤسسات لكانت الامور سيئة لولا وجود الاستقرار ونوع ما من الاستقرار الاقتصادي، في حين ان سوء الاوضاع ناجم عن الادارة السياسية وليس من المواطن».

ويؤكد المرجع «ان زيارات جيرو لا تزال في الاطار الاستطلاعي والحل لن يتقدم بلا ارادة لبنانية، علينا ايجاد الحل والخارج يساعد اذا كانت هناك معوقات. والثابت الى الآن هو ان لا اسم سيأتي من الخارج، لا من ايران ولا السعودية ولا فرنسا ولا غيرها، وطالما لا اسم مطروحا في الداخل فهذا يعني أن لا تقدم في الملف الرئاسي، فالرهان كان ان تنتج الحوارات القائمة في الداخل تسريعا في انتخاب رئيس ولكن يبدو انهم لم يصلوا الى مرحلة طرح الحقائق كما هي، مع الامل بأن تطرح في وقت ما للتوصل الى قرارات مصيرية».

وذكرت مصادر واكبت لقاءات جيرو انه ابلغ من التقاهم ان المساعي الفرنسية السابقة لم تصل الى خواتيمها المرجوة، لكنها ستتجدد قريبا لدفع الاستحقاق الرئاسي الى الامام، وانه ينتظر انتهاء التطورات الحاصلة في السعودية لمواكبة ما يمكن ان تسفر عنه ليتابع تحركه. وحث الاطراف اللبنانية على القيام بدورها لبلورة اتفاق حول انتخاب الرئيس.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)