إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | "حزب الله" وشريط رومية
المصنفة ايضاً في: مقالات

"حزب الله" وشريط رومية

آخر تحديث:
المصدر: NOW
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 772
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

"حزب الله" وشريط رومية

"حزب الله" أقدَم على تسريب الشريط الرهيب لانتهاك عناصر من قوى الأمن الداخلي أجساد وكرامات مسجونين إسلاميين في سجن رومية. فلنوافق مع الوزير أشرف ريفي على ذلك. ويمكننا أيضاً أن نتفهّم توضيح الوزير نهاد المشنوق لجهة أن اتهام ريفي "حزب الله" هو سياسي بانتظار نتائج التحقيقات.

 

لكنّ سؤالاً يستدرجه تفاوت دعاوى الوزيرين، هو هل من أقدَم على تصوير فعل التعذيب وعلى تسريبه هو شريك بالانتهاك؟ ذاك أن فعلته في نهاية المطاف، أفضَت إلى محاسبة المنتهكين، أو محاسبة بعضهم. وبهذا المعنى سيكون اتهام "حزب الله" بالوقوف وراء تسريب الشريط، بمثابة هدية للحزب، فهو من تسبب بإثارة الرأي العام حول جريمة ارتكبت في السجن.

 

خصوم "حزب الله" يجب أن يتردّدوا في نسب تسريب الشريط له، ويبدو أن نقل النقاش من فعل التعذيب إلى فعل التصوير أو التسريب مسألة "مستقبلية" داخلية، أمّا بالنسبة للرأي العام اللبناني أولاً، وللمنتهكة كراماتهم وأجسامهم من المسجونين وأهلهم ثانياً، فيبقى أن ثمّة من أقدم على ما أقدم عليه، ولهذا الأمر تبعات وارتدادات جعلتنا نعاين بأم عيننا ما يمكن أن تمارسه أجهزة أمنية ندفع رواتب عناصرها من ضرائبنا. وإذا كانت للتصوير والتسريب وظيفة في ما يخص الرأي العام، فهي وظيفة إيجابية، أفضت إلى فضح المرتكبين.

 

ربما كان مفيداً هنا التمييز الذي أقامه الوزير نهاد المشنوق بين العقوبات المسلكية والعقوبات الجنائية التي من المفترض أن يتعرض لها المرتكبون. من أقدم على التصوير هو في أسوأ الحالات ارتكب خطأ مسلكياً، ذاك أنه أقدم على فعل لا يجيزه له القانون، كما أنه لم يُبلغ السلطات بما رآه وعاينه، أما من أقدم على فعل التعذيب ففعلته جناية، وبهذا المعنى، وبما أننا سلمنا مع الوزير ريفي بأن "حزب الله" هو من سرّب الشريط، يبقى أن الحزب وظّف خطأً مسلكياً في صراعه السياسي مع "المستقبل" وهذا ما تتيحه أشكال المنافسة السياسية وأطرها الطبيعية، أي أن تستثمر في خطأ خصمك.

 

يطرح هذا النقاش تساؤلاً آخر راود كثيرين في ظل تبادل المسؤوليات عمّا جرى في رومية: في حال لم يتم تسريب الشريط المصوّر، هل كنا سنعرف بما جرى للضحايا؟

 

كثيرون قالوا إننا جميعاً سمعنا بممارسات في السجون، وإن الشريط لم يأتِ بجديد على هذا الصعيد، سوى أنه وضعنا أمام ما كنا نتهرّب من مواجهة أنفسنا به. هذا الجواب صحيح، لكنه يهمل مسألة جوهرية تتمثل في أنه لولا وجود الشريط المصور لما تمت محاسبة مرتكبين بأسمائهم ووجوههم ولما دُفعت أثمان سياسية وأخلاقية على فعلة تخلو من السياسة ومن الأخلاق.

 

لولا وجود الشريط لبقي انتهاك الأجسام والكرامات حكايات تحتاج إلى من يُحققها ويُثبتها. وهذا سبب كافٍ لكي يتردد خصوم "حزب الله" في اتهامه بالوقوف وراء تسريب شريط العار.

المصدر: NOW

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)

حازم الأمين

حازم الأمين

كاتب وصحافي لبناني. مسؤول عن صفحة تحقيقات في جريدة "الحياة". عمل مراسلاً متجوّلاً للجريدة، وغطى الحروب في لبنان وأفغانستان والعراق وغزة. وأجرى تحقيقات ميدانية عن الإسلاميين في اليمن والأردن والعراق وكردستان وباكستان، وعن قضايا المسلمين في أوروبا.

المزيد من اعمال الكاتب