إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | السنيورة للأوروبيين: لن نغيّر موقفنا من سوريا
المصنفة ايضاً في: مقالات

السنيورة للأوروبيين: لن نغيّر موقفنا من سوريا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 300
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

السنيورة للأوروبيين: لن نغيّر موقفنا من سوريا

كلما اندفعت الأزمة في سوريا باتجاه مزيد من التعقيد، ارتسمت علامات استفهام دولية اكبر حول المقاربة اللبنانية لهذا الملف الاقليمي الملتهب. في بيروت ينشط ممثلو سفارات الدول الاوروبية والغربية «لاصطياد» اي معلومة وتشريح كافة السيناريوهات المحتملة.

أول أمس شهد منزل الرئيس سعد الحريري في وادي أبو جميل لقاء هو الاول من نوعه، منذ اندلاع الازمة السورية، جمع الرئيس فؤاد السنيورة ومستشار الحريري للشؤون الخارجية محمد شطح مع رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست وسفراء دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وأستراليا وقبرص وبلغاريا وتشيكيا والدنمارك وأستونيا وفنلندا واليونان وهنغاريا وهولندا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وأسبانيا والسويد.

الدعوة أتت من جانب السنيورة، بتنسيق مع الحريري، للردّ على استفسارات ممثلي البعثات الاوروبية «دفعة واحدة». جلسة استمرت نحو ساعتين بدأها رئيس الحكومة السابق بمداخلة استغرقت ثلث ساعة ليردّ بعدها على اسئلة ضيوفه الاوروبيين. وكان لافتا للانتباه قدوم بعض السفراء من دمشق حيث لا قنصليات لدولهم في لبنان.

في الاجتماع، كرّر السنيورة، الذي يراهن على تغيّر الموقف الروسي من دمشق بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الأحد المقبل، وتعديل اللهجة الصينية لأن لغة «المصالح اقوى»، ثوابت «تيار المستقبل» سوريا وداخليا:

- دعم «تيار المستقبل» المطلق لـ«الربيع العربي» بوصفه حركة تحرّر الشباب العربي دفاعا عن الحرية والديموقراطية والنظام المدني، وعلى أساس انها حركة سلمية. وما يجري في سوريا جزء اساسي من «الربيع العربي».

- مساندة «تيار المستقبل» للثورة السورية السلمية المطالبة بالتغيير السياسي، لكن حدود هذه المساندة ستبقى في الإعلام والسياسة، ولن تطال بأي شكل من الاشكال تهريب السلاح الى الداخل السوري او ارسال مقاتلين ليخوضوا حرب شوارع ضد النظام.

- تشديد السنيورة على ان موقف «تيار المستقبل» وكافة قوى الرابع عشر من آذار من النظام في سوريا لن يتغيّر سواء بقي بعثياً أو أصبح إسلاميا او ديموقراطيا... الاهم ان يقرّر الشعب السوري خياراته، وسنتعاطى مع النظام من منطلق الرغبة بقيام علاقات ندية ومبنية على الاحترام المتبادل لاستقلال البلدين. أضاف السنيورة «نحن طبعا نفضّل ان تنتقل سوريا من حكم الحزب الواحد الى نظام التعددية والديموقراطية، لكن موقف لبنان لن يتغير مهما كان البديل».

- الرفض المطلق لسياسة النأي بالنفس التي تعتمدها الحكومة اللبنانية، وضرورة التقيّد بالإجماع العربي. مشددا على عدم جواز استمرار النظام في قتل الأبرياء والعزّل في شوارع وبلدات المدن السورية.

- داخليا كرّر السنيورة رفض «المستقبل» للسلاح غير الشرعي على الأراضي اللبنانية، والتمسك بسلاح الشرعية وبإصلاح المؤسسات وبالمحكمة الدولية كطريق وحيد لإحلال العدالة وإحقاق الحقيقة. ورفض القبول بمنطق القوة والسلاح الذي يحاول «حزب الله» فرضه بتحويل الأكثرية إلى أقلية والأقلية إلى أكثرية.

وكان لافتا للانتباه، حسب أحد السفراء الأوروبيين المشاركين، أن معظم السفراء «بدوا متفهمين جدا للسياسة الحكيمة التي تنتهجها الحكومة اللبنانية في الموضوع السوري»، على حد تعبير مصدر دبلوماسي أوروبي.

وفيما تؤكد أوساط السنيورة أن الدبلوماسيين الأوروبيين لم تأخذهم حشريتهم إلى حد الاستفهام من رئيس الحكومة السابق عن «مأزق» الأحد عشر مليار دولار، فإن المكتب الإعلامي لرئيس «كتلة المستقبل» أعلن عن مؤتمر صحافي يعقده السنيورة في مجلس النواب اليوم بحضور نواب ومسؤولين في قوى 14 آذار لشرح وجهة نظر هذا الفريق «من الإنفاق خارج القاعدة الإثني عشرية منذ العام 2006 حتى الآن، اي الإنفاق الذي تولته حكومتي السنيورة والبالغ حوالى 11 مليار دولار وحكومة سعد الحريري والبالغ حوالى 5 مليارات دولار وحكومة نجيب ميقاتي والبالغ حوالى 6 مليارات دولار وسيستعرض السنيورة سبل التعاطي التشريعي مع هذا الموضوع».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)