إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | كارهون للانتخابات البلدية... حتى ولو كذبوا
المصنفة ايضاً في: مقالات

كارهون للانتخابات البلدية... حتى ولو كذبوا

آخر تحديث:
المصدر: "لبنان 24"
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 864
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

كارهون للانتخابات البلدية... حتى ولو كذبوا

تطبّق القوى السياسية المتحكمة بمفاصل السلطة، على موقفها الحقيقي والفعلي من الانتخابات البلدية والاختيارية المفترض حصولها شهر أيار المقبل، فتترك الساحة لوزير الداخلية نهاد المشنوق كي يبرئ ذمته ويقوم بواجبه على أكمل وجه، من دون أن تكون لديه السلطة المعنوية التي تدفعه الى حسم الخيار، سلباً او ايجاباً.

 

عملياً يقوم الرجل بما يفرض عليه موقعه كوزير للداخلية مؤتمن على الاستحقاق وعلى مصيره والمشرف على الانتخابات في حال حصولها، لذا يقضي واجبه بأن يستجمع كل المعطيات السياسية التي لا بدّ منها قبل فصل الخيط الأبيض عن الأسود. بمعنى أنّ الرجل لن يبدأ الاجراءات الرسمية والإدارية التي تضع قطار الانتخابات على سكة التنفيذ اذا لم يأته الضوء الأخضر من الطبقة السياسية التي هي صاحبة الكلمة الفصل في البتّ بمصير الاستحقاق.

 

ولذا فإنّ الكلام المسعول الذي يتقطّر بالقطارة من أفواه بعض السياسيين حول ضرورة احترام مبدأ تداول السلطة في الإدارات المحلية، ليس سوى وعود في الهواء، لا يمكن ترجمتها الا بالفعل من خلال رفع كل المعوقات التي تحول دون اتمام الاستحقاق في موعده الدستوري، وهي ليست بقليلة.

 

ووفق بعض المطلعين، فإنّ القوى السياسية تتسلح بمنطق "التقية" في تعاملها مع هذا الاستحقاق، وهي تقول بغير ما تضمر، لأنها تخشى من ردّة فعل الناس ولا سيما تلك المتحمسة لتغيير المجالس المنتخبة منذ نحو ست سنوات، بعدما حاول الحراك المدني اعادة الحقوق إلى أصحابها لتكون المجالس البلدية مسؤولة، كما يأتي عليه القانون، عن معالجة النفايات وبأقل الأكلاف الممكنة، بعدما اعادت تعويم خزاناتها بمالها المستحق في ذمة الدولة.

 

وباستنثاء "التيار الوطني الحر" الموصوف بأنه "مدمن معارك انتخابية" ويعشق فتح صناديق الاقتراع، خصوصاً في هذه المرحلة التي تفيده استطلاعات الرأي بأنه يحلّق في سماء الجمهور المسيحي وقادر على اقفال البلديات في المناطق المسيحية بالتكافل والتضامن مع "الحليف الجديد"، أي "القوات" ، فإنّ شركاءه في السلطة لا يوازونه حماسة ولا رغبة في اتمام هذا الاستحقاق، لأسباب عديدة، أبرزها:

 

- الانفصام في الخطاب الرسمي، خصوصاً أنّ القوى السياسية اختبأت خلف ستار الموانع الأمنية كي لا تلزم نفسها بالوقوف على خشبة اختبار صناديق الاقتراع النيابي، وهي لا تزال حتى اللحظة تترك مقعداً نيابياً شاغراً في قضاء جزين بحجة الارباك الأمني. ولذا سيكون صعباً عليها أن تشرّع مساحة الـ10452 لصناديق المجالس البلدية والاختيارية وكأنّ شيئاً لم يحصل ولا يحصل. ولكن في المقابل، هناك من يرى أنّ هذه الطبقة السياسية لديها ما يكفي من الوقاحة لتقوم بالشيء ونقيضه من دون أن يرفّ لها جفن او تجد من يحاسبها على أفعالها وارتكاباتها.

 

- عدم رغبة القوى السياسية في الغوص في مستنقع الخلافات المناطقية والمحلية والتي سيتسلل "فيروسها" الى كل عائلة و"جبّ" وبيت لبناني بسبب الاشتباكات الانتخابية حول آخر مقعد اختياري في آخر قرية حدودية، خصوصاً أنّ معظم هذه القوى تعاني أصلاً من تشققات داخل قواعدها الجماهيرية وهي ليست بحاجة لمزيد من الزيت لتصبّه على نار الإفلاس السياسي القائم.

 

- حاجة القوى السياسية الى بعض "المال السياسي" لتحريك ماكيناتها الانتخابية، فيما يبدو أنّ معظم هذه الأطراف تعاني من شحّ في صناديقها التمويلية...

 

وعليه، تفضّل هذه الأحزاب والتيارات اللجوء الى "سمّ" التمديد بدلاً من أن توجع رأسها بمتاهات الانتخابات البلدية والاختيارية.

 

المصدر: "لبنان 24"

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)