إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الرحـلـة المسـيحية الانتخـابـيـة: العـودة إلى نقـطـة الصفـر
المصنفة ايضاً في: مقالات

الرحـلـة المسـيحية الانتخـابـيـة: العـودة إلى نقـطـة الصفـر

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 267
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الرحـلـة المسـيحية الانتخـابـيـة: العـودة إلى نقـطـة الصفـر

قبل ان تبدأ لجنة المتابعة المنبثقة عن «لقاء بكركي» المهمة التي اوكلت اليها، اثر انعقاد اللقاء الماروني الموسّع في بكركي في منتصف كانون الاول الماضي، حرصت دوائر الصرح على توضيح الالتباس الذي احدثه احتضان موارنة بكركي لمشروع «اللقاء الارثوذكسي». يومها ذكر البيان الصادر عن «اللقاء» تكليف لجنة متابعة «لبدء التشاور مع المكونات الوطنية كافة انطلاقا من مشروع اللقاء الارثوذكسي»، باعتباره صيغة صالحة لتحقيق التمثيل العادل ولترسيخ المناصفة.

بعدها حضرت «الكليشيهات» المروّجة لتبني البطريرك بشاره الراعي والقادة الموارنة للطرح الارثوذكسي حول قانون الانتخابات والقائم على انتخاب كل طائفة لنوابها على اساس النسبية. عمليا لا البطريرك الراعي تبنّى الطرح رسميا وأخذه بصدره، ولا بعض اقطاب الطائفة ومنهم ميشال عون وسليمان فرنجية، اضافة الى الوزير زياد بارود، هلّلوا لـ«مشروع التقوقع المسيحي الجديد».

في لجنة المتابعة اسماء مثل جورج عدوان وسامي الجميل ترى في مشروع «اللقاء الارثوذكسي» سفينة الخلاص من سياسة «قضم» النواب المسيحيين، لكن ايضا داخل اللجنة من يروّج لطروحات تستعيد السيادة المسيحية على نواب الطائفة لكن بقانون لا يعيد لبنان مئات السنين الى الوراء.

في ظل هذا المشهد، انعقدت «لجنة المتابعة» في مجلس النواب امس، والمؤلفة من النواب بطرس حرب، جورج عدوان، الان عون، سامي الجميل، والوزراء السابقين يوسف سعادة وزياد بارود، اولى اجتماعاتها لوضع جدول عمل اللجنة التزاما بالمهمة الموكلة اليها. البيان الذي اصدره المجتمعون امس لم يشر لا من قريب ولا من بعيد الى مشروع «اللقاء الارثوذكسي» كنقطة انطلاق لرحلة تفتيش المسيحيين عن القانون الانتخابي الامثل. اتفق المجتمعون، وفق البيان، على «البدء بالاتصالات والتشاور في قانون الانتخاب انطلاقا من الاسبوع المقبل، بدءا برئيس الجمهورية ورئيسي مجلس النواب ومجلس الوزراء، ثم رؤساء الكتل النيابية، من أجل التوصل الى توافق وطني حول الصيغة الفضلى لقانون انتخاب يضمن صحة التمثيل وفاعليته في إطار المناصفة التي كرّسها الدستور».

ووفق المعلومات، لن يشهد الاسبوع المقبل الاجتماع الاول المقرّر مع رئيس الجمهورية، والارجح ان ذلك لن يتمّ قبل منتصف الاسبوع الذي يليه. والواضح ان مهمة اللجنة لن تنحصر في عرض «حسنات» مشروع «اللقاء الارثوذكسي» على طاولة الرؤساء الثلاثة والكتل النيابية، وبالتالي فهي لن تقيّد حركتها باي افكار او مشاريع مسبقة.

سيستمع اعضاء اللجنة الى الطروحات التي تروّج لها القوى السياسية، وستحمل في جعبتها الصيغ الانتخابية الاكثر تداولا وعلى رأسها قانون النسبية. «هي رحلة الدوران في الحلقة المفرغة» يقول أحد أعضاء اللجنة.

ساعة ونصف ساعة من التشاور داخل احدى غرف مجلس النواب تعيد عمليا كل النقاش الانتخابي الى نقطة الصفر. صحيح ان اللقاء الماروني الموسّع الاخير قد انعش حظوظ مشروع «اللقاء الارثوذكسي» بفرضه ورقة جدية على طاولة البحث، الا ان براغماتية العارفين بخفايا اللعبة الانتخابية تقودهم الى القول أن «مشروع اللقاء الارثوذكسي، انسجاما مع ما اجمع عليه القادة الموارنة، قد يشكّل منطلقا للحوار حول الصيغة الانتخابية الفضلى، الا ان هذا المنطلق قد يقودنا الى مكان مختلف تماما كما جرت العادة في كل المرات السابقة».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)