إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | دورة قوى الأمن: أخيراً.. الكلمة للعلامات!
المصنفة ايضاً في: مقالات

دورة قوى الأمن: أخيراً.. الكلمة للعلامات!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 818
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

دورة قوى الأمن: أخيراً.. الكلمة للعلامات!

بعد اكثر من عام وشهرين على إطلاق دورة دركي متمرّن ورتيب متمرّن، صدرت يوم السبت النتائج التي علّقت لأشهر على حبال الحسابات السياسية والمناطقية وصراع «اللوائح» بالرغم من الدعوات المتكرّرة لاتمام التطويع بسبب حاجة هذه المؤسسة الامنية لدم جديد في ظل ازدياد مهامها.

ويمكن الجزم ان هذه الدورة قد أسّست لنهج جديد في التعاطي مع ملف التطويع مخالف للسائد منذ التسعينيات وهذا ما يفسّر التأخير في إعلان النتائج.

الادق القول ان إصرار وزير الداخلية نهاد المشنوق على الأخذ بمعيار العلامات فقط لا غير في اختيار الناجحين قد جنّب الساحة الداخلية ما يشبه «الحرب العالمية»!

23 الف طلب ترشيح والمطلوب اختيار أربعة الاف فقط. كان من سابع المستحيلات إرضاء الجميع فكان القرار بفرض خيار العلامات من دون اي وساطة او ضغط سياسي. سائق الوزير المشنوق (من بيروت) كان من بين الساقطين كذلك ابن ابن خاله، وإبنا شقيق اللواء ابراهيم بصبوص.

في عهود ما بعد الطائف، كان التطويع يأخذ أشكال اللوائح المفروضة فرضا من قبل القيادات السياسية. لا من يناقش ولا من يردّ الطلبات أو يحصّل حقوق المغبونين. صحيح ان قانون قوى الامن الداخلي يفرض إجراء امتحانات ووضع علامات، لكنها كانت مجرد «طقوس» شكلية يتمّ تجاوزها علنا «فينجّح» الساقطون بإرادة أصحاب «اللوائح العليا»!

تتمّ دورة التطويع على مرحلتين: الاولى، مباراة صحية (بلا علامات)، ثم رياضية (صدرت نتائج الدورة في 21 تشرين الثاني 2014) وامتحانات خطية، حيث يتمّ دمج علامات الرياضة والخطي ويتمّ على اساسها اختيار الناجحين.

وطوال الفترة الماضية كان الصراع يدور حول فكرة مركزية: رفض الاخذ باللوائح المعلّبة من جانب المسلمين. وعلى مدى أشهر حصل تجاذب كبير حول الاسماء وصل الى حد طلب «أمل» و «حزب الله» لوائح مقدّمي الطلبات على أن يختاروا هم الاسماء وقد رفض المشنوق التجاوب مع هذا الامر، كما حصل خلاف على الحصص السنّية بين أكثر من قطب سنّي. في المقلب المسيحي، لا مشكلة طالما ان عدد المتقدّمين يوازي تقريبا عدد المرشّحين المطلوبين (نحو 1890)، وقد تم فقط استبعاد من كانت علاماتهم تقارب الصفر!

عمليا، وُضِع اولياء الدورة أمام 3 خيارات: الأخذ باللوائح السياسية المقدّمة من المسلمين، مع العلم ان ثمّة ناجحين من اللحظة الاولى من دون منّة من أحد وهم 320 من أصل 800 (الشيعة)، و350 من اصل 800 (السنة) وحوالي 40 من أصل 360 (الدروز)، فيما الخلاف كان على العدد المتبقي من المرشحين الواجب أخذهم.

الخيار الثاني، زيادة 4 علامات (rachat).. (على قاعدة من ينجح ينجح) وهذا حق يعود لمجلس القيادة، لكن لم يتمّ التوافق على هذا الامر.

الخيار الثالث، هو الاخذ بمعيار العلامات فقط (وإذا لزم الامر الاختيار بين اول الراسبين)، وهو كان خيار وزير الداخلية منذ البداية. قام المشنوق بجولة اتصالات سياسية، فكان أن نال دعم الرئيس نبيه بري، الرئيس سعد الحريري، النائب وليد جنبلاط ورئيس الحكومة تمام سلام. لكن في اللحظة الاخيرة، جرى تشكيك من جانب بعض أعضاء قادة الوحدات في مجلس القيادة (فاقد النصاب أصلا) بعلامات امتحان الرياضة، فتدخّل كل من الوزير وائل ابو فاعور (الاشتراكي) واحمد بعلبكي (أمل) وتمّت تسوية الامر بتوافر التوافق السياسي.

وبناء على القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء منتصف هذا العام بتوسيع ملاك قوى الامن الداخلي من 27 الفا الى 35، فإن دورة تطويع جديدة ستتمّ العام المقبل لضمّ 4 الاف آخرين الى هذه المؤسسة.

وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي قد اعلنت السبت صدور نتائج التطوّع لدورتي رقيب متمرّن ودركي متمرّن، حيث يمكن للمرشحين الإطلاع على هذه النتائج من خلال الدخول إلى موقعها الإلكتروني WWW.ISF.GOV.LB ، وذلك عبر إدخال رقم الطلب مع الرمز.

ودعت المديرية العامة الدفعة الاولى من المرشحين الفائزين، «الى الالتحاق بمعهد قوى الأمن الداخلي، ثكنة الرائد الشهيد وسام عيد – عرمون للرتباء؛ وثكنة الوروار للدركيين، لمتابعة دورة تنشئة عسكرية ومسلكية، وذلك الساعة الثامنة صباحاً من تاريخ 11/12/2015 مصطحبين معهم فقط حقيبة يد سوداء فارغة. ويتمّ تحديد موعد التحاق الدفعة الثانية في تاريخ لاحق يعلن عنه في حينه».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)