إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | مبدعة في‮ ‬الحب عاجزة عن الصداقة‮!‬
المصنفة ايضاً في: مقالات

مبدعة في‮ ‬الحب عاجزة عن الصداقة‮!‬

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 6328
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

مبدعة في‮ ‬الحب عاجزة عن الصداقة‮!‬

هل نحن حقّاً‮ ‬بحاجة إلى الأصدقاء؟ وكم‮ ‬يؤثّر ذلك في‮ ‬كلّ‮ ‬منّا؟ أوليست الوحدة أحياناً،‮ ‬أفضل من الالتفاف حول الكثير ممّن‮ ‬يُسمّون بالأصدقاء،‮ ‬ولا‮ ‬يفعلون شيئاً‮ ‬سوى زيادة الفراغ‮ ‬فراغاً،‮ ‬كما الفقاقيع التي‮ ‬تحتل مساحات زائدة دون فائدة تُرجى منها؟

إنّ‮ ‬الإنسان الحرّ‮ ‬الصّادق،‮ ‬عدوّ‮ ‬القيود،‮ ‬هو عموماً‮ ‬المنبوذ من معظم النّاس‮. ‬إذ إنّنا نحيا في‮ ‬عالم‮ ‬يعشق المجاملات والكذب،‮ ‬وينفر من‮ ‬الصراحة والشّفافية،‮ ‬كما‮ ‬يرفض الاعتراف بتفوّق أحدهم خصوصاً‮ ‬في‮ ‬مجال العمل أو ضمن العائلة والأقارب والمحيط‮. ‬إذ إنّ‮ ‬تجاوز أيّ‮ ‬شخص للآخرين وقفزه عالياً‮ ‬فوقهم،‮ ‬قد‮ ‬يثير الغيرة في‮ ‬نفوسهم فيصبّون عليه قذاراتهم‮. ‬ويصعب عليه إيجاد صديق بما تحمله الكلمة من معنى،‮ ‬أي‮ ‬ذلك‮ ‬الشّخص الذي‮ ‬يدعمك كلّما شعرت بالاحباط،‮ ‬ذلك النّور الذي‮ ‬يُضيء دربك ويُنعش الإرادة في‮ ‬داخلك،‮ ‬كلّما حاول تحطيمها المنافقون من حولك‮ ‬أو تجاهلك والتّقليل من شأنك‮. ‬ذلك الذي‮ ‬يجعلك تشعر أنّ‮ ‬حجارتهم لن تطالك ولن تدّمر طموحاتك.ولكن كم‮ ‬يؤثّر عدم توفّر هذا الإنسان على‮ ‬حياتك؟ وهل‮ ‬غيابه وانتقادات الآخرين لك،‮ ‬قد تلغي‮ ‬نورك الساطع الذي‮ ‬يصكّون عيونهم عنه من أجل تصغيرك وتجاهلك؟

ومَن هو الصديق الأمثل لنا؟ هل هي‮ ‬الصداقة بين الجنس الواحد أم الصداقة بين الجنسين،‮ ‬أم أن الأمر‮ ‬يعتمد على الشخص بغضّ‮ ‬النظر عن جنسه؟

من الملاحظ أنّ‮ ‬الصداقة بين الرجال أقوى منها بين النّساء‮. ‬ولكن لماذا‮ ‬يتفوّق الرّجل في‮ ‬هذا المجال؟‮ ‬

‮ ‬غالباً‮ ‬ما‮ ‬يدعم الرّجال بعضهم البعض،‮ ‬ونادراً‮ ‬ما تفعل النّساء ذلك‮. ‬هل هي‮ ‬غريزة الغيرة داخل المرأة التي‮ ‬تمنعها من إدراك معنى الصّداقة الحقيقية فلا تتعدى علاقاتهنّ‮ ‬الزمالة مع بعض الاستثناءات؟

‮ ‬قيل أنّ‮ ‬العبد لا‮ ‬يُمكن أن‮ ‬يكون صديقاً‮ ‬كونه ليس حراً،‮ ‬كما أن الطاغية‮ ‬يعجز عن ذلك كونه‮ ‬يرفض الحوار‮. ‬وقيل أيضاً‮ ‬أنّ‮ ‬في‮ ‬داخل كل امرأة عبداً‮ ‬وطاغية مستترين،‮ ‬لذلك تعجز المرأة عن الصداقة،‮ ‬بينما تُبدع في‮ ‬أمور الحب.ولكن هل تفلح في‮ ‬الصداقة مع الجنس الآخر؟‮ ‬

إنّ‮ ‬علاقة المرأة بالرجل تنعدم فيها أمور الغيرة التي‮ ‬تلازم طبيعتها الأنثوية عموماً،‮ ‬فهل تسمو إلى إدراك ما‮ ‬يُسمّى صداقة إن ابتعدت‮ ‬عن بنات جنسها؟ وهل من الممكن أن تكون الصداقة بين الجنسين بريئة لا تشوبها شائبة؟ وهل لها أن تستمرّ‮ ‬دون أن تتحوّل إلى حبّ‮ ‬أو علاقة‮ ‬مُبهمة؟

وما الفرق بين الحبّ‮ ‬والصداقة؟ فكلاهما‮ ‬يعنيان الارتياح لشخص ما،‮ ‬والرغبة بالتواجد معه والبوح له بمكنوناتنا‮. ‬والفارق الوحيد بينهما‮ ‬هو ذلك الانجذاب الجسدي‮ ‬الذي‮ ‬يحوّل العلاقة إلى حبّ‮ . ‬فهل من الممكن أن نرقى إلى صداقة بين الجنسين نتجاوز فيها الرّغبات الجسدية وندرك روح الإنسان وفكره بعيداً‮ ‬عن المظهر الخارجي؟ ومَن منّا‮ ‬يؤمن بهذا النّوع من الصّداقة؟‮ ‬

لقد‮ ‬غنّت ماجدة الرّومي‮ ‬أجمل الكلمات في‮ ‬هذا السّياق داعية الرّجل أن‮ ‬يكون صديقاً‮ ‬قائلة‭:‬‮ ‬“‮ ‬إن كل امرأة تحتاج إلى كفّ‮ ‬صديق‮ … ‬فلماذا تهتمّ‮ ‬بشكلي‮ ‬ولا تدرك عقلي‮ … ‬وأنا مُتعبة من قصص العشق وأخبار الغرام‮... ‬كن صديقي‮ ‬ليس في‮ ‬الأمر انتقاص للرجولة”‮ ‬فهل‮ ‬يؤمن الرّجل الشّرقي‮ ‬بصداقة امرأة؟ أم أنّها لا تمِثّل له سوى‮ ‬غاية جسدية لا تجدي‮ ‬نفعاً‮ ‬في‮ ‬مجالات أخرى؟ وهل تتخطّى المرأة العربية حدود التّقاليد إن صادقت رجلاً؟‮ ‬

إنّني‮ ‬أعتقد أنّ‮ ‬الصداقة بين الجنسين إن وُجدَت قد تكون من أسمى العلاقات البشرية،‮ ‬كوننا نتجاوز فيها تلك الغريزة التي‮ ‬تجمع الرجل بالمرأة ونكتنه روح الإنسان‮. ‬ولكن هل‮ ‬يقتنع المجتمع العربي‮ ‬بالصداقة بين الجنسين؟ ومتى تنقض المرأة مقولة‭:‬”‮ ‬المرأة مبدعة في‮ ‬الحب وعاجزة عن الصداقة”؟

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)