إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة تواجه الملفات الصعبة.. وسلام يخشى التعطيل
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة تواجه الملفات الصعبة.. وسلام يخشى التعطيل

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 549
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الحكومة تواجه الملفات الصعبة.. وسلام يخشى التعطيل

لا يخفي رئيس مجلس الوزراء تمام سلام شعوره بالقلق من التحديات التي تواجه حكومته، خصوصاً أن اعتماده على أسلوب تأجيل البحث بالبنود الساخنة والخلافية قد أدى إلى تراكم هذه الملفات الصعبة حتى تكاد تصير جبلاً يصعب القفز فوقه.

يعرف سلام أن امتحان التعيينات العسكرية والأمنية لم يعد ممكناً تأجيله في ظل إصرار رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون على حسم هذا الملف. ويعرف أيضاً أن طريقة التعاطي مع ملف عرسال صار ملحاً قبل أن يستفحل الخلاف حوله ويتشعّب. ولهذا فإن سلام خصص جلسة اليوم، وعلى مضض، للتصدي لهذين الملفين، وهو يخشى فعلياً أن تُصاب حكومته بالبطالة إذا تمددت عدوى التعطيل إليها باعتبارها آخر مؤسسة دستورية عاملة.

ولهذا، فإن الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء، اليوم، ستحدد مسار الامور حول مستقبل الوضع الحكومي، في ضوء الموقف الذي سيعتمد في مقاربة ملف القيادات العسكرية والامنية، حيث لا وضوح في مواقف الفرقاء التي تتمحور معظمها حول مقولة «اذا تعذر التعيين، فالفراغ ممنوع.. وبالتالي لا بد من التمديد».

مبدئياً، ليس واضحاً أسلوب مقاربة القوى السياسية في التعاطي مع ملف التعيينات العسكرية، كما أنه غير واضح ما الذي سيحصل حياله. فالمشروع المتكامل الذي عرضه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بشأن هذا الملف لم يوافق عليه رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون.

في هذا السياق ترجح بعض المصادر أن يكون السيناريو الذي قد يعتمد هو التمديد ثلاثة اشهر للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص، اي فصل استحقاق قوى الامن الداخلي عن استحقاق قيادة الجيش. في حين ان عون لا يقبل بالفصل لانه لم يعد يثق بالوعود ويخشى ان يتعرّض لخديعة عبر تسهيل ملف قوى الامن من خلال تعيين مدير عام ومجلس قيادة، وعند الوصول الى استحقاق قيادة الجيش يتم التمديد من دون الوقوف على رأيه.

وتعتقد تلك المصادر «ان المشكلة تكمن في ان عون يسمع لغتين من تيار المستقبل، لغة نهاد المشنوق الطرية والهادئة والتي تتضمن مفاتيح اقناع، ولغة الوزير السابق غطاس خوري الذي تحدث معه في آخر لقاء بلغة غير مطمئنة، ناهيك عن انقطاع اللقاء بين الوزير جبران باسيل ونادر الحريري، وهذا يزعج عون».

ثمة بعد آخر في ازمة الاستحقاق الأمني وهو ربط سلة التعيينات بموضوع تشريع «شعبة المعلومات»، الامر الذي زاد من تعقيد الحلول المطروحة، لان ما حاول الوزير نهاد المشنوق فعله هو طرح سلة متكاملة عبارة عن تعيين مدير عام قوى الامن الداخلي وقادة الوحدات على ان يسمي عون حصة مسيحية وازنة منهم مع تشريع «شعبة المعلومات»، لكن مع فصل الامر عن ملف الجيش. فالوزير المشنوق أبلغ عون ان لا علاقة له بملف الجيش، وبالتالي فإن مشروعه مرتبط حصراً بالملف الذي هو من اختصاصه وصلاحياته. وهذا تحديداً ما لم يقبل به العماد عون وصار بالتالي من الصعب الذهاب الى خيار التعيين، مما يفتح الباب أمام خيارين: اما التمديد للواء بصبوص، وهو الارجح، او يستلم من يليه في التراتبية العسكرية اي العميد مظلوم.

وتتداول بعض الأوساط المعنية مباشرة بهذا الملف معلومات عن الغاء المذكرة التي كان اصدرها المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، ولكن اذا تم الغاؤها فان الاعلى رتبة في هكذا حالة يصبح اللواء علي الحاج الذي ما زال في الخدمة الفعلية، الا اذا اعتبر انه بتصرف وزير الداخلية ولا تنطبق عليه مفاعيل الغاء المذكرة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)