إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة بعد التمديد: نار تحت الرماد
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة بعد التمديد: نار تحت الرماد

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 716
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الحكومة بعد التمديد: نار تحت الرماد

من السرايا الى قناة السويس، رحلة آمنة وغير مكلفة لرئيس الحكومة والوفد المرافق من ضمنه وزير الدفاع سمير مقبل. دارت محرّكات الطائرة نحو الاسماعيلية مع ضمانات ان حكومة تثبيت «مسامير» التمديد قائمة حتى إشعار آخر، ولن «يطيّرها» غضب «جنرال».
ميشال عون لا يزال يهدّد بالتصعيد وعدم السكوت من دون بروز مؤشّرات حتى الساعة لأشكال هذا التصعيد. بقية القوى السياسية، مع اختلاف الاساليب، تسعى لرفد الحكومة بمقوّمات الاستمرارية حتى لو اضطّرت للتسويق لتسوية تعلم أنها وضعت في فم «العونيين» الى حين تمرير قرارات تأجيل التسريح.
لكن على هامش جلسة «لزوم التمديد»، برزت مؤشرات عدة لافتة سبقت الجلسة وما بعدها، من دون ان تكوّن مناخا جديدا يستشم منه كسرا لحالة المراوحة القائمة:
ـ التمديد لعام واحد لقائد الجيش ليس مجرد تفصيل صغير. إذ يتبقى لجان قهوجي في الخدمة الفعلية بعد أيلول 2014 عامين إضافيين (سنوات الخدمة الفعلية للعماد هي 44 عاما) بعكس رئيس الاركان الذي بقي له سنة واحدة فقط. وسريعا جرى الربط بين أمرين: إما ان لدى المعنيين بما يجري في الاقليم والخارج معطيات بأن انتخاب رئيس للجمهورية صارت مسألة اشهر معدودة والتسوية الموعودة على نار حامية، وإما ان تأجيل التسريح لعام واحد لقهوجي مضافا الى سنتيّ تأجيل التسريح السابقتين، سيتمّ ايجاد الاطار القانوني له و «تشريعه» من خلال المبادرة التي تقضي بإقرار قانون رفع سن التقاعد للضباط في مجلس النواب ثلاث سنوات.
ـ تكريس وزير الدفاع سابقة غير مألوفة في تاريخ الحكومات، حيث جرت العادة على الاتفاق السياسي المسبق حتّى على اسم حاجب متعاقد مع اي وزارة قبل دخول مجلس الوزراء لتعيينه بموجب مرسوم، فإذا بسمير مقبل يبتكر مشهدا خارجاً عن مألوف السمع والبصر لم يكن لائقا لا بحق المؤسسة العسكرية وضباطها ولا رئيس الحكومة ولا وزير الدفاع، كما أنه استثنى مواقع أخرى في المجلس العسكري يطالها الشغور منذ فترة طويلة.
ـ كان لافتا، وفي مقابل الاصرار من جانب الفريق المعارض على فتح ملف تعيين قائد جيش جديد قبل انتهاء ولاية قهوجي الممدّدة، تراجع هذا الفريق عن خيار التروّي لكن لمصلحة حسم مصير القيادة تمديدا وليس تعيينا قبل نهاية هذه الولاية بشهر وعشرة ايام.
ـ طلب الفريق العوني في الحكومة مهلة، داخل جلسة كانت تمهّد عمليا لقرارت تأجيل التسريح بالجملة، من أجل بلورة مبادرات الحلحلة، كان كافيا للتدليل بأن «الشغل» على هذا المسعى السياسي سينطلق جدّيا بعد الجلسة، حتى لو وقّعت قرارات التمديد بعدها، ولأن الوقت الفاصل عن الاعلان عن المبادرة وموعد الجلسة لم يكن كافيا حتى للاستماع اليها. بعد انتهاء جلسة السرايا مباشرة كان ميشال عون بحكم المتيقن بتوقيع سمير مقبل قرار التمديد في الليلة نفسها، وبالرغم من ذلك بقيت القنوات مفتوحة من أجل استدراك «خطيئة» وزير الدفاع.
ـ بشكل حاسم، يمكن الجزم ان المعارضين لايقاظ مشروع رفع سن التقاعد من سبات الجوارير هم أكثر من مؤيّديه. يكفي ان «تيار المستقبل» يقف ضده.
ـ رحلة انطلاق القانون من مجلس الوزراء تبدو أصعب بكثير من إمكانية إقراره في مجلس النواب، حيث ان اعتراض مكوّنين او حتّى مكون واحد (تيار المستقبل) على توقيع المرسوم سيكون كافيا لابقائه مجرد حبر على ورق.
ـ يبدو من مداولات الساعات الماضية ان إقرار قانون رفع سن التقاعد، إن حصل، لن يكون بصيغته الحالية، إذ إن مدة الثلاث سنوات قد لا تمنح لكل الرتب، وهي مقرونة بحوافز مالية لمن يرغب بترك السلك، واستحداث ألوية جديدة (عرفا لا يوجد ضباط موارنة برتبة لواء في الجيش).
ـ يجزم وزراء بأن الوقت الذي استغرقه النقاش حول النفايات في مجلس الوزراء، متخطّيا الوقت المفترض ان يخصّص للآلية الحكومية والتعيينات، سيجعل من هذا الملف العنوان الطاغي على الملفات الاخرى كافة، فيما الحديث حول المبادرة السياسية التي تربط تكريس التوافق داخل الحكومة باستئناف جلسات مجلس النواب سيبقى اسير الغرف المغلقة من دون ان يؤدي عمليا الى انفراجات محتملة، خصوصا ان واقعة التمديد قد حصلت والجميع، باستثناء عون، أدار ظهره لها ومشى.
ـ الاعتراض المسيحي «الآذاري» لا يزال قائما على التشريع في غياب رئيس الجمهورية، يضاف اليه الخلاف الذي لا يزال قائما حول بنود تشريع الضرورة.
ـ النار تحت الرماد. توصيف ينطبق بشكل كبير على علاقة ميشال عون مع الرئيس نبيه بري، بالرغم من ترويج فريق «8 آذار» لمحاولات تقارب بين الطرفين، وعلاقة عون مع رئيس «تيار المستقبل» ورموزه، بدليل انقطاع التواصل المباشر الذي طالما دعا له «حزب الله».
ـ لم يعمد وزراء «تكتل التغيير والاصلاح» و «حزب الله» حتى اليوم الى توقيع مرسوم الضباط المستحقّة ترقيتهم في الاول من تموز، وهو واقع يضغط بشكل كبير على العماد ميشال عون، لكنه يؤشّر الى ان الممانعة الاساسية التي قد ينتهجها «التيار» ستبقى محصورة داخل اسوار السرايا من دون اللجوء الى الشارع، فيما كان لافتا خلو بيان «كتلة الوفاء للمقاومة» من اي تعليق او موقف ربطا بقرار وزير الدفاع بالتمديد للضباط الثلاثة.
ـ في الوقت الذي كان فيه مجلس الوزراء يتعرّف على اسماء الضباط المرشّحين، نظريا، لملء المواقع الشاغرة، كان المعني الاساسي بطبخة التعيينات العميد شامل روكز يشارك مع وحدات عسكرية أخرى بمناورة قتالية للجيش في جرود العاقورة تحاكي مهاجمة مجموعات ارهابية منتشرة في الجرد. العميد روكز، بعكس ما تمّ التداول به، لم يأخذ الاجازات المستحقة له، وهو يؤكّد للمحيطين لكل من يسأله أنه سيبقى في الخدمة حتى آخر لحظة وينفي أيضا اي سيناريوهات تتحدّث عن تقديمه استقالته. الضابط المغوار بدا منقطعاً عن كل مجريات وذيول جلسة الاربعاء وغير معني بقرار تأجيل التسريح الثلاثي. لا تعنيه اي مبادرات او تسويات لا يكون سقفها القانون. وحتى 15 تشرين الاول المقبل سيبقى يداوم في مقرّ فوج المــغاوير في رومية، فإما يعود بعدها الى منزله أو تذهب الامور باتجاه ما يبقيه في صلب المشهد العسكري.. لكن بالقانون.

قرارات تأجيل التسريح
وَقَّع وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، أمس، قرار تأجيل تسريح قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء وليد ســلمان والأمين العام للمجلس الأعــلى للدفاع اللواء محمد خير.
وحملت قرارات تأجيل تسريح كل من: قهوجي حتى 30 ـ 9 ـ 2016 الرقم 1091، وسلمان حتى 30 ـ 9 ـ 2016 الرقم 1097. وخير حتى 21 ـ 8 ـ 2016 الرقم 1098.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)