إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سليمان: لي تقدير استخدام الصلاحية ولا تباين مع بري بل علاقة مودة
المصنفة ايضاً في: مقالات

سليمان: لي تقدير استخدام الصلاحية ولا تباين مع بري بل علاقة مودة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 703
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سليمان: لي تقدير استخدام الصلاحية ولا تباين مع بري بل علاقة مودة

لم يهدف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان حين أطلق عبارة «لقد طفح الكيل» الى إعلان يأسه او مغادرة توافقيته، بقدر ما كان يعكس من موقعه وجع كل مواطن لبناني على مساحة الوطن، ويعبّر عن رفضه لكل ما يعيق التقدم في تحقيق الواجبات لا سيما الأساسية منها والتي تعزز إنتاجية الدولة مثل إقرار الموازنات واجراء التعيينات وتنفيذ المشاريع بدل المشاحنات وفتح المعارك الانتخابية قبل أوانها، على حد تعبير زوار سليمان.

ويأمل رئيس الجمهورية ان يكون بلوغ الخطاب ذروته قبل سنة من الانتخابات «مقدمة للوصول الى موعد الاستحقاق والامور قد بردت وأخذت مسارها الطبيعي، بحيث يكون رفع السقف راهناً مقدمة لهدوء النفوس لاحقاً»، مبديا «تفاؤله بتجاوز الصعوبات لاسيما ما يتصل ببعض الاحداث الامنية وتحديداً في طرابلس وفي أسرع وقت ممكن في ظل إجماع وطني على عدم الانجرار الى توتير الاجواء وتعريض الاســـتقرار والامن الى الاهتزاز».

وشدد سليمان على «أهمية ان يعي الجميع من مسؤولين وقيادات سياسية خطورة الانزلاق الى التوتير الامني وانعكاس ذلك سلباً على الوضع العام في البلاد وعلى الافرقاء انفسهم في هذه الظروف البالغة الدقة التي تشهدها المنطقة وتمر بها».

واذ يعكس الزوار اجواء ايجابية لدى رئيس الجمهورية تتصل «بوضع مسار الانفاق المالي للحكومة على السكة الصحيحة، عبر عدم الربط بين انفاق العام 2011 وانفاق العام الحالي»، يشير الزوار الى ان «هذا الامر تكمن معالجته في انتظام عمل المؤسسات حيث تتكامل ادوار المولاة والمعارضة في خدمة الصالح العام وعدم المزج بين ما هو سياسي تنافسي وبين ما هو حياتي – اجتماعي – معيشي يطال جميع المواطنين بلا اســتثناء».

ويلمس زوار سليمان «عدم تحبيذه السجال الدائر حول بقاء الحكومة او تغييرها واستبدالها بحكومة حيادية، لأن هذه الحكومة تتناسب والظرف الحالي وهي ستستمر، على ان يصار الى تفعيل كل المؤسسات عبر قيام الجميع بواجباتهم وعدم إدخال هذه المؤسسات في حالة من الجمود، واذا كانت الموالاة مسؤولة عن تفعيل إنتاجية الحكومة، فإنه من واجب المعارضة عدم الاستخدام السلبي للديموقراطية عبر تعطيل جلسات المناقشة في مجلس النواب انما الانخراط في النقاش الذي غالباً ما يؤدي الى ادخال التعديلات على الكثير من القوانين والتشريعات».

اما بالنسبة للطرح الذي يقول بتشكيل حكومة حيادية تشرف على الانتخابات النيابية المقبلة، فيعتبر «رئيس الجمهورية «ان ليس كل الحكومات التي ادارت انتخابات نيابية منذ الاستقلال كانت حيادية، لا بل ان معظمها ان لم نقل كلها، لم يكن حيادياً، وهذا ليس شرطاً لإجراء الانتخابات، لان المطلوب هو توفّر الحيادية في المؤسسات والمواقع المعنية مباشرة بالعملية الانتخابية، وهذا متوفر داخل الحكومة وعلى مستوى الاجهزة المعنية من ادارية وعسكرية».

وسأل رئيس الجمهورية «من قال إن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سيترشح في الانتخابات المقبلة»؟ داعياً الى عدم الحكم على النوايا «خصوصاً أنني كرئيس للجمهورية سأمارس دوري كحكم وكحامٍ للدستور والحريات بما يمنع جنوح اي مؤسسة باتجاه عدم الحيادية»، وجدد التأكيد على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها الدستوري المحدد «أياً كان القانون الذي سيعتمد مع تأكيد وجوب ان يكون هذا القانون عادلاً ويؤمن عدالة التمثيل والكل أصبح يعرف موقفي المؤيد للنسبية».

ولا يرى زوار بعبدا أية خشية من تحول التباين بين رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي نبيه بري حول مشروع مرسوم الانفاق المالي للعام 2011 الى خلاف، «فكل ما يُشاع عن برودة في العلاقة بين بعبدا وعين التينة ليس صحيحاً»، ويؤكد سليمان مودته ومحبته للرئيس بري، «فالتواصل مستمر ولا يمضي يوم الا ويرنّ الهاتف لأجد «ابو مصطفى» على السماعة المقابلة.. والعكس صحيح، وهو أكثر من يعرف بدقائق الدستور وليس بحاجة لأحد لكي يقول له الحيثيات المرتبطة بالـ 8900 مليار ليرة، ويعرف ايضاً أن الصلاحية المنصوص عليها في المادة 58 من الدستور يعود تقدير استخدامها لرئيس الجمهورية الذي عليه عدم التوقيع على مرسوم يعلم مسبقاً أن الطعن بدستوريته قائم».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)