إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحكومة تحت المجهر لتقويم جدواها لا استمرار إذا لم تُطمر النفايات
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحكومة تحت المجهر لتقويم جدواها لا استمرار إذا لم تُطمر النفايات

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 612
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الحكومة تحت المجهر لتقويم جدواها لا استمرار إذا لم تُطمر النفايات

تحت وطأة التعثر الذي تشهده الحكومة السلامية في مقاربتها التحديات والاستحقاقات الداخلية والاقليمية التي تواجهها، بدأت نقاشات بالعمق في حلقات سياسية ضيقة داخل قوى 14 آذار، حول الجدوى من استمرار الحكومة، وهل أصبحت عبئاً على هذا التحالف بعدما ثبت عجزها في مقاربة الملفات المطروحة، وفشلها في تحمل مسؤولياتها حيال السياسة الخارجية للبنان، ولا سيما في محيطه العربي، كما حيال الملفات الداخلية؟ علما أن أزمة النفايات ليست إلا نموذجاً فاضحا لما بلغه العجز الحكومي.

 

في الوسط الوزاري من بات مقتنعا بأن الجلسة الماضية لمجلس الوزراء ستكون الاخيرة، بعدما لمس وزراء تصميما جديا لدى رئيس الحكومة على عدم الانزلاق أكثر الى مستنقع الفشل الذي ضرب رصيده واستنزف صبره وتفهمه للحسابات السياسية، فبات أسير تلك الحسابات التي جعلته في نهاية المطاف ضحيتها.

قالها الرئيس سلام في الجلسة الحكومية بوضوح، أمام الوزراء المنقسمين الى معسكرين في المواجهة بين الدفاع عن الفرس أو العرب، وهو الذي كان رافضا أساساً لعقد الجلسة: لا يريد ابن البيت السلامي العريق في السياسة اللبنانية والعلاقات الوثيقة مع المحيط العربي، ولا سيما السعودي، أن يكون السبب في تدمير العلاقة مع الخليج، أو أن يكون السبب في استفحال فضيحة النفايات. وهو حتما لا يريد أن تكون حكومته مطية لتغطية أخطاء وممارسات تنفذ أجندات خارجية.

في الحلقة الآذارية الضيقة من يدرك تماما أن "حزب الله" لن يضحي بالحكومة، أقله في الوقت الراهن، وهي التي تشكل غطاء ممتازا له ولسياساته في دول المحيط، فيقر ما يناسب تلك السياسات ويعطل عندما تقتضي الامور التعطيل.

هذا ما حصل أخيرا في ما يتصل بالعلاقة مع المملكة العربية السعودية، وهذا ما هو حاصل في عجز الحكومة عن دفع المملكة والدول الخليجية الاخرى المتعاطفة معها على العودة عن إجراءاتها. فمنذ صدور القرار الملكي، ورغم المحاولة اليائسة للحكومة للخروج ببيان متوازن، لم تصدر أي إشارة تشي بأن الامور إلى تحسن، بل على العكس.

وفي الحلقة عينها، تقويم لمحاذير استقالة الحكومة وتحولها إلى تصريف اعمال، وهل خطوة كهذه تحدث صدمة، فتدفع الأمور نحو إعادة تكوين سلطة جديدة، بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية وصولا إلى تشكيل حكومة جديدة، أو أن من شأنها دفع البلاد نحو المجهول، في ضوء التطورات الدراماتيكية التي تشهدها المنطقة والتخلي العربي عن دعم لبنان، وفي ظل اهتمام دولي بالاستقرار الامني والاقتصادي على حساب أي أمر آخر؟

في هذه الحلقة بالذات، استبعاد لإقدام سلام على خطوة مماثلة قبل تقدير محاذيرها، رغم أن الرجل بلغ مرحلة متقدمة من القرف والاستياء، بعدما استنفد الاداء السياسي في البلاد كل مقومات القوة والصمود والرصيد والصبر التي تسلح بها في مخاضه الحكومي. وقد تجاوب مع رغبة بعض القوى في أن يعقد جلسة لمجلس الوزراء (قبل يومين) لئلا يستهدف إلغاء الجلسة الجهود التي يبذلها رئيس "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري في ملف النفايات، لكنه رفض البحث في أي بند من بنود جدول الأعمال، معلنا عزمه على عدم الدعوة إلى جلسة الاسبوع المقبل أو أي جلسة حكومية جديدة، ما لم تكن لإتخاذ القرار برفع النفايات من الشوارع وتوزيعها على مواقع الطمر التي تم التوافق عليها، والتي تتكثف الاتصالات في شأن تسهيل فتحها. مثل هذه الجلسة لن يقتصر حضورها على الوزراء، بل سيشارك فيها قادة الاجهزة الامنية من أجل تكليفهم مواكبة التنفيذ ومنع أي إخلال بالعملية، من أي جهة أتى.

وعليه، فإن تعليق الجلسات الحكومية بات أمرا واقعا، وقد يأخذ طابع الاعتكاف ما لم تنجح المساعي المبذولة في فتح مطمر الاقليم الذي يشكل العائق الاخير امام تنفيذ خطة المطامر.

كل ما ينقص الآن هو ان يكون التهديد جديا، فلا يوضع في إطار المناورات التي تصرف من رصيد رئيس الحكومة.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)