إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | قمرالدين رئيساً لبلدية طرابلس اليوم.. والولي نائباً له
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان, شمال لبنان

قمرالدين رئيساً لبلدية طرابلس اليوم.. والولي نائباً له

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 624
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
قمرالدين رئيساً لبلدية طرابلس اليوم.. والولي نائباً له

تنتخب لائحة «قرار طرابلس» الفائزة بـ16 مقعدا بلديا اليوم المهندس أحمد قمر الدين رئيسا لبلدية طرابلس، والمهندس خالد الولي نائبا له، فيما يتجه الاعضاء الثمانية في لائحة «لطرابلس» الى ترشيح رئيس لائحتهم الدكتور عزام عويضة لمنصب الرئيس، وترشيح أحد أعضاء اللائحة لمنصب نائب الرئيس، وذلك بهدف تسجيل موقف، ومنع حصول التزكية، وذلك في الجلسة التي من المفترض أن تعقد بعد ظهر اليوم في مكتب محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في سرايا طرابلس.

وكانت لائحة «قرار طرابلس» عقدت اجتماعا في منتجع الميرامار، بحضور الوزير أشرف ريفي وأعضائها الفائزين والخاسرين وبغياب العضو الفائز يحيى فتال، حيث جرى نقاش مستفيض حول اختيار الرئيس ونائبه والمهام التي تنتظر كلا منهما.

وبدا واضحا أن الأعضاء الفائزين من «هيئة الطوارئ» المنضوية ضمن لائحة «قرار طرابلس» والتي تصرّ على ترشيح أحد كوادرها المهندس خالد الولي لمنصب نائب الرئيس، اتفقت مع قمرالدين على دعم ترشيحه للرئاسة والتخفيف من الشروط التي يصرّ الدكتور جمال بدوي (عراب الهيئة) على وضعها عليه، وأبرزها بند التعهد بتقديم استقالته بعد سنة في حال لم يستطع أن يفعل شيئا، وذلك مقابل الحصول على دعم قمر الدين مع فريقه لترشيح الولي لمنصب نائب الرئيس والتعهد بإعطاء أعضاء الهيئة عددا من اللجان البلدية الأساسية، وهو ما يفترض أن تظهر للعلن في جلسة إنتخاب اللجان. وعلى هذا الأساس تم التوافق ضمن لائحة «قرار طرابلس» على انتخاب قمر الدين لرئاسة البلدية، وبارك ذلك الأعضاء الخاسرون الذين شاركوا في الاجتماع، لكن الأمور تبدلت مع طرح موضوع نائب الرئيس، حيث سأل الوزير ريفي الأعضاء من يرغب بالترشح لهذا المنصب، فتقدم كل من: المهندس خالد الولي، والدكتور خالد تدمري، والدكتور رياض يمق، وأحمد المرج، وقد تقدم كل من المرشحين بمداخلة عرض فيها لبرنامج عمله.

ومنعا للاحراج طرح الوزير ريفي الأمر على التصويت، لكن بعض أعضاء «هيئة الطوارئ» رفضوا أن يشارك الأعضاء الخاسرون من لائحة «قرار طرابلس» بالتصويت، لأنه، وبحسب المعلومات، فان الاتفاق القائم بينهم وبين قمر الدين يشمل الفائزين الـ16 فقط، أما الخاسرون فربما يعطون أصواتهم الى تدمري. وبعد سلسلة من النقاشات استقر الرأي على تصويت الجميع، فنال الولي 10 أصوات، وتدمري 9 أصوات ويمق 3 أصوات، وعثر على ورقة بيضاء، بينما انسحب المرج من المنافسة.

وقد أثار هذا التصويت حفيظة العضو الفائز يحيى فتال الذي غاب عن الاجتماع، واتصل بالوزير ريفي معترضا، مؤكدا أنه لم يتبلغ باللجوء الى التصويت، وأنه كان من المفترض أن يتم الاتصال به لكي يدلي بصوته ولو بشكل علني، مؤكدا أنه كان سيعطي صوته الى الدكتور تدمري، ويعني ذلك أن أصوات تدمري تعادلت مع أصوات الولي، لكن أعضاء «هيئة الطوارئ» اعترضوا وأكدوا أن من لم يحضر لا يحق له التصويت، وشددوا على تمسكهم بالولي.

وعلمت «السفير» أن البنود التي سيلتزم بها قمر الدين والتي على أساسها سيتم انتخابه رئيسا، بعد سحب بند التعهد بتقديم استقالته بعد سنة في حال لم يقم بما هو مطلوب منه، هي: رفض مرأب التل ومشروع الواجهة البحرية، وقف هدم آثار طرابلس وتحريك التفتيش عن الهدم الواقع على قصر العجم وسينما الريفولي وبقية الابنية الاثرية، وضع خطة كاملة لتأهيل وترميم وتنظيم المدينة التاريخية، وضع المخطط التوجيهي العام، الشفافية الكاملة في التعاطي مع المال العام ومنع المحسوبية والتنفيعات والهدر وهيمنة الشركات، إلغاء العشوائية والارتجالية في عمل البلدية، تشجيع عمل اللجان البلدية، إلغاء السياسة السابقة في تعيين المستشارين لا سيما إرضاء لأصحاب النفوذ، حل مشكلة النفايات، التصدي لمشكلة البطالة والفقر والتسرب المدرسي، وتحديث الادارة في البلدية.

الميناء

ويعقد الفائزون في إنتخابات بلدية الميناء: 17 من لائحة «الميناء حضارة» برئاسة عبد القادر علم الدين واثنان من «الميناء لأهلها» واثنان من «الميناء بيتنا»، اجتماعا يوم الخميس المقبل في مكتب المحافظ نهرا لانتخاب رئيس ونائب رئيس.

وتبدو الأمور محسومة لـ علم الدين في الرئاسة، وللدكتور ميشال فلاح في نيابة الرئاسة، خصوصا أن علم الدين يمتلك الأكثرية المطلقة (17 فائزا من لائحته)، وهو تمكن خلال الفترة الماضية من إيجاد صيغة تعاون مع الفائزين الأربعة الآخرين.

وأكد علم الدين لـ «السفير» أن «المتنافسين عندما يفوزون يصبحون فريق عمل واحد من أجل خدمة الميناء وأهلها، بعيدا عن كل الانتماءات، وهكذا هي الميناء، وهذا هو وجهها الحضاري».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)