إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | طرابلس: الرابطة الثقافية الى الى الضوء مجددا بدعم "العزم"

طرابلس: الرابطة الثقافية الى الى الضوء مجددا بدعم "العزم"

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 691
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

استعادت "الرابطة الثقافية في طرابلس" رونقها وحيويتها، بعدما خرجت من واقع التقليد الذي فرضه تراكم ورتابة السنين، وإنطلقت نحو التطور والتقدم لتحاكي من خلال حضورها وتجهيزاتها أهم المراكز الثقافية في طرابلس والشمال ولبنان، بعدما أخذت "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" بتوجيه من الرئيس نجيب ميقاتي على عاتقها الحفاظ على ذاكرتها وتاريخها، وإدخالها في مرحلة تطويرية متكاملة بدأت بتأهيل قاعة المعارض وإستكملت تأهيل مداخلها، وباعادة إحياء مسرحها الذي بات مجهزا بأحدث المعدات ووسائل الانارة والصوت. ويمكن القول أن عملية التطوير التي شهدتها الرابطة تزامنت مع دخول عنصر الشباب الى هيئتها الادارية، والذي تمثل بانتخاب الزميل رامز الفري رئيسا، ومن ثم تجديد الثقة به قبل نحو إسبوع، الأمر الذي من شأنه أن يمكن الرابطة من أن تستعيد سيرتها الأولى التي بدأتها في العام

1943 ومجدها، وأن تلعب دورا متقدما على صعيد صناعة الثقافة وتعميمها وإستضافة أهم النشاطات الفنية والثقافية على مسرحها الذي يعتبر من أكبر مسارح المدينة وبات مؤهلا لكل أنواع هذه النشاطات.

وكان الرئيس نجيب ميقاتي رعى حفل افتتاح مسرح "الرابطة الثقافية في طرابلس"

الذي تم تأهيله بمبادرة ودعم من "جمعية العزم و السعادة الاجتماعية" في حضور شخصيات سياسية وثقافية واجتماعية.

وقد اعرب رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري عن اعتزاز الرابطة وفخرها بهذا الانجاز الكبير، منوها "بالدور الثنائي الذي تقوم به الرابطة و جمعية العزم للنهوض الثقافي و العطاء الاجتماعي ومقاومة التخلف والتعصب و توسيع مساحات المعرفة".

وإذ شكر الفري للرئيس ميقاتي هذه المبادرة، أمل "أن يستمر هذا الدعم وهذا التعاون بين الرابطة وجمعية العزم لما فيه خير المدينة وأهلها الطيبين".

ثم ألقى ميقاتي كلمة استذكر فيها تأسيس الرابطة، منوها بالمجموعة التي ضمت شبانا ورجالا طرابلسيين كانوا سباقين في تفكيرهم، ويمتلكون الرؤية قبل اكثر من سبعة عقود، هذه الرؤية التي قادتهم إلى تأسيس نادي الرابطة الثقافية في طرابلس منذ عام 1943. هذه المجموعة من خريجي دار التربية والتعليم الإسلامية، كانت تمتلك نظرة ثاقبة نكاد نفتقد لها اليوم، في العمل الجماعي المشترك لنشر الثقافة، وهذا ما يفرض علينا واجب أن نصون هذا العمل، بالحد الأدنى، إذا لم يكن بمقدورنا أن نحذو حذوهم، كما أن علينا أن نعمل على تحسين هذا التراث الذي من شانه أن يظهر الوجه الفكري لمدينة طرابلس.

وقال ميقاتي إن هذا العمل الذي قام به خريجو "دار التربية والتعليم"، يشكل تجربة رائدة قد لا يكون لها نظير في لبنان، "فتحية كبيرة لأسلافنا الذين كانوا رواداً في هذه الفكرة، فعلى مدار السنوات السبعين الماضية، كانت الرابطة الثقافية مواكبة للحركة الثقافية من مسارح ومعارض وما سوى ذلك، وهذا ما جعل "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" تقف إلى جانبها، بدءاً بتحديث قاعة المعارض في الطابق الأول، وتحسين مداخل الرابطة، وصولاً إلى ما نحتفل به اليوم في هذه القاعة التي نتمناها أن تشهد مختلف الفعاليات الثقافية في طرابلس، والتي من شانها إظهار الصورة الحقيقية للمدينة".

واضاف: "الأيام الحاضرة حافلة بالتطورات السياسية، التي تتطلب منا اتخاذ موقف منها. ولكن، تقيداً مني ووفاء للأسلاف، سأنأى بهذا المنبر الثقافي عن السياسة، وليكن هذا المنبر على الدوام لجميع الطرابلسيين من دون استثناء، تقف السياسة عند أبوابه، ويبقى عنواناً للثقافة، يقدم طرابلس كمنارة لنشر الثقافة في العالم. هذا ما أتمناه وأدعو الجميع إليه، وليبقى هذا الصرح الثقافي بعيداً عن زواريب السياسة، ومركزاً ثقافياً يفتخر كل طرابلسي بأن له سهماً فيه. وكما كنا في العمل الإنمائي في كل مكان في طرابلس، سنبقى نعمل بإذن الله للجميع".

ثم قدم فري درعا تقديرية للرئيس ميقاتي باسم الرابطة تقديرا لعطاءاته، ثم قدم كورال الفيحاء بقيادة المايسترو باركيف تسلاكيان، باقة من الاغنيات بمشاركة الفنانة أميمة الخليل.

وتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي تضمن مجمل النشاطات الانمائية التي تقوم بها "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" في مدينة طرابلس، اضافة الى مراحل اعادة تأهيل مسرح الرابطة الثقافية والواجهة الخارجية.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إعلانات Zone 5B

[CLOSE]

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)