إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | طرابلس: «التحالف» في مواجهة شدّ العصب

طرابلس: «التحالف» في مواجهة شدّ العصب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 842
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
نشطت الماكينة الانتخابية للتحالف في طرابلس سعيا لحسم المعركة سريعا (غسان ريفي)

بدأت ملامح الصورة الانتخابية تتضح في طرابلس التي تتنافس فيها لائحتان مكتملتان الأولى تحمل إسم «لطرابلس» برئاسة الدكتور عزام عويضة مدعومة من تحالف الرئيس نجيب ميقاتي ـ فيصل كرامي والنائب أحمد كرامي، ومن «تيار المستقبل»، والنواب محمد الصفدي ومحمد كبارة وروبير فاضل، إضافة الى «الجماعة الاسلامية» و«المشاريع»، والثانية تحمل إسم «قرار طرابلس» برئاسة المهندس أحمد قمر الدين (عضو المجلس البلدي المنتهية ولايته) مدعومة من الوزير أشرف ريفي. ومن المنتظر أن تكتمل الصورة مع إعلان النائب السابق مصباح الأحدب لائحة «طرابلس عاصمة» التي تضم 18 مرشحا فقط، ولائحة رابعة تضم مجموعة شبابية تحمل إسم «طرابلس 2022».

وفي الوقت الذي جمعت فيه الانتخابات البلدية خصوم الأمس على دعم «لائحة لطرابلس» لا سيما الرئيسين نجيب ميقاتي وسعد الحريري، يبدو واضحا أن المعركة سوف تتخذ صفة تصفية الحسابات الشخصية بين الحريري وريفي، فالأول يسعى الى محاصرة وزير العدل المستقيل الذي يسعى بدوره الى إثبات حضوره السياسي واستقلاليته، إضافة الى إظهار شعبيته في مدينته.

لذلك، فإن أي إنجاز قد تحققه اللائحة المدعومة من ريفي الذي يعمل على شد العصب الطرابلسي بشتى الوسائل، سواء في حجم الأصوات أو في إمكانية الخرق، سيشكل صفعة في وجه الحريري وتياره، قبل أي جهة أخرى داعمة للائحة التوافق. لذلك فان زعيم المستقبل حرص على مغازلة ميقاتي من صيدا، حيث أكد أن التوافق معه يهمه في طرابلس، معتبراً أن «الخلاف السياسي مع ميقاتي بات وراءنا وفتحنا صفحة جديدة».

وترى أوساط متابعة أن الحريري يسعى من خلال موقفه الى دفع قاعدته الشعبية في طرابلس الى طي صفحة الماضي، ووضع كل الاتهامات السابقة في سياق الحرب السياسية والتعاون الوثيق مع قاعدة ميقاتي، وسائر الحلفاء ومن بينهم الوزير السابق فيصل كرامي، وصولا الى منع التشطيب لضمان فوز لائحة «لطرابلس» بكامل أعضائها وخصوصا المرشحين المسيحيين والعلويين، وبالتالي العمل لما فيه مصلحة المدينة.

في غضون ذلك، يسعى التحالف السياسي الداعم للائحة طرابلس الى توفير كل عناصر الفوز لها، وهو نشط في تفعيل ماكيناته الانتخابية، لتكون على أهبة الاستعداد في 29 أيار، بشكل تستطيع معه أن تجمع أكبر عدد من أصوات الناخبين وأن تنهي معركتها بشكل سريع، خصوصا أنه في المقابل لا يوجد سوى ماكينة ريفي الذي بث شريطا مصورا على وسائل التواصل تحت عنوان «النداء الأول» دعا فيه الى مواجهة قوى 8 آذار وأعوان حزب الله.

أما في الميناء، فقد اكتمل المشهد الانتخابي حيث أعلن رئيس البلدية الاسبق عبد القادر علم الدين لائحته «الميناء حضارة» التي تضم كل المكونات وتحترم التوازن والتنوع الطائفي، والتي حظيت بتأييد التحالف السياسي الداعم للائحة «لطرابلس»، في حين أعلنت اللائحة المنافسة «الميناء لأهلها» وهي ضمت بجهود الوزير ريفي أربعة مرشحين للرئاسة هم: يحيى غازي، عامر حداد، عامر عيد وعاطف طبوش.

لكن تشكيل هذه اللائحة لم يراعِ التوازن الطائفي حيث ضمت ثلاثة مسيحيين فقط، في حين أن الحصة المسيحية المتعارف عليها في الميناء هي سبعة، أي ثلث أعضاء المجلس البلدي، وهذا متوفر في لائحة علم الدين، كذلك فان وجود أربعة مرشحين للرئاسة من الممكن أن يعرض اللائحة للتفخيخ حيث من المفترض أن يسعى كل مرشح الى حصد أكبر قدر ممكن من الأصوات لتأكيد أحقيته في ترؤس المجلس البلدي، إلا إذا صدقت النوايا فان اللائحة يمكن أن تشكل منافسة للائحة علم الدين الذي سبق في الانتخابات الماضية أن واجه كل التحالف السياسي ـ البلدي في الميناء ونجح في خرق لائحته.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)