إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | تعدّدت التسميات والمطمر واحد ومجلس الوزراء بعد الحوار
المصنفة ايضاً في: مقالات

تعدّدت التسميات والمطمر واحد ومجلس الوزراء بعد الحوار

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 460
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تعدّدت التسميات والمطمر واحد ومجلس الوزراء بعد الحوار

لم تُطفأ أنوار السرايا أمس كما كان منتظراً اذا انقضت المهلة التي أعطاها رئيس الحكومة لنفسه قبل أن يخرج ويصارح اللبنانيين ويعتذر اليهم عن عجز حكومته عن معالجة أزمة النفايات، بل على العكس، أضيئت أمس وفتحت أبوابها في يوم العطلة أمام اجتماع وزاري ترأسه سلام وضم وزيري المال علي حسن خليل والزراعة أكرم شهيب من أجل إنجاز اللمسات الأخيرة المتعلقة بالجوانب القانونية والمالية للخطة بعد التعديلات التي طرأت عليها.

 

لكن الاجتماع، وعلى رغم انسحاب الأجواء الإيجابية على مداولاته، لم يثمر دعوة فورية من رئيس الحكومة للوزراء الى جلسة لمجلس الوزراء تعقد اليوم لترجمة التفاهمات المسبقة على المطامر، قرارات إجرائية، من دون ان يعني ذلك ان سلام لا يعتزم توجيه الدعوة بين لحظة وأخرى بعدما باتت مسألة انعقاد المجلس مرتبطة بإنجاز الآليات القانونية والإدارية والمالية المطلوبة للخطة. أما الاعتراضات القائمة على إنشاء المطمر في منطقة "الكوستابرافا"، فعلم ان العمل جارٍ لاحتوائها واسترضاء المعترضين. والواقع ان الاعتراضات لا تبدو في نظر بعض الاوساط المراقبة في محلها، بما ان المطمر سينشأ في الموقع نفسه الذي يستعمل الآن مكباً للنفايات، وهو متعارف عليه باسم مكبّ الاوزاعي، وقد طمرت فيه كل ردميات عدوان تموز على الضاحية الجنوبية، فضلاً عن نحو ١٠٠ ألف طن من النفايات المستجدة من الأزمة الراهنة.

لكن المؤتمر الصحافي المسائي للأمير طلال إرسلان في حضور وفد من فاعليات الشويفات التي يقع المكب في نطاقها، لم يعط الانطباع بأن عملية الاحتواء نجحت، بل بدا من المهلة التي أعطاها ارسلان، والممتدة حتى الثلثاء، أن الأمور لا تزال في حاجة الى المزيد من العمل والمساعي، وهو ما يقلل فرص انعقاد مجلس الوزراء اليوم.

وعلم ان العمل جارٍ حالياً على إعداد الأجوبة عن الأسئلة والاستيضاحات التي طرحها ارسلان وأبناء الشويفات، والتي يفترض ان تحمل ضمانات وتطمينات حيال احترام المعايير البيئية والسلامة العامة والمصلحة الوطنية.

وبدا الوزير أكرم شهيب مرتاحا الى نتائج الاتصالات والمساعي الجارية، وكشف انه في صدد إنجاز الأجوبة المشار اليها، منتظراً كذلك الوزير نهاد المشنوق الذي يفترض ان يزوّد اللجنة المكلفة ملف النفايات بعض التفاصيل عن مطمر سرار.

وعليه، لا تستبعد مصادر السرايا ان يوجه رئيس الحكومة الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء تعقد الثلثاء، بعد أن تكون اللجنة تسلمت موقف النائب إرسلان وأطلقته بدورها على الأجوبة التي طلبها. ولم تجد المصادر تعارضاً بين انعقاد مجلس الوزراء وجلسة الحوار الوطني التي يصادف موعد انعقادها غداً، مشيرة الى انه سبق للحكومة ان اجتمعت بعد جلسة حوار سابقة.

وعلم كذلك ان التفاهمات التي حصلت على ملف النفايات ستنسحب على ملف الرواتب للعسكريين الذي سيعرض على الجلسة من خارج جدول الأعمال، المحصور أساساً بملف النفايات، وذلك من خلال طلب يرفعه وزير المال لإصدار مرسوم بفتح اعتمادات إضافية لدفع الرواتب للقطاع العام.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)