إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | سلام لـ"النهار": لا ضوء لانتخاب رئيس الحكومة متعثرة والأمور "ماشية بالتسوية"
المصنفة ايضاً في: مقالات

سلام لـ"النهار": لا ضوء لانتخاب رئيس الحكومة متعثرة والأمور "ماشية بالتسوية"

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 441
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
سلام لـ"النهار": لا ضوء لانتخاب رئيس الحكومة متعثرة والأمور "ماشية بالتسوية"

في خضم التطورات التي تشهدها الساحة الداخلية أخيرا، بدءا من الانتخابات البلدية وما افرزت من تداعيات على المشهد السياسي، مرورا بعودة الهواجس حيال الأوضاع الامنية في ظل التهديدات "الداعشية" المستجدة، يبقى رئيس الحكومة تمام سلام على مسافة واحدة من الملفات المطروحة أو من القوى السياسية الواقفة وراءها. لكنه في المقابل لا يخفي أمام زواره انزعاجه من استمرار الاداء المتراجع للدولة ولمؤسساتها، مجددا شكواه من استمرار الشغور الرئاسي، نظرا إلى ما يرتبه من تأثير سلبي على البلاد.

 

في جردة حساب يجريها سلام امام عدد من الصحافيين في دارته في المصيطبة، يختصر إجابته عن الأسئلة المتراكمة المطروحة عليه من كل جانب في شأن الملفات الشائكة المطروحة، بالقول: "إننا لا نزال ندور في مكاننا. الشغور الرئاسي يراكم سلبياته والمعاناة الناتجة منه رغم المحاولات الجارية، إما عبر انتخابات بلدية من هنا أو حوار ثنائي أو جماعي من هناك، أو ملف أمني من جهة أخرى".

لا يخفي سلام انزعاجه من أن كل الامور "ماشية بتسوية من هنا او تسوية من هناك، بهدف تمرير الامور مرحليا وموقتاً. حتى مجلس الوزراء متعثر. يجتمع مرة أو إثنين، وكل موضوع يحتاج إلى نصف ساعة يستغرق بحثه جلستين أو ثلاثاً. وأحيانا نخرج بنتيجة وأحيانا كثيرة لا".

اما عن الملفات المطروحة على جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل، فيكشف سلام أن جدول الاعمال قد وزع، ويتضمن بندا عن هيئة "أوجيرو". اما الملفات الاخرى مثل "سد جنة" أو "أمن الدولة" فغير موجودة في الجدول.

هل بحث ملف جهاز أمن الدولة خلال لقائه الرئيس نبيه بري خصوصا في ظل تردد معلومات عن اتجاه إلى التمديد لنائب المدير العام العميد محمد الطفيلي؟ يجيب بالنفي، مشيرا إلى أن البحث مع رئيس المجلس يتناول المواضيع العامة. ولا يفوت سلام مناسبة من دون أن ينوه بدور بري وجهوده من أجل امتصاص الأزمات وإحتوائها، وبتواصله مع جميع القوى السياسية من أجل التوصل إلى مخارج للأزمات.

أما ملف "سد جنة"، فيأسف رئيس الحكومة "لدخوله لعبة التجاذب السياسي التي تنعكس عليه سلبا، فيما السد موضوع حساس وليس حكرا على منطقة أو فئة دون أخرى".

وعن أجواء جلسة الخميس إنطلاقا من موقف حزب الكتائب الذي انسحب اثنين من وزرائه من الجلسة وهدد بالتصعيد، يقول سلام: "إسألوا الكتائب"، لافتا إلى أن "الإنسحاب كان من الجلسة وليس من مجلس الوزراء".

أما عن اقتراح وزير الإعلام دعم الصحافة الورقية، فكان له جواب مماثل: إسألوا الوزير رمزي جريج، فأنا لم أطلع على اقتراحه".

وماذا عن اقتراح الوزير نبيل دو فريج بشأن سد جنة والاستعانة بتقارير للبنك الدولي؟ يجيب بأن أكثر من جهة تقترح ذلك، بعيدا عن الصراعات المحلية، كاشفا ان هناك العديد من الدراسات اجرتها الوزارة ولم تخل من الملاحظات والمطالبة بتعديلات.

ولا يخفي سلام ردا على سؤال أسفه للاجواء الطائفية التي تسود المناقشات الوزارية، مشيرا الى ان كل فريق سياسي يريد استثمار المواضيع ذات الحساسية الطائفية لاعتقاده بأنه يعزز مكانته لدى طائفته واوساطه، لأن مع الاسف غالبية المكونات الحكومية هي ذات تمثيل طائفي، ترفع الشعارات الوطنية الكبرى، وبالممارسات تصبح المعايير والحسابات الطائفية هي الوازنة".

عن زيارة السفير السعودي وإذا كان يحمل جديدا، أجاب أن السفير حريص على التواصل مع الجميع ولا يفوت فرصة لإعتماد خطاب وطني جامع، وحريص كذلك على الجمع ولم شمل القيادات لتأمين اجواء من الوحدة والالفة.

في الشأن الرئاسي، لا يلمس نتائج بناءة من الحراك الدولي، لافتا إلى أن النزاعات في المنطقة لا تزال قائمة وشديدة وبدلا من أن نشهد بحثا عن حلول نصطدم بالمزيد من الهجمات والصراعات والتصفيات. ويضيف بأسى:" لا أحد يفكر بغيره وكل يفكر بنفسه داخليا كما خارجيا.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)