إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | انتخابات «الرابطة المارونية».. «بروفا» البلدية؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

انتخابات «الرابطة المارونية».. «بروفا» البلدية؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 527
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
انتخابات «الرابطة المارونية».. «بروفا» البلدية؟

حين يسبق موعد انتخابات «الرابطة المارونية»، موعد الاستحقاق البلدي الموعود بـ «توأمة» المسار بين «المتفاهمين الجدد»، أي «التيار الوطني الحر» و «القوات»، لتكون الأولى بمثابة «بروفا» للثانية، يصبح لصندوقة الموارنة طعم آخر.

صار ثابتاً أنّ العونيين والقواتيين سيترافقون في مشوار الانتخابات البلدية، فيما لو تمّت، ليحاولوا جعل المجالس البلدية والاختيارية موقع التقاء بينهم بعدما كانت حلبات صراع أسوة بالمربعات النيابية التي جعلت الفريقين في خندقين خصمين. اليوم، تحمّي قواعد الفريقين الماكينات لتكون منسجمة في ما بينها فتنقل «اعلان النوايا» الى الجمهور المشترك ليثبت أنّه «الأقوى مسيحياً».

هكذا، سلّطت الأضواء على انتخابات «الرابطة المارونية» لتصير حدثاً بحد ذاته، يُسأل عن تفاصيله وحيثياته، ولتكون نتائج فرز أصوات معركته مدار نقاش معمق، وتتحول الى دليل حسيّ على متانة التفاهم العوني ـ القواتي.

كل ذلك لسبب بسيط هو أنّ هناك من يريد من هذا الاستحقاق أن يكون اختباراً للتفاهم المستجد بين خصوم الأمس، ولتقديم اثبات جديد أنّ ما جرى توقيعه على الورق، سينتقل الى الترجمة الفعلية في الميدان، وأنّ التوافق بين الرؤوس سيتعمم على القواعد.

على هذا الأساس، حاك النقيب السابق انطوان قليموس لائحته «التوافقية» والتي تجمع معظم شرائح الهيئة العامة في الرابطة كما يقول رئيس اللائحة، والتي سيُعلن اليوم عن برنامجها الانتخابي بعد أن يكون باب الترشّح قد أقفل (ليل أمس) تمهيداً لفتح الصندوقة الاقتراعية أمام أكثر من 900 منتسب يحق لهم الانتخاب، وذلك صبيحة 23 الجاري.

سياسياً، يتبيّن أن اللائحة تحظى بغطاء «التيار الوطني الحر» و «القوات» بشكل أساسي ليكونا أبرز داعميها من القماشة السياسية، فيما يغيب عنها ممثلون عن «الكتائب» و «المردة»، حيث يعتبر قليموس أنّ ترشيحه يرضي حزب «الكتائب» أو يمثله، فيما زغرتا ممثلة بنائب الرئيس (توفيق معوض).

لا ينفي قليموس أن التوافق لا يعني أبداً التزكية، خصوصاً في ضوء وجود مرشحين من خارج اللائحة، وأبرزهم العميد المتقاعد ابراهيم جبور المدعوم من «المردة» حيث يردد بعض المطلعين على موقف «المرديين» شكواهم من اخراجهم من معركة «الرابطة المارونية» لاعتبارات سياسية، مع أنّ بكركي أبدت حرصها على تعميم التفاهم ليشمل كل القوى المسيحية، خصوصاً وأنّ القطب الزغرتاوي سمّى بالاسم جبور ليكون ممثله في اللائحة وأبلغ «المرديون» الرسالة الى كل المعنيين بتركيب اللائحة، الأمر الذي لم يتحقق.

بالنسبة للمطلعين فإنّ هذا الاستبعاد لا يعود الى اعتبارات انتخابية فقط، وانما لدوافع سياسية لها معانيها التي يراد منها اظهار سليمان فرنجية من دون «ورقة توت» مارونية، وعلى واحدة من حلبات طائفته، الأساسية. ولهذا تقدم جبور بترشيحه رسمياً قبل ساعات من اقفال باب الترشح، بانتظار ما ستحمله الأيام المقبلة من تطورات.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)