إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | برّي ردّاً على الذعر الأوروبي: لا توطين للنازحين
المصنفة ايضاً في: مقالات

برّي ردّاً على الذعر الأوروبي: لا توطين للنازحين

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 525
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

برّي ردّاً على الذعر الأوروبي: لا توطين للنازحين
لم يكن من الصعوبة بمكان تلمس ذعر الاوروبيين من ازمة النزوح السوري في الكمّ الوافر من الاسئلة التي طرحوها على الرئيس نبيه بري في اجتماعه بهم في البرلمان الاوروبي

بروكسل | يكاد يكون ثمة سؤال طاغ واحد وضعه البرلمان الاوروبي امام رئيس مجلس النواب نبيه بري: ما هي المساعدات التي يطلبها لبنان لحل مشكلة النزوح؟

بدا فحوى السؤال ان لبنان بلد منكوب ــــ وهي صفة استعملها نائب اوروبي ــــ ما يقتضي مساعدته لانتشاله، وتالياً معالجة المشكلة على ارضه. قال احدهم له: قرأت ان اوروبا ربما تصير يوما على صورة لبنان تحت وطأة ما يعاني. عبارة مكملة للذعر من انتقال الهجرة الى القارة العجوز. نائب سواه بربطة عنق فراشة لم يتردد في استغراب اخفاق لبنان في مواجهة مشكلة النزوح مقارنة بأميركا التي استقبلت في قرون منصرمة 90 مليوناً من غير سكانها، سرعان ما اندمجوا في مجتمعها، فكيف ببضع مئات الآلاف كأنهم لم يندمجوا بعد. كان جواب بري على السؤال بسؤال: قبل الهنود الحمر ام بعدهم؟

 

في معظم اسئلة النواب الاوروبيين ــــ وكان لافتا ان الحاضرين هم رؤساء لجان الشؤون الخارجية في برلمانات بلدانهم ــــ حرصوا على طلب جواب عن احتمال تأثر لبنان واستقراره بنزوح مئات الآف من السوريين. تاليا دارت اسئلتهم في فلك مقدرة لبنان على استيعاب هذا العدد الضخم والمساعدات التي يتطلبها، دونما الخوض في حل للحرب السورية، ورغبوا الى زائرهم اللبناني في الاصغاء الى وجهة نظره منها والحلول المحتملة لما يجري في الجوار. استفسروا ايضا عن مشاركة حزب الله في القتال في سوريا وتأثيره ليس على الاستقرار في لبنان، بل كذلك على اطالة امد هذه الحرب. بعضهم انتقل من طرح السؤال الى الافصاح عن موقف.

في حصيلة جولة الاسئلة هذه استنتاج بري ان النواب البرلمانيين على صورة حكوماتهم: في المقلب الآخر مما يجري في المنطقة وتداعيات الحرب السورية. لا يخشون منها ــــ يقول ــــ بل من تدفق المهاجرين. كانت الهواجس الاوروبية في مكان آخر تماما.

واقع ما افضى اليه حوار طوال ساعة مع محاوريه النواب البرلمانيين، هو رد مزدوج لبري:

ــــ اذا كان المطلوب التوطين، فإن الدستور اللبناني يمنعه. وهو ممنوع.

ــــ حل الازمة السورية ليس بابعاد شبح الهجرة والمساعدات الانسانية، بل توخي الحل السياسي الى حد فرضه في سوريا. ولم يتخلَ عن تشبيه الاقتراح بتسوية الطائف التي ارغمت اللبنانيين على انهاء حربهم.

تركز اليوم الاول في زيارة رئيس المجلس لبلجيكا على اجتماعين بلجنتي الشؤون الخارجية في مجلس النواب البلجيكي ثم في البرلمان الاوروبي، وحمل بعض الحاضرين في اللجنتين اسئلة "محلية" محض كاستفسارهم عن استقالة وزير العدل اشرف ريفي وعرقلة المسلمين ــــ تبعا للسؤال ــــ انتخاب رئيس للجمهورية بعد اتفاق المسيحيين على مرشح.

استقالة ريفي لن تؤثر في الحكومة، فإما يعود او يُعيّن وزير آخر

استهل بري يومه الاول باستقبال نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية ديدييه ريندرز، قصد بعد ذلك البرلمان البلجيكي واجتمع بلجنة الشؤون الخارجية برئاسة رئيسها ديرك فان مالن، والقى كلمة شكر فيها بلجيكا على مشاركتها في "اليونيفيل" و"دعم السلام والامن على حدودنا الجنوبية مع دعوتنا الى استكمال ذلك بالضغط من اجل تمكين لبنان من رسم حدوده البحرية واستمرار دعم الجيش اللبناني وتدريب عدد من ضباطه لما يمثل ذلك عاملا مهما في دعم استقرار لبنان وامنه في مواجهة الارهاب المتمادي الذي يهدد حدود لبنان الشرقية والشمالية، وحدود مجتمعنا وقد ارتكب الجرائم الموصوفة وعمليات القتل الجماعية". وقال: "في لبنان اليوم حوالى مليون ونصف مليون نازح سوري اضافة الى 400 الف فلسطيني كانوا في الاصل، وطرأ عليهم 150 الفا فأصبح عددهم نصف مليون، وبالتالي هناك حوالى مليوني نازح سوري وفلسطيني، اي نصف عدد سكان لبنان تماما. هل سمعتم ان بلدا في وقت معين وظرف معين استطاع في التاريخ ان يحمل نصف عدد سكانه؟ لا اعتقد ذلك. هذا لا يعني اننا لا نريد ان نحتضن هؤلاء الاخوة. فهم اخوتنا وعرب وجيران، ولكن هذا واقع يجب ان نعرفه. ماذا اختارت الاونروا؟ اختارت خفض المساعدات في وقت يستقبل لبنان، الى اللاجئين السوريين، حوالى 150 الف فلسطيني".

واكد دعم مؤتمري فيينا وجنيف، ودعا الى حسن جوار عربي ــــ ايراني وسعودي ــــ ايراني "ما سيدعم من دون شك الحلول السياسية للمشكلات اللبنانية والسورية واليمنية والعراقية والبحرانية وغيرها".

ثم الى اسئلة واجوبة، فقال بري عن استقالة ريفي: "هذه ليست المرة الاولى تحصل فيها استقالات في حكومات لبنان، واعتقد ان الحكومة لا تقف عندها لأن الوزير المستقيل لا ينتمي الى كتلة نيابية، وقبل مجيئي الى بلجيكا تكلمت مع الرئيس الحريري. من الافضل ان يعود الوزير عن استقالته والا يعين وزير آخر وفقا للدستور. الاستقالة لن تؤثر على الحكومة".

وسئل عن النازحين السوريين فأجاب: "الحل السياسي لا المساعدات من ينهي موضوع اللاجئين ويعيد الاستقرار الى سوريا، بل يؤثر على العراق ولبنان وسواه. لا ننسى ان سوريا الآن في خطر تقسيمها الى كثر من دولتين. سبق ان اقترحت على غرار ما جرى بين الغرب وايران في حل الـ5+1، وبدلا من هذه الصيغة لماذا لا يكون 6+1، دولتان كبريان ودولتان اقليميتان ودولتان عربيتان والاتحاد الاوروبي يكون المقر لاجراء محادثات الحل السياسي لازمة سوريا. اذا جرى فرض حل وفقا للاصول يمكن الوصول الى نتيجة ولدينا تجربة لبنان مع اتفاق الطائف".

عن اتهام حزب الله بمصادرة القرار اللبناني، قال: "الاحتلال الاسرائيلي أجبر الشعب اللبناني على ان يقاوم، وكانت هذه المقاومة من أطراف عديدين، والآن يحمل رايتها حزب الله، وهو لا يهدف الى السيطرة على القرار اللبناني. حزب الله يحرص تماما على الصيغة اللبنانية كما أنا وسعد الحريري وأي لبناني آخر".

عن الموقف السعودي بالغاء هبة تسليح الجيش، قال بري ردا على سؤال: "ليس من مصلحة على الاطلاق في ان يكون هناك خلاف بين لبنان واي دولة عربية. ما حصل نتيجة معادلات سواء في سوريا او العراق، ونحن لدينا في لبنان أطراف وأحزاب، ونتمتع بحرية الرأي. ما حصل ان السعودية تأثرت وأوقفت الهبة، وقد جرت معالجة الامر في الحكومة وخرجنا بصيغة واحدة لتلافي اي خلاف مع اي بلد عربي".

وبعد الظهر قصد بري البرلمان الاوروبي والقى في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية برئاسة إلمار بروك بمشاركة رؤساء لجان الشؤون الخارجية في برلمانات دول الاتحاد الاوروبي كلمة اكد فيها ان لبنان "لا يشكل ميناء بحريا او جويا او بريا لتصدير ازمة اللاجئين الى بلدانكم لأننا على يقين من ان الحل المطلوب اولا وثانيا وعاشرا هو سياسي". وقال ان لبنان يأمل في زيادة المساعدات في المجال الامني "لضبط تسرب الارهاب الى مخيمات النازحين او عبر الحدود ".

وقال: "لبنان بكل صراحة، وكما ينص دستورنا، لا يقبل بأي توطين لاي كان، حتى للشقيق العربي". ولفت الى "ضرورة وجود قرار دولي ناجز ضد الارهاب وقرار واضح بتجفيف مصادره المالية والتسليحية، وبالتالي تشكيل غرفة عمليات دولية باشراف الامم المتحدة للتصدي للارهاب امنيا وعسكريا".

ثم الى اسئلة واجوبة منها قول بري: "نعم هناك حاجة الى تعزيز دور الجيش والقوى الامنية، وبلجيكا مشكورة لتدريبها اعدادا من الضباط اللبنانيين، ومشكورة السعودية مرة وعشر مرات، ولا اعتقد انها ستبقى على قرارها الاخير. لبنان عمل وسيعمل من اجل النازحين. اذا كان المطلوب التوطين، فالجواب لا".

 

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)