إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | انتخابات محامي طرابلس: «المستقبل» يخسر
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان, شمال لبنان

انتخابات محامي طرابلس: «المستقبل» يخسر

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1227
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
انتخابات المحامين في طرابلس

كسرت الانتخابات الفرعية في نقابة محامي طرابلس «الصورة النمطية» التي حاول «تيار المستقبل» تعميمها منذ سنوات بأنه الأقوى مع حلفائه انتخابياً، وأنه الوحيد القادر على إدارة دفة النقابة والتحكم بمصير المرشحين الى أي جهة انتموا.

فقد تلقى «تيار المستقبل» أمس خسارة قاسية تمثلت بفوز المرشح عبدالسلام الخير (406 أصوات) المدعوم من: الوزير السابق فيصل كرامي، تيار «المردة»، «التيار الوطني الحر»، الأحزاب الوطنية والتقدمية... وكذلك من «تيار العزم» الذي شكل رافعة للخير بعدما التزم كل محاميه بالتصويت له، وذلك على حساب مرشح «المستقبل» وقوى «14 آذار» محمد خليل (358 صوتاً)، فيما فاز عن المقعد المسيحي المرشح طوني خوري (511 صوتاً) الذي حظي بتصويت العديد من التيارات السياسية.

وإذا كان فوز خوري متوقعاً، فإن الانتصار الذي حققه الخير كان له طعم سياسي مختلف، كونه أعطى مؤشراً واضحاً عن تبدل موازين القوى ضمن نقابة المحامين، خصوصاً أن الإقبال على الاقتراع كان كثيفاً جداً، فحضر 1002 محاميان من أصل 1174 يحق لهم الاقتراع، ما يعني أن حالة الاستنفار والاصطفاف كانت حاضرة بقوة.

وقد جاء فوز الخير نتيجة عوامل عدة أبرزها:

أولاً، عودة التماسك الى التحالف الذي يجمع بين قوى «8 آذار» وحلفائهم ضمن النقابة، ما يؤكد على قوة حضورهم وتمثيلهم وقدرتهم على تحقيق الفوز إذا ما أحسنوا إدارة معركتهم.

ثانياً، الالتزام التام لتيار «المردة» مع حلفائه.

ثالثاً، نجاح تيار الوزير فيصل كرامي في إعادة وصل ما انقطع بين بعض مكونات هذا الحلف وبين الأحزاب الوطنية والتقدمية، الأمر الذي أعطاه مزيداً من الزخم.

رابعاً، وقوف تيار «العزم» الى جانب هذا الحلف حيث شكل «بيضة القبان».

وبدا واضحاً أن كثيراً من مكونات نقابة المحامين في طرابلس أرادت من خلال هذه المعركة الرد على تيار «المستقبل» وكوادره وتصفية حساباتها معهم.

ويمكن القول إن «المستقبل» دفع ثمن عدم التزامه مع «الجماعة الإسلامية» بتبني مرشحه بلال هرموش، فخسر «بلوك» واسعاً من الأصوات الإسلامية الى جانب كثير من المستقلين المتعاطفين مع هرموش الذي حصل على 231 صوتاً، كما أن كثيراً من المكونات المسيحية حجبت أصواتها عن مرشح «المستقبل» محمد خليل ما أوحى بوجود خلل في العلاقة بين المستقبل وبين بعض القوى المسيحية في «14 آذار».

وعبَّرت الكتلة المستقلة عن قوتها الانتخابية التي تُرجمت لمصلحة المرشحة جيزيل الدويهي (359 صوتاً) التي تفوقت على مرشح المستقبل خليل بصوت واحد، كما أن العلاقات الشخصية لعبت دوراً لمصلحة عبدالسلام الخير الذي نال قسماً من هذه الأصوات المستقلة، الأمر الذي سيجعل هذه الكتلة محط أنظار التيارات السياسية على تنوعها في العام المقبل خلال المعركة الانتخابية على منصب النقيب.

ولا تستبعد بعض المصادر المطلعة في النقابة أن يكون صراع الأجنحة ضمن تيار «المستقبل» قد انعكس سلباً على معركته الانتخابية، خصوصاً أن بعض «المحامين الزرق» لم يكونوا راضين عن اختيار قيادتهم المركزية للمرشح خليل، وقد اعتمد بعضهم منطق تصويت النكاية وتصفية الحسابات مع النقيب فهد المقدم.

وكانت الانتخابات انطلقت التاسعة صباحاً في نقابة المحامين، وبعد تلاوة التقرير الإداري والمالي من قبل النقيب المقدم، فتحت صناديق الاقتراع واستمرت العملية الانتخابية حتى الساعة الواحدة ظهراً، حيث تم فرز الأصوات وتبين فوز المرشحين طوني خوري (511 صوتاً) وعبدالسلام الخير (406 أصوات) فيما نال المرشحون الخاسرون: جيزيل الدويهي (359 صوتاً) محمد خليل (358 صوتاً) وبلال هرموش (231 صوتاً) وكان هناك 27 ورقة بيضاء.

وفور إعلان النتائج زار المرشحان الفائزان خوري والخير مع عدد من النقباء السابقين والمحامين الوزير السابق فيصل كرامي في منزله، وذلك في تقليد كان متبعاً أيام الرئيس الراحل عمر كرامي.

وقد هنأ كرامي الفائزين، مشدداً على أن النقابة هي لجميع أهلها.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)