إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | لبنان يفرط في استعمال المضادات الحيوية
المصنفة ايضاً في: مقالات

لبنان يفرط في استعمال المضادات الحيوية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 303
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

لبنان يفرط في استعمال المضادات الحيوية

يشكّل الإفراط في المضادات الحيويّة، وسوء استخدامها وتدنّي نوعيّة الأدوية وعدم مكافحة العدوى بالطرق الملائمة، أبرز العوامل التي تساهم في مقاومة الجراثيم للأدويّة. وقد اتّخذت منظمة الصحة العالميّة، في العام الماضي، «معاً نجابه مقاومة الجراثيم للأدويّة»، شعاراً لليوم العالمي للصحّة. وركّز المؤتمر الثالث عشر للأمراض المعديّة، الذي نظّمته «الجمعيّة اللبنانيّة للأمراض الجرثوميّة والميكروبيولوجيا السريريّة»، في أثناء أعماله التي اختتمت السبت الماضي، على هذه المسألة. وكشفت رئيسة قسم الأمراض الجرثوميّة رئيسة برنامج مكافحة العدوى في «المركز الطبّي التابع للجامعة الأميركيّة» في بيروت، الدكتورة سهى كنج، عن أن الأرقام في مستشفيات لبنان تشير إلى زيادة في نسبة الجراثيم المقاومة للأدويّة مثل «الكليبسلا» Klebsiella pneumoniae والجراثيم «الراكدة» أو Acinetobacter species» أو «البكتيريا الزائفة الزنجاريّة» أو pseudomonas aeruginosa و«الإشريكية القولونيّة» التي تعيش في أمعاء الثدييات وتنتمي إلى فصيلة Enterobacteriaceae.

ويعود ارتفاع نسب الجراثيم المقاومة للأدوية، وفق كنج، إلى أسباب عدّة، هي: أولاً، استخدام المضادات الحيّوية بطريقة غير رشيدة، إذ يمكن للمريض في لبنان شراء المضاد الحيوي من دون وصفة طبيّة. ثانياً، نقص في المعرفة، إذ يتمّ وصف بعض المضادات الحيوية للإلتهابات الفيروسيّة التي لا يستوجب علاجها تناول مضادات حيويّة. وثالثاً، ارتفاع نسب الجراثيم المقاومة للأدوية جرّاء اعتماد المضادات الحيّويّة التي تهاجم طيفاً واسعاً من الجراثيم في الحالات التي تتطلّب اعتماد المضادات الحيويّة ذات الطيف الضيّق. أما السبب وراء ذلك فهو انجرار أطباء مع سياسات تسويقيّة لدى بعض شركات الأدويّة.

ولفتت كنج إلى أن سوء استخدام المضادات الحيويّة لا يؤثّر في المريض فحسب بل يلحق ضرراً بآخرين، إذ تنتقل الجرثومة المقاومة من شخص إلى آخر.

وتتوقف الاختصاصيّة في الأمراض الجرثوميّة في «الأميركيّة»، الدكتورة زينة كنفاني، عند زيادة نسبة انتشار «بكتيريا العنقوديات الذهبيّة المقاومة للمثسلين» في لبنان بسبب الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيويّة. فتلك البكتيريا تنتقل بواسطة اللمس وتتسبّب بالتهابات في الجلد والرئتين والدم، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون نقصاً في المناعة.

وشدّدت رئيسة الجمعيّة الدكتورة ريما مغنيّة لقيس على وجوب التنبّه إلى مدّة العلاج بالمضادات الحيويّة، مشيرة إلى تقليص الفترة العلاجيّة عما كانت عليه في الأعوام الماضية. فتناول المضادات الحيويّة لعلاج التهابات القصبة الهوائيّة لمدّة سبعة أيام توازي فعاليته تناول المضادات الحيويّة لمدة أربعة عشر يوماً. وعلاج إلتهاب البول يستوجب تناول المضادات الحيويّة لفترة تراوح بين يوم واحد وثلاثة أيام، بينما كانت في السابق بين سبعة وعشرة أيام.

تتذكر مغنيّة أنه في العام 2011، نشرت المجلة العلميّة «Nature» بحثاً يبيّن العثورعلى متحجّرات تعود إلى ثلاثين ألف عام تحتوي على جينات مقاومة للمضادات الحيويّة. ويدل ذلك، وفقها، على أن الميكروبات امتلكت القدرة على المواجهة منذ زمن طويل، ولكنّها لم تظهر سلاحها إلا بعد استعمال الإنسان المضادات الحيويّة. ما يشكّل دليلاً إلى أن كثرة استهلاك المضادات الحيويّة يزيد مقاومة الجراثيم للأدويّة.

وأوضح الاختصاصي في الأمراض الجرثوميّة الدكتورعبد الرحمن البزري، لـ«السفير»، إلى أن بعض مضادات الحيوية الجنيسيّة «generic drug» تمتلك الفعاليّة عينها للأدويّة الحصريّة، غير أن لبنان يعاني نقصاً في مراقبة تلك الأدويّة وضبطها، إذ يتمّ الترخيص لبعض الأدويّة من دون التأكّد من سلامتها. لذا، وجب التقيّد بوصفة الطبيب من دون استبدال الدواء. وعلى الدولة التأكّد من أن الأدويّة الجنيسيّة معتمدة في دولة المنشأ.

ولاحظت الاختصاصية في الأمراض الجرثوميّة في «مستشفى حمود الجامعي»، الدكتورة زينة حمود، أن لبنان يعاني نقصاً في إدارة مواجهة الأوبئة، ما يستوجب العمل على تطوير الآليات التي تساعد في الحماية والمواجهة. مع الإشارة إلى أن انتشار الكوليرا في هايتي بين العامين 2010 و2011 ، والإيكولاي في ألمانيا العام الماضي، شكّل دليلاً على أن الاهتمام بالبنى التحتيّة كالمياه ومصادرها ومراقبة الأغذيّة المستوردة والمصنّعة محليّاً يحدّان من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

وقالت مغنيّة لـ«السفير» إن «الجمعيّة اللبنانيّة للأمراض الجرثوميّة والميكروبيولوجيا السريريّة» في صدد إعداد بروتوكول خاص عن الأمراض الجرثوميّة في لبنان ومدى انتشارها واستجابتها للأدويّة، لا سيما أن انتشار الجراثيم ومقاومتها يختلفان بين بلد وآخر، بطلب من «منظمة الصحّة العالميّة» و«نقابة أطباء لبنان».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)