إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | "القوات" مع التوافقي في الوقت الملائم و"حزب الله" أحرق ورقة فرنجيه !
المصنفة ايضاً في: مقالات

"القوات" مع التوافقي في الوقت الملائم و"حزب الله" أحرق ورقة فرنجيه !

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 565
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
"القوات" مع التوافقي في الوقت الملائم و"حزب الله" أحرق ورقة فرنجيه !

ليس خافيا التناقض في وجهات النظر بين "تيار المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" على دعم ترشيح النائب سليمان فرنجيه الذي استلزم حتى الآن مجموعة اتصالات ولقاءات من أجل محاولة تقريب وجهات النظر من دون نجاح في ان يجذب احدهما الآخر الى موقعه، فانتهت الاتصالات واللقاءات بالتأكيد ان الاختلاف لن يتحول خلافا وانه لو ذهب الرئيس سعد الحريري الى حد انتخاب بشار الأسد فان الاختلاف بين "تيار المستقبل" وحزب "القوات" يبقى "على القطعة" ولن يتحول خلافاً، بحيث يبقى الحريري مرشحا دائما لرئاسة الحكومة من حلفائه في اي حكومة. هذا على الاقل ما تؤكده مصادر في "القوات" تسعى الى ابقاء مقاربة موضوع ترشيح فرنجيه تحت هذا السقف ولا تتعداه في العلاقة بالحليف السني. فالقوات تقول انها حريصة جدا على تحالف الحريري - جعجع باعتباره ركيزة اساسية لقيامة لبنان، ومن المهم والضروري جدا ألا يفرط هذا التحالف على أساس أن التحالف مع الحريري هو مصلحة سياسية واستراتيجية للمسيحيين.

 

لكن هذا كله لا يمنع ان يطفو الى السطح ما يجعل الاختلاف، كما يقول الطرفان وليس الخلاف، مستعرا. وتنطلق مصادر مطلعة على اجواء "القوات" من اعتقاد ان ترشيح فرنجيه احترق حتى قبل ولادة هذا الترشيح على يد "حزب الله" المتمسك بدعم العماد ميشال عون، وان ترشح فرنجيه هو للتموضع في انتظار توقيت افضل يساهم في انجاحه، في حين ان المرحلة تتجه الى "تقطيع وقت" وشد حبال ليس اكثر. فهناك لاعب واحد يقرر مصير ترشيح فرنجيه ويعرف هذا اللاعب مدى كلفة دعم هذا الترشيح قياسا على التخلي عن دعم العماد ميشال عون وهو لا يريد ترشيح فرنجيه حتى لو دعمته "القوات"، ايضا واذا كان يريده فعليه ان يعلن ذلك. والاختلاف مع "المستقبل" هو على المقاربة، اذ ان قوى 14 آذار ساهمت في حصر رئاسة الجمهورية لدى قوى 8 آذار.

وفي ما يبدو ردا ضمنيا على المعلومات التي تحدثت عن عدم سير الدكتور سمير جعجع بمرشحين توافقيين طرحهما عليه الرئيس سعد الحريري قبل نحو ثلاثة اشهر، تقول هذه المصادر ان جعجع لم يعترض مرة على اسم اي شخصية توافقية اللهم باستثناء النائب والوزير السابق جان عبيد، في حين انه يقدر في شكل خاص كلاً من حاكم المصرف المركزي رياض سلامه وقائد الجيش العماد جان قهوجي اللذين يمتلك كل منهما حيثية مهمة تتخطى الاطار الداخلي الى الخارج. وتضيف المصادر ان جعجع كان اول من فتح الباب على المرشح التوافقي ومن خارج الأقطاب الاربعة الذين اجتمعوا في بكركي حين اعلن استعداده للانسحاب لمرشح توافقي بعد شهرين على ترشحه، مبرزة في هذا الاطار البند الخامس من وثيقة بكركي . لكن قد يصعب الذهاب الى مرشح وسطي لأن ذلك يعني حرقه. وهذا كان سابقا لبروز احتمال ترشيح فرنجيه. ولكن حتى في سيناريو راهن يفترض ان يوافق فيه عون مثلا على اي من المرشحين الوسطيين، فان الحزب قد لا يوافق بذريعة انه دعمه هو ولا يجير هذا الدعم لآخر اذا رشحه عون مما يؤدي الى حرق هؤلاء المرشحين.

وتحت سقف الاختلاف مع الحليف تنطلق مقاربة "القوات" من ان تعاطي موضوع الرئاسة انما يتم مع لاعب استراتيجي هو "حزب الله" وان جعجع لم يخف اعتقاده امام الحريري وقوى 14 آذار ان طرح اسم اي مرشح توافقي من دون تنسيق مع الحزب سيؤدي إلى حرق هذا الإسم، والدليل احتراق اسم سليمان فرنجيه وفق رأي هذه المصادر. الا ان ذلك لا يعني ان الحزب منزعج من دعم ترشيح فرنجيه بل هو مرتاح إلى حصر رئاسة الجمهورية بمرشحيه الاثنين عون وفرنجيه، وسيدفع في اتجاه ان يسوق الآخرون ترشيح فرنجيه مقابل تنازلات يقدمونها واحدة تلو الاخرى، في حين ان لا شيء يلزم قوى 14 آذار ذلك. وكان يتعين على هذه القوى التمسك بترشيح جعجع الى الآخر في مقابل ترشيح عون من اجل التفاوض لاحقا على مرشح وسطي.

وفي حسابات "القوات" وفق المصادر المطلعة على اجوائها ان الخيارات الثلاثة المطروحة راهنا هي اما عون او فرنجيه او الانتظار، في حين تجد "القوات" نفسها في موقع الرابح في جميع الاحوال. فإذا تم انتخاب فرنجيه سيحطّ عون في معراب بمعنى انه سيترك تحالفاته الاخرى ليشد أواصر صداقته التي نشأت اخيرا مع "القوات" والتي لم ترق الى درجة التحالف الذي يقوم بينها وبين "تيار المستقبل"، وفي حال لم يتم انتخاب فرنجيه فان مشاكل ستنشب من ضمن فريق 8 آذار.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)