إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | حماية الملكية الفكرية على الإنترنت: لبنان ينتظر
المصنفة ايضاً في: مقالات

حماية الملكية الفكرية على الإنترنت: لبنان ينتظر

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 215
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

حماية الملكية الفكرية على الإنترنت: لبنان ينتظر

قال الأديب الفرنسي فيكتور هوغو في افتتاحيّة مؤتمر أدبي عالمي إن «الكتاب ملك لصاحبه بينما الفكر كفكرهو ملك للنوع البشري وحقّ للإنسانيّة جمعاء. وفي حالة التضارب بين حقوق الكاتب وحقوق المصلحة الفكريّة العامة، يجب التنازل عن حقّ الكاتب خدمة لحقوق الفكر الإنساني. فلولا تبادل المعارف لما تمكّن الإنسان من استخدام خشب الأشجار لتصنيع كرسيّ للمكتب».

في ظلّ الجدل العالمي في شأن حماية الملكيّة الفكريّة على شبكة الإنترنت وحقّ المجتمعات في المعرفة، يأتي استذكار تلك المقولة بعد مرور نحو قرن ونصف القرن عليها، لتطرح الكثير من التساؤلات حول كيفيّة حماية حق الفرد في الحصول على المعرفة ومشاركتها مع الآخر على شبكة الإنترنت من دون المسّ بحقوق المؤلّفين وبعيداً من المصالح التجاريّة للشركات المهيمنة على خدمات الشبكة العنكبوتيّة.

في العشرين من كانون الثاني الفائت، أجّل الكونغرس الأميركي التصويت على قانون وقف القرصنة على الإنترنت أو «Sopa» اختصارا لـ«stop online piracy act» وقانون حماية الملكية الفكريّة «Pipa» اختصاراً لـ«Preventing real online threats to economic creativity and theft of intellectual property act» إلى حين إيجاد «حلّ وسط». ينصّ القانونان، اللذان طرحهما ممثل ولاية تكساس، لامار سميث، في منتصف تشرين الأوّل الماضي، على منع دخول المواقع الإلكترونيّة الأميركيّة أو غيرها التي تحوي موادَ أو روابط غير مرخّصة، وعلى منح ملاك المحتوى الإلكــتروني والإدارة الأميركيّة الحقّ في اغلاق المواقع المرتبطة بالــقرصنة، وعلى منع المعلنين من التعامل مع المواقع المخالفة. فعلى سبيل المثال، يسمح القانونــان بمحاكمة المواقع الإكترونيّة، مثل «غوغل» أو «فيــسبوك» أو «يوتيوب»، في حال تضمّنت موادَ أو روابطَ لمواقــع غير حاصلة على ترخيص حقوق النــشر. بينما ينــصّ قانون «الألفيّة للملكيّة الرقميّة» عام 1998 على أن القضاء يمكن أن يجــبر الموقع الإلكــتروني على سحب المواد المخالفة لحقــوق المؤلّــف من دون محاكــمة الموقع.

يأتي هذا التأجيل، وفق صحيفة «لوس أنجلوس تايمز»، بعد احتجاج أكثر من عشرة آلاف موقع إلكتروني، في الثامن عشر من الشهر الفائت، على نصّ هذين القرارين اللذين يهدّدا حرية التعبير وحقّ الناس في المعرفة والوصول إلى المعلومات، وفرص المشاركة والإبداع على شبكة الإنترنت. وتشكّل المواقع الإلكــترونيّة، مثل «غوغل» و«فيسبوك» و«ياهو» و«موزيلا» و«تويتر»، أبرز الجهات المعارضة التي نشرت مقالاً احتجاجيّا في صحيفة « نيويورك تايمز».

في مقابل تأييد الشركات العالميّة المنتجة لألعاب الفيديو وأقراص «سي دي» و«دي في دي» للقرارين، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في 14 الشهر الفائت اعتراضه على محتوى القانونين معتبراً أنّهما يقلّلان من حريّة التعبير ويزيدان من مخاطر الأمن الإلكتروني ويقوّضان إبداع الإنترنت العالمي.

لكن كيف يمكن أن تطاول تأثيرات القرارين الأميركيين الأفراد خارج الولايات المتحدة الأميركيّة؟ ولماذا اعتبار المسألة شأناً دوليّاً يتخطّى الحدود الأميركيّة؟

يجيب العضو المؤسّس لـ«موقع حماية الحقوق والحريّات على الإنترنت» في فرنسا فيليب إيغران، في حديث مع موقع «فرانس 24»، بأن مشروع القرارين يفرض وجهة النظر الأميركيّة لحماية حقوق المؤلّف على العالم، إذ بموجبهما يمكن حجب المواقع الإلكترونيّة المخالفة وإن كانت غير أميركيّة، ما يؤثّر سلباً في المدوّنات الإلكترونيّة ويمنع أصحاب المواقع التجاريّة من الوصول إلى المستهلك الأميركي. ووفق إيغران، يشكّل احتجاج المواقع الإكترونيّة غير الأميركيّة والعالميّة أفضل دليل على أن المسألة تتخطّى المسألة الأميركيّة.

أما في لبنان، فيؤكّد الخبير في حماية الملكيّة الفكريّة في وزارة الاقتصاد والتجارة وسام العميل أن لبنان يتقيّد بالاتفاقات الدوليّة المتعلّقة بحماية الملكيّة الفكريّة من دون وجود التزامات خاصة تجاه الولايات المتحدة الأميركيّة. ويذكّر بأن مجلس النواب سمح في السنة الماضية للحكومة بالانضمام إلى معاهدتي المنظمة العالميّة للملكيّة الفكريّة «WIPO». وفي انتظار إقرار مجلس النــواب التعديلات القانونيّة المتعلّقة بقانون حماية الملكـــيّة الفكريّة التي تسمح بإنضمام لبنان إلى المعاهدتين العالميتين، يشير العميل إلى أن مسائل الملكيّة الفكريّة يحكمها اليوم قانون حماية الملكيّة الأدبيّة والفنيّة الرقم 99/75 الصادر عام 1999. وإذ يشير العميل إلى أن القانون الحالي يعالج كثيراً من الأطر القانونيّة في مسألة حماية الملكيّة الفكريّة، يشير إلى الحاجة إلى إضافة تعديلات تتعلق بقضايا الإنترنت.

وتعترض مديرة الملكيّة الفكريّة في شركة «مايكروسوفت - لبنان»، فاليري باسيل، على الصيغة الحاليّة لمشروع القرارين. وتشدد على أهميّة السماح للمعنيين بالمناقشة لبلورة مسار أفضل للقوانين المتعلّقة بحماية الملكيّة الفكريّة على الشبكة العنكبوتيّة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)