إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | في «المسـتقبل» ... «الحـريـري أو لا أحـد»
المصنفة ايضاً في: مقالات

في «المسـتقبل» ... «الحـريـري أو لا أحـد»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 215
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
في «المسـتقبل» ... «الحـريـري أو لا أحـد»

ثقيل يوم «الاستحقاق» على سعد الحريري وحلفائه. قلّة تعرف «السرّ الجنبلاطي»، لكنها لا تحمل قصاصة الورق التي تحمل اسم الرئيس المكلّف، طالما أن «بنود» السرّ لم تحسم في لقاء السبت بين الرئيس بشار الأسد والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، فكان عليها انتظار جلوس القطري والتركي على الطاولة السورية لتكتب في ربع الساعة الأخير.

كل «هواجس» المرحلة حضرت، أمس، في بيت سعد الحريري، لكن أحداً لم يكن يحمل الخبر اليقين. «النواب» الزرق يجاهرون بعودة «حتمية» لرئيسهم الى السرايا، فقط لأنه لا يمكن تجاوز «إرادة الطائفة»، ولا يرون في تأكيد المعارضة بأن الأكثرية انتقلت الى صفّها سوى «حرب أعصاب» الهدف منها التهويل لا أكثر. واستطراداً، يريحهم نشاط السفيرة الاميركية مورا كونيللي الزائد باتجاه النائب «الوسطي» نقولا فتوش... فالصوت في «معركة» الاستشارات يوازي «ذهباً».

هكذا لا اسقاط للحكومة بالثلث «المفجّر»، ولا تلويح العماد ميشال عون بورقتي الفساد و«المشاركة في التزوير» حاجزاً أمام عودة الحريري الى السرايا، ولا الشريط المسرّب عن جلسات «مفاوضات» محمد زهير الصديق مع الحريري والعقيد وسام الحسن والمحقّق غيرهارد ليمان، ولا قناعات الخصم بأن الأكثرية اصبحت على «الشجرة» وليس في يد «الشيخ سعد»، ولا انهيار منظومة الـ«سين سين»، ولا صدور «الافراج» عن القرار الاتهامي بالتزامن مع بدء الاستشارات النيابية... كل ذلك، لم يدخل «تعديلاً» على قناعات «المستقبليين» وشركائهم في تجمّع قوى 14 آذار بـ«الحريري أو لا أحد...».

كان من المفترض ان يصدر الدخان الأبيض عند الساعة الخامسة من يوم أمس من كليمنصو. بعدها ينتقل «الآذاريون»، بكل فئاتهم، الى مقرّ الحريري في وادي أبو جميل للاستماع الى رئيس الحكومة المستقيلة وهو يرتّب أوراقه لينازل من «أهّلته» المعارضة على عجل مرشحاً «مغامراً» من قلب الطائفة في مواجهة نجل رفيق الحريري. لكن الرياح الآتية من الخارج تقلب المواعيد رأساً على عقب. يتبلّغ أعضاء «اللقاء الديموقراطي» بأن الاجتماع مع جنبلاط قد الغي وبأن الساعة الخامسة هو موعد لقاء «الشيخ سعد» مع أعضاء «كتلة المستقبل».

هنا بدأت التحليلات تأخذ مداها عن «حراك ما» قد يعيد خلط الأوراق ويساهم في تهدئة النفوس المشحونة. حراك، برأي نائب في «تيار المستقبل»، لن يمسّ بالمسلّمات «لا رئيس حكومة مكلفاً الا سعد الحريري، واي تسويات «طارئة» لن تكون الا في إطار الالتزام مجدداً بقواعد اللعبة من جانب المعارضة». هكذا تداول المقرّبون من الحريري أمس، بسـيناريو تخـترقه ومــضــات مـن التفاؤل بإعادة إحياء «النشاط» الاقليمي باتجاه لبنان. ويقول أحد نواب «المستقبل» «من المفترض ان ترخي القمة التركية القطــرية السورية في دمشق (اليوم) بظلالها على اليوم الأول من الاستشارات، لتنعكس «تســوية» تلجــم اندفاع المعارضة باتجاه قلــب الطاولة». لكن الآمال الحريـرية تصــطدم علــى ما يبــدو بـ«ذبذبات» الرفض الآتية من المقلب الدمشقي.

انتهى لقاء الحريري مع أعضاء «كتلته» من دون إصدار اي بيان. وجه النائب عاطف مجدلاني المنكمش عكس أحد أوجه الأزمة. اكتفى بالتأكيد أمام الاعلاميين «على ترشيح الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة العتيدة في الاستشارات المقبلة»، وعلى القرار بـ«إبقاء اجتماعات «كتلة المستقبل» مفتوحة». توجّه رئيس الحكومة المستقيلة بصريح العبارة الى فريقه السياسي «فرضوا علينا معركة سياسية ونحن لها، وسنخوضها وفق قناعتنا». بتأكيد، نواب «المستقبل»، «الشيخ سعد» مرتاح، والضغط الذي تمارسه المعارضة عليه لن يدفعه الى تقديم تنازلات لم يقبل القيام بها في السابق.

وفي مقابل تمسّك «المستقبل» بتسمية الحريري، استغرب نواب «الكتلة» رغبة رئيس مجلس النواب نبيه بري بتأجيل الاستشارات في سابقة لم ترد في أي نص دستوري. لا يبدو «الحريريون» متحمّسون لهذه المبادرة الآتية من عين التينة، «طالما ان قرارنا معروف والأكثرية الى جانبنا». لم يضع «الشيخ سعد» أعضاء «الكتلة» في جو الموقف الجنبلاطي، لكن رادارت «المستقبل» التقطت رهاناً لـ«البيك» على القمة الثلاثية التي ستنعقد في دمشق اليوم، والتي دفعته الى ايفاد الوزير غازي العريضي الى «مركز القرار» ليل أمس.

يذكر أن الحريري استقبل حشداً من السفراء أبرزهم سفراء الولايات المتحدة وروسيا والسعودية ومصر واسبانيا بالاضافة الى الرئيس نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي والنائبين تمام سلام وميشال المر.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)