إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الشؤون تطلق من قصر بعبدا المرحلة الأولى من برنامج الفقر.. المستفيدون 140 ألفاً والتمويل 28 مليون دولار ضمن الموازنة
المصنفة ايضاً في: مقالات

الشؤون تطلق من قصر بعبدا المرحلة الأولى من برنامج الفقر.. المستفيدون 140 ألفاً والتمويل 28 مليون دولار ضمن الموازنة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 749
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الشؤون تطلق من قصر بعبدا المرحلة الأولى من برنامج الفقر.. المستفيدون 140 ألفاً والتمويل 28 مليون دولار ضمن الموازنة

بعد مسار طويل وبطيء بدأ عام 2006 في اطار خطة العمل الاجتماعية التي وضعتها حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في أيار 2006 واقترحتها في برنامج لبنان إلى مؤتمر باريس3 عام 2007، بدأت الخطة خطواتها العملية الاولى ضمن برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع البنك الدولي. وفي حين لم يعول فقراء لبنان يوماً على البرامج المدعومة من الدولة لأن اياً منها لم يأخذ حيز التنفيذ ويصل الى تحقيق الاهداف المرجوة في مواجهة هذه الآفة الاجتماعية التي يعيش تحت وطأتها أكثر من 35 في المئة من اللبنانيين، بدا أن البرنامح حظي بثقة الاسر الفقيرة التي تقدمت إلى مراكز وزارة الشؤون الاجتماعية وتسجلت للحصول على البطاقة التي تخولها الافادة منه. وبلغ عددها بحسب التقرير الذي رفعته الوزارة الى مجلس الوزراء قبل اسبوعين 55 الف طلب تمت الموافقة على 33 الفاً منها استوفت الشروط والمعايير المطلوبة وتمثل حوالى 130 الف لبناني.

ومع انتهاء المرحلة الاولى من البرنامج، تطلق الوزارة نتائجه في احتفال تقيمه ظهر غد برعاية رئيس الجمهورية وحضوره في القصر الجمهوري تعبيرا عن الاهمية التي توليها الوزارة لهذا المشروع الذي يأتي في سياق مجموعة من البرامج والمشاريع التي سيشهد لبنان إطلاقها في سنة انتخابية.

وكان مجلس الوزراء وافق في نهاية حزيران الماضي على كتاب لوزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور طلب فيه الموافقة على "قرار اللجنة الوزارية للشأن الاجتماعي في شأن لوائح الاسر المصنفة للمرحلة الاولى للبرنامج، وذلك لمباشرة التقديمات المقررة للبرنامج والتي من شأنها أن تلبي الحد الادنى من حاجات هذه الفئات المهمشة، تأكيدا لتحقيق مفهوم الدولة الحاضنة".

وبحسب الكتاب الذي تنشر "النهار" ابرز ما تضمنه، أن فريق العمل المكلف تنفيذ البرنامج باشر استقبال طلبات الاسر في 89 مركزا للخدمات الانمائية تابعة للوزارة في مختلف المناطق وبلغ عددها 55 الف طلب وتم التحقق في المرحلة الاولى من حوالى 33 الف طلب من خلال زيارات ميدانية قام بها المحققون الاجتماعيون للتثبت من أوضاع العائلات كما أحيلت تلك الملفات بواسطة رئاسة مجلس الوزراء الى وزارات الصحة والداخلية والبلديات (المديرية العامة للاحوال الشخصية وهيئة ادارة شؤون السير) والمال (الدوائر العقارية) والتربية والتعليم العالي وذلك للتحقق الاضافي من المعلومات.

وبانتهاء المرحلة الاولى تبين "وجود 13929 أسرة تحت خط الفقر الادنى وفقا لمعدل الفقر الخاص بكل أسرة من الاشد فقرا الى الاقل فقرا، وتم إطلاع اللجنة الوزارية للشأن الاجتماعي على نتيجة هذا البحث، وقد صدقتها خلال اجتماعها الاخير بعدما وافقت على خط الفقر المعتمد كما صدقت على الكلفة التقديرية للتقديمات المتوجبة للاسر المشار اليها تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء (...)".

ويبين الجدول المرفق بكتاب ابو فاعور توزع الاسر المستفيدة كالآتي: 1329 اسرة في بيروت من أصل 4805، في جبل لبنان 841 اسرة من أصل 4529، في الشمال 6066 اسرة من أصل 77720، في البقاع 3729 اسرة من أصل 7835، وفي الجنوب 1447 اسرة من اصل 3393، في النبطية 516 اسرة من أصل 4835.

ويتيح البرنامج للأسر المستفيدة الحصول على بطاقة "حلاَ" للحصول على الخدمات التالية والتي اقرت في مجلس الوزراء في 23/11/2011:

- تغطية صحية كاملة في المستشفيات الحكومية والخاصة لأفراد الاسرة المذكورين في الطلب

- تغطية كلفة الادوية للأمراض المزمنة.

- مجانية تسجيل الطلاب في المدارس والثانويات الرسمية ومجانية الكتب المدرسية

- حسم 25 الف ليرة على فاتورة الكهرباء.

ويساهم في تمويل التحضيرات البنوية للبرنامج الى جانب الحكومة كل من البنك الدولي، وزارة الخارجية الايطالية والحكومة الكندية من خلال الهبات. اما التقديمات الى المستفيدين فتتم حصرا من موازنة الحكومة المخصصة للبرنامج وقد بلغت 28,2 مليون دولار لسنة 2012.

يذكر أن المرحلة الوطنية للبرنامج اطلقت في تشرين الاول 2011 وتم تطبيق البرنامج على الصعيد الوطني من خلال 98 مركزا وتم القيام بزيارات ميدانية وتعبئة 45 الف استمارة وارسال 33 الف طلب الى رئاسة مجلس الوزراء للتدقيق في المعلومات مع الوزارات والادارات المعنية. وتم تأكيد المعلومات العينية من خلال زيارات تأكيدية للأسر لنسبة 15 في المئة من الاسر للمرحلة الاولى وفي موازاة ذلك استكملت طلبات جديدة وبزيارات ميدانية لاستكمال المعلومات من اجل ارسال الطلبات الى رئاسة الحكومة لاحقا، وبدأ حالياً قبول طلبات جديدة للمرحلة الثانية.

في المرحلة الاولى التي تطلق نتائجها وزارة الشؤون برعاية رئاسية واحتفال رسمي حاشد ترمي من خلاله الوزارة الى التأكيد على اهمية الانجاز، بات الفقر في لبنان واقعا مسندا بالارقام والحالات المنظورة ولم يعد وجهة نظر تخضع للمزايدات في السياسة والانتخابات. وهذا الواقع الذي بات يفرض نفسه بالارقام يرتب على الدولة مسؤولية التعاطي معه بجدية ومسؤولية، فلا يتم تحديد الفقراء وتحديد هوياتهم ومن ثم تركهم لفقرهم، خصوصا ان الاموال المخصصة لإبعادهم عن الفقر المدقع باتت مرصودة في الموازنة. فهل تصرف في محلها وتفيد من هم فعلا في حاجة اليها؟

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)