إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | بري: إنجاز الاستحقاق الرئاسي أقرب من أي وقت
المصنفة ايضاً في: مقالات

بري: إنجاز الاستحقاق الرئاسي أقرب من أي وقت

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 539
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بري: إنجاز الاستحقاق الرئاسي أقرب من أي وقت

عادت زيارة الرئيس نبيه بري إلى بروكسل للانتظام على إيقاعها الأصلي، بعدما نجح في إنقاذ جلسة الحوار بين «حزب الله» و «تيار المستقبل» من الرصاص السياسي الطائش الذي كاد يودي بها. والمفارقة في هذا المجال، أن بري لمس من مسؤولي البرلمانيْن البلجيكي والأوروبــي، حرصاً على الحوار اللبناني وتمسكاً به، أكــثر من اللبــنانيين أنفسهم!

وبقي ملف النازحين السوريين إلى لبنان متصدراً أولويات جدول أعمال بري في بروكسل. وهو كان محور الاجتماع الذي عقده، أمس، مع رئيس مجلس النواب البلجيكي سيغريد براك الذي أحاط نظيره اللبناني باهتمام لافت للانتباه، كما فعل رئيس البرلمان الاوروبي، بدءاً من حفاوة الاستقبال، وصولاً الى تخصيصه بتحية أثناء انعقاد جلسة عامة لمجلس النواب.

وتعمّد بري أن يطرح على مضيفيه اقتراحات واقعية لمساعدة لبنان في مواجهة أعباء النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين، بحيث تكون قابلة للتنفيذ و «التسييل»، بدل تكبير الحجر الى حد العجز عن إصابة أي عصفور.

وفي اللقاء مع الجالية اللبنانية في بلجيكا، حضرت الملفات الداخلية بكل تشعباتها، لكن ما استرعى الانتباه في كلمة بري قوله إن إنجاز الاستحقاق الرئاسي أصبح أقرب من أي وقت مضى.

وكان بري عقد، في اليوم الثالث من زيارته لبروكسل، جلسة عمل مع رئيس البرلمان البلجيكي تركزت حول تقديم المساعدات للبنان في مواجهة ازمة النازحين السوريين، خصوصاً في ما يتعلق بتأمين القروض التفضيلية لمشاريع استثمارية يستفيد منها لبنان والنازحون، ودعم فوائد سندات الخزينة عدا عن مشاريع تتعلق بالتعليم والصحة، بالإضافة الى سبل دعم الجيش.

وعُلم أنه جرى تفاهم مع البرلمانين الأوروبي والبلجيكي على هذه الاقتراحات، ومن المفترض أن ترفع لجنة الصداقة مع لبنان في البرلمان الأوروبي عريضة نيابية في هذا الشأن الى المفوضية الأوروبية.

ونوّه براك بالمقترحات العملية التي طرحها رئيس المجلس في شأن النازحين السوريين، فيما أوضح بري أنه حصل تفهم أوروبي أكبر لوجوب مساعدة لبنان، «والاقتراحات التي تقدمت بها هي عملية ولا تحمّل الخزينة الأوروبية أعباء، لكنها تفيد لبنان واللاجئين كثيراً».

والتقى بري السفراء العرب المعتمدين في بروكسل، ومن بينهم السفير السعودي، محذراً من أن «الحساسية المذهبية تُستغل الى أبعد الحدود، مع العلم أن لا شيء اسمه الدين الشيعي او الدين السني، بل كلنا مسلمون، ونحن سارعنا الى إيجاد حوار لنحمي لبنان من الفتنة، ونحمي الحكومة أيضاً».

ورداً على سؤال، أجاب: هل ما بين العرب وإيران هو أكثر مما بين إيران والولايات المتحدة الأميركية؟ من كان يصدق أن يحصل اتفاق 5 + 1 النووي مع ايران؟ ولذلك أقول إن التقارب والحوار بين طهران والرياض هما أكثر من ضرورة، لكن للأسف الأحداث تتسارع وتخربط كل المحاولات. مع ذلك لا أزال أرى أن مفتاح الحل في المنطقة هو هذا التقارب الذي لا بد منه من أجل الأمتيْن الإسلامية والعربية.

وأقامت السفارة والجالية اللبنانيتان في بروكسل استقبالاً حاشداً على شرف بري الذي ألقى كلمة قال فيها «أصبحنا أقرب وأقرب من أي وقت مضى من إنجاز الاستحقاق الرئاسي على قاعدة التوافق الوطني كالعادة، لا غالب ولا مغلوب، لأن هذا الأمر يخدم متطلبات العيش المشترك.

وشدد على أن الحوار الوطني بين المكونات كافة مستمر وهو يشكل ضمانة وحدة لبنان. كما أشار الى أن الحوار الثنائي بين «تيار المستقبل» و «حزب الله» تمكن من خفض سقف التوترات وإجهاض كل نوازع الفتنة المذهبية.

ورأى أن المجلس النيابي سيكون بالتأكيد المرجع الصالح لإعادة إنتاج الدولة وأدوارها انطلاقاً من انتخابات الرئاسة وإصدار قانون للانتخابات التشريعية. وأكد أن السوق المالية والمصرفية اللبنانية لا تزال الأكثر قوة وخبرة وفعالية في الشرق الأوسط، وبالتالي فإن وضع لبنان ورجال الأعمال اللبنانيين على منظار التصويب هو برأينا إجراء ناتج عن مجرد اتهامات تتطلب تبرئة المتهم حتى تثبت إدانته.

واعتبر أن ثلاثي الشعب والجيش والمقاومة مكّن من ردع الإرهاب بكل صوره، مشيراً الى أن السلام السوري يشكل ضرورة لبنانية والحوار السعودي ـ الإيراني يشكل حاجة لبنانية.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)