إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الشباب مطمئنّون للإنترنت:50% يلبّون موعداً مع غريب
المصنفة ايضاً في: مقالات

الشباب مطمئنّون للإنترنت:50% يلبّون موعداً مع غريب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 230
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الشباب مطمئنّون للإنترنت:50% يلبّون موعداً مع غريب

لا تجد نسبة ستين في المئة من الشباب أن لقاء شخص غريب تمّ التعرّف إليه على شبكة الإنترنت، مسألة خطرة. ولا تعتبر نسبة واحد وأربعين في المئة من الشباب أن الإدلاء بمعلومات شخصيّة إلى أفراد غرباء على شبكة الإنترنت أمر خطر.

تشكّل هذه الأرقام أبرز نتائج دراسة بحثيّة أجرتها جمعيّة «الإنمائيّون اللبنانيّون»، في شباط 2011، في شأن سلوكيات الشباب المتعلّقة باستخدام شبكة الإنترنت. وشملت الدراسة ثلاثمئة وستين شاباً وشابة من تلامذة المدارس في محافظة جبل لبنان، راوحت أعمارهم بين الخامسة عشرة والثامنة عشرة. وتركّزت الدراسة على تعبئة الاستمارات وتحليل البيانات والمعطيات.

أظهرت نتائج الدراسة أن تسعة وثمانين في المئة من الشبّان ونسبة ستة وسبعين في المئة من الشابات يمتلكون جهاز كمبيوتر في المنزل، وأن نسبة سبعة وأربعين في المئة من الشباب ونسبة أربعة وعشرين في المئة من الشابات تمتلك جهازاً خاصاً.

ترتاد نسبة تسعة وستين في المئة من أفراد العيّنة مقاهي الإنترنت. وهناك نسبة سبعة وثمانين في المئة من مرتادي تلك المقاهي تفعل ذلك بوتيرة مرّة واحدة على الأقل في الأسبوع. يقصد الشباب تلك المقاهي للدردشة واللعب مع الأصدقاء، بينما تتوجّه الفتيات إلى مقاهي الإنترنت للدردشة مع الأصدقاء فحسب.

تتقّن نسبة سبعة وتسعين في المئة من العينّة استخدام جهازالكمبيوتر. وتعرف نسبة ثمانيّة وسبعين في المئة وسائل الدردشة. وتقوم نسبة تسعة وأربعين في المئة من الشبان والشابات بالدردشة يوميّاً. وقد لبّى خمسون في المئة من الأفراد الذين تلقّوا دعوات إلى لقاء شخص تمّ التعرّف إليه على شبكة الإنترنت، الدعوة. خمسة وسبعون في المئة منهم قصدوا اللقاء وحيدين من دون علم الأهل أو الأصدقاء.

يلاحظ رئيس «الإنمائيّون اللبنانيّون» الدكتور روي أبي جودة، من خلال تلك النتائج أن علاقة الشباب في لبنان بشبكة الإنترنت وثيقة. ويشير إلى أن معدّل الدردشة الإلكترونيّة مقلق، لا سيما في ظلّ غياب توعيّة الشباب إلى مخاطر الإنترنت.

وتشمل مخاطر الإنترنت القدرة على إيذاء الآخر نفسيّاً ومعنويّاً، وإعطاء المعلومات الشخصيّة إلى غرباء من دون معرفة هويّة الآخر أو شخصيّته، وترويج مفاهيم عنصريّة وتشجع على الانتحار، والميل إلى الإدمان على ألعاب القمار، والاستغلال الجنسي للأولاد، والاحتيال الإلكتروني.

يتوقف أبي جودة عند «مخاطر الإنترنت في لبنان»، فالأهالي لا يناقشون الآثار السلبيّة مع أولادهم، ولا يملكون السلطة على مراقبة المواقع الإلكترونيّة التي يتصفحّها أبناؤهم أو الكلمات والمفردات التي يستخدمونها، ولا يحذرونهم من مخاطر لقاء شخص غريب تعرّفوا إليه على شبكة الإنترنت. ويلفت إلى وجود نقص في تثقيف الأساتذة في المدارس في شأن تلك المخاطر، وإلى غياب الدراسات البحثيّة المتعلّقة بسلوكيات الشباب في لبنان تجاه وسائل التواصل الاجتماعيّة ووسائل التكنولوجيا الحديثة، وإلى غياب الإجراءات التنفيذيّة التي تنظّم عمل مقاهي الإنترنت، إذ يتعرّض مرتادو المقاهي إلى سماع الكلمات البذيئة وإلى خطر تعاطي الكحول والمخدّرات. في موازاة تنبيه تلك المعطيات إلى ضرورة ترشيد استخدام شبكة الإنترنت، لا بد من تأكيد فوائدها. وإذا كان ممكناً «لجوء» الأهالي إلى خدمة «parental control» لحماية أولادهم ومنع بعض المواقع، هناك ضرورة لتحديث القوانين اللبنانيّة المتعلّقة بالإنترنت ولإيجاد خط هاتفي ساخن يلجأ إليه المواطنون في حالات الطوارئ.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)