إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بعد النفايات... ملفات فضائحية على النار
المصنفة ايضاً في: مقالات

بعد النفايات... ملفات فضائحية على النار

آخر تحديث:
المصدر: "لبنان 24"
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 691
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
بعد النفايات... ملفات فضائحية على النار

لم ينتظر سامي الجميل كثيراً كي تكون له ادارته لـ"حزب العائلة والوطن"، بمعنى أنه لم يحتج لمرحلة انتقالية تفصل بين رئاسة والده وبين عهده، ولا سيما أنّ الشاب أمضى سنوات عودته الى "البيت الأبوي الكتائبي" متمرساً في العمل الحزبي من خلال منصب منسق اللجنة المركزية.

 

فدخل مكتب والده ليجلس مكانه، وهو يعرف جيداً ماذا يريد وكيف يخطط. ومنذ انتخابه رئيساً للحزب يتصرف الشيخ الشاب على هذا الأساس، بحيث غاب وجود الرئيس أمين اجميل عن البيت المركزي كلياً على خلاف ما ظنّ البعض الذين اعتقدوا أن رئيس الجمهورية السابق سيحتفظ بموقع فخري أو برئاسة ظلّ تبقي عينه على أداء نجله خصوصاً في الأشهر الأولى لعهده.

 

ولكن الشاب الوارث لكرسي جدّه، بدا متمكنّاً مما يقوم به، حيث كانت له تركيبته الحزبية فور تسميته رئيساً لتكون تقليعته على أرض ثابتة. يعرف أنّ التحديات صعبة وأنّ طريقه ليست مفروشة بالورود، ولهذا لا بدّ عليه من الخروج عن المألوف المعتمد في بقية الأحزاب ليكون له نموذجاً مختلفاً قادراً على استقطاب الشباب.

 

ومذ أن نجح الحراك المدني في تجاوز الأحزاب العتقية والحديثة في جذب أعداد من الناس "القرفانة" للاعتراض في الشارع، بدا جليا ًأنّ الرأي العام اللبناني على اختلاف أطيافه الحزبية مستعد للتمسك بصنارة أحلام لمجرد أنها اصلاحية بعدما لمس على الورقة والقلم فضائح الهدر والفساد ومن دون أن يرف للطبقة السياسية أي جفن.

 

هكذا ارتأى لسامي تخصيص ملف الفساد لا بل ملفات الفساد متابعة خاصة في البيت المركزي، فسمى مرصداً متخصصاً لملاحقة "سوس" الفساد حتى باب الدار. البداية كانت مع ملف النفايات الذي يفيض كلاماً عن سمسرات وصناديق سوداء توزع مغانمها على بعض المنتفعين.

 

ولكن ما لا يصدقه كثر خصوصاً من الطبقة السياسية أنّ سامي الجميل لا يستخدم هذا العنوان الاستقطابي للمزايدة على غيره من رافعي شعار مكافحة الفساد، لا بل هو مقتنع بأنه لا بدّ من وقف هذا النزيف الذي أكل البيضة وتقشيرتها ولم يترك من الدولة الا عظاماً رميمة.

 

صار متأكداً أنّه لا بد من انطلاقة جديدة لمفهوم الدولة بعيداً كل البعد عن مفهوم المحاصصة المالية والتقاسم الوقح للموارد العامة. ولهذا لم يتفاجأ القيّمون على المرصد بالكّم الهائل من المعلومات التي انهالت عليهم فور اعلان خبر تأسيس المكتب الذي صار يضم شبكة متابعين له من غير الحزبيين ومن غير المسيحيين أيضاً الذين تطوعوا لتقديم خبراتهم و"الداتا" التي في حوزتهم عن مكامن الفساد في الدولة.

 

وفق المعلومات، فإن المرصد وضع يده على أكثر من ملف مكتمل، لم يكبد نفسه عناء اعداده، لأنه وصله جاهزاً عن طريق متطوعين قرروا فضح هذه السمسرات، وهو لا يحتاج إلى كثير من التدقيق لأن أدلته ساطعة كالشمس. ويفترض أن تسلك هذه الملفات طريقها الى القضاء المالي بعد التأكد من أن القضاء المختص سيقوم بواجبه كاملاً في ملف النفايات الفاضح بتجاوزاته.

 

في موازاة ذلك، يركز المرصد عمله على أكثر من خط: المرفأ، المطار، ملف السدود، قطاع الكهرباء... وكلها مواقع تختزن جبالاً من التجاوزات والارتكابات التي لا بدّ من فضحها. واذا لم يتمكن القضاء من قول كلمته، فهناك أكثر من وسيلة للضغط، كما يرى القيمون على المرصد: الاعلام جاهز وأهل الحراك المدني متعطشون لملفات من هذا النوع.

المصدر: "لبنان 24"

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)