إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الحرارة العائدة بين الحريري وجعجع هل تؤثر على تفاهم معراب؟
المصنفة ايضاً في: مقالات

الحرارة العائدة بين الحريري وجعجع هل تؤثر على تفاهم معراب؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 491
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الحرارة العائدة بين الحريري وجعجع هل تؤثر على تفاهم معراب؟

عندما أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ترشيحه العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية من معراب قبل أشهر، منهياً بذلك عداوة مسيحية "لدودة" حكمت الصف المسيحي لأكثر من ثلاثة عقود، تفاءل المسيحيون بطي صفحة انقسام الطائفة وفتح صفحة جديدة تحكمها المصالح المشتركة الراعية لوحدة المسيحيين وحسن تمثيلهم، فيما اكفهرّت بعض الوجوه السياسية التي رأت في تفاهم معراب "تسونامي" جديدا، من شأنه، إذا صمد، أن يضعف بعض مواقع النفوذ ويطيح بعضا من المقاعد النيابية.

 

لم تنجح القوى السياسية في خوض غمار الانتخابات النيابية، فمددت لنفسها تحت مبرر الظروف الامنية والاحتقان في الشارع الذي قد يزعزع الاستقرار في البلاد، لكنها نجحت مرغمة في قبول تحدي إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية، لعلها في ذلك تملأ شيئاً من فراغ كرّسه الشغور في سدة الرئاسة الاولى.

تبدأ الدورة الاولى من الانتخابات البلدية من العاصمة بيروت في 8 أيار الجاري وتنتهي في الشمال في 29 منه، خاطفة الاضواء عن الاستحقاق الرئاسي الذي تحل ذكراه السنوية الثانية في 25 من الشهر من دون أي ضوضاء، بما أن الانظار منصبة على البلديات، وبما أن الفريق المسيحي منشغل بتسمية مرشحيه، متجاوزا التفاهم التاريخي ومعرضاً إياه لاختبار صعب، تراهن القوى المتضررة منه على سقوطه عند أول امتحان.

لانتخابات بيروت رمزيتها السياسية، وخصوصا أن لائحة "البيارتة" التي بتأليفها تجاوزت أول قطوع مسيحي، بدت على مسافة أيام قليلة من موعدها الاحد، مهددة بانسحاب المرشح العوني بعد بروز عقدة عونية على ضفة المخاتير.

لن يؤثر انسحاب المرشح العوني جو طرابلسي على تماسك اللائحة، كما تقول مصادر سياسية مواكبة، لكنه حتما سيؤثر على التفاهم المسيحي- المسيحي، كما من شأنه أن يؤثر على التصويت المسيحي. علما أن نسبة الاقتراع في الانتخابات البلدية الاخيرة لم تتجاوز 18 في المئة، وفي رأي المصادر أن احتمالات حصول خروق لا تزال ضعيفة إذا ظلت نسبة الاقتراع على ما هي، ولم يدخل على الخط مقترعون جدد.

لكن ما الذي دفع العونيين إلى التراجع عن قرار المشاركة؟ وهل هو مرتبط حصراً بحسابات اختيارية، أو أن في الامر قطبة مخفية في مكان آخر؟

لا تستبعد المصادر أن يكون لعشاء "بيت الوسط" الذي جمع رئيس "المستقبل" سعد الحريري ورئيس "القوات" سمير جعجع، بعد برودة في العلاقة أفرزها اختيار الحريري للنائب سليمان فرنجية مرشحا رئاسيا، وردّ جعجع بتبني ترشيح عون، تأثيره على الموقف العوني الذي شعر بعودة الحرارة الى العلاقة "القواتية" – "المستقبلية"، وتحسسه من انعكاس ذلك على التفاهم "الاستراتيجي"، إذا صح التعبير، الذي جمعه أخيرا بالحليف المسيحي المستجد.

يشعر العونيون، كما "القواتيون"، بأهمية تفاهم معراب وحاجته الملحة الى وحدة الصف المسيحي، لكنهم لا يخفون المطبات والعراقيل التي تعوق تطبيقه، ولعل أول اختبار لها يتجسد في الانتخابات البلدية التي بدأ يطغى عليها الطابع الحزبي بدلا من الطابع العائلي الذي طالما حكم الاستحقاق، والدليل ما تشهده بعض اللوائح من تنافس داخل الحزب الواحد أو التيار الواحد، على خلفيات عائلية أو مناطقية. وقد يكون هذا الاختبار هو ما دفع العونيين إلى الاستمرار في المشاركة وعدم المقاطعة، كما أعلن رئيس التيار أمس جبران باسيل.

في موازاة ذلك، لا تخفي المصادر عينها أهمية الزخم الذي أضفته الحركة الانتخابية للحريري، وقد حرص على إعطائها عنوانا سياسيا ووطنيا بامتياز، من خلال تمسكه بالمناصفة التي كان أرساها الرئيس رفيق الحريري. وسيسهم مثل هذا الموقف في تأكيد الشراكة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين على أسس المناصفة، ويقطع الطريق (ولو مرحليا) على محاولات التهميش التي يتعرض لها المسيحيون في بعض المواقع والمناصب.

وهنا، تطرح المصادر السؤال: هل يدفع الواقع القائم المسيحيين الى المشاركة والتصويت، بقطع النظر عن اللوائح، أو سينكفئون، كما اعتادوا، في الاستحقاقات الكبيرة؟

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)