إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | المشروع الإيراني محاولة رسم سقوف عالية لمواجهة احتمال إقصاء الأسد عن الحل
المصنفة ايضاً في: مقالات

المشروع الإيراني محاولة رسم سقوف عالية لمواجهة احتمال إقصاء الأسد عن الحل

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 840
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
المشروع الإيراني محاولة رسم سقوف عالية لمواجهة احتمال إقصاء الأسد عن الحل

مع الاعلان عن خطة للموفد الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابرهيمي سيعرضها على مجلس الامن الدولي لمرحلة انتقالية في سوريا في اجتماعه في 30 آب الجاري، يبدو تحرك ايران في اتجاه ما تقول انه مشروع ستعرضه للحل في سوريا على قمة دول عدم الانحياز التي تعقد الاسبوع الجاري في طهران مثار تساؤل. اذ اعلن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ان بلاده ستعرض مشروعا للحوار بين النظام السوري والمعارضة انما مع الحرص على تأكيد الاستمرار في دعم ايران للنظام في دمشق وعدم التخلي عنه لأن “نهاية حكم الاسد الان تأتي بعملية كارثية على المنطقة” وفق قوله. وتندرج زيارة مساعده الى لبنان في اطار حشد الدعم لهذا المشروع. ويتناقض هذا المسعى الايراني من حيث المبدأ مع الدعم الذي قالت ايران انها تقدمه للامم المتحدة وخطة كوفي انان للحل كما مع اعلان النظام السوري انه مستعد للتعاون مع اي حل يطرحه الابرهيمي اذ يبدو المشروع الايراني محاولة رسم سقوف عالية امام خطة الابرهيمي لمواجهة احتمال اقصاء الرئيس السوري عن الحل.

وتقول مصادر وزارية لبنانية ان موقف ايران من سوريا يختصر بثلاث مراحل او خطوات: المرحلة الاولى تتمثل بدعم النظام وعدم التخلي عنه وفق ما اظهرت المواقف الايرانية باعتبار ان ايران كانت خففت من مجاهرتها العلنية في دعم الاسد وباتت متقبلة فكرة رحيله ثم عادت تتحدث عن التمسك به وعدم التخلي عنه وصولا الى زيارات متلاحقة ومتواصلة لمسؤولين ايرانيين لدمشق وبالعكس وتأكيد هؤلاء على مختلف مستوياتهم “مسؤولية دعم سوريا وعدم السماح بكسر المقاومة”. اما الخطوة الثانية فتتمثل في دعم ايران ما يعتبر خط دفاع ثان يمكن ان يلجأ اليه النظام هو السعي الى ايصال حكم موال ومؤيد للنظام الحالي وغير معاد له بحيث يحفظ له مصالحه وربما يتيح له العودة بعد حين. اذ تعتقد هذه المصادر ان البديل من ذلك هو في ما يلجأ اليه النظام من تدمير كامل للمدن على نحو يظهر نيته في تسليم بلد مدمر تعمه الفوضى في حال لم يتمكن من ايصال البديل الذي يرتاح او يطمئن له.

والخطوة البديلة الثالثة هي ما تم تداوله على نطاق واسع من تكهنات في استهداف النظام لمدن وبلدات تنتمي الى طائفة معينة وتهجيرها على اساس ان تكون مناطق في الساحل السوري هي الملجأ المحتمل للنظام والذي يسعى الى وصله بالقرى الشيعية في لبنان بحيث يبقي هذه المنطقة العلوية التي سيسيطر عليها موقعا ولو جزئيا للامتداد الاستراتيجي لايران في المنطقة ونحو البحر المتوسط.

ولا تعول مصادر ديبلوماسية في بيروت اهمية كبيرة على المشروع الايراني باعتباره مشروعا مقدرا للفشل على نحو مسبق كون ايران هي طرف في الازمة السورية وفق ما تقول هذه المصادر وتاليا هي ليست في موقع تقديم مشاريع موضوعية او مقبولة وما تفعله هو محاولة لرفع سقف للتفاوض بالنيابة عن النظام السوري او دعما له كونه يرفض التنحي عن السلطة والذهاب الى مرحلة انتقالية اتفقت عليها مجموعة العمل حول سوريا. وشأنها في ذلك شأن روسيا التي عول عليها الغرب بقوة من اجل المساهمة في ايجاد حلول للازمة السورية فكانت مقاربتها للازمة واستمرار دعمها للنظام احد ابرز العوائق حتى الآن. وتقول هذه المصادر ان ايران تدرك جيدا موقعها الذي لا يسمح لها بلعب الدور الذي تحاول ان تلعبه في موضوع الحل السوري لكنها تعمد من جهة الى تعويم نفسها كقوة سياسية فاعلة في المنطقة انهكتها العقوبات والخصومات وتحاول الخروج من ذلك الى دور اكثر فاعلية فضلا عن انها وللمرة الثانية بعد محاولتها اقامة مجموعة عمل قبل اسابيع من اجل دعم النظام السوري تحاول ان توسع من هذا الدعم الى مجموعة قمة دول عدم الانحياز من خلال طرح مشروعها على الطاولة وهو امر يخرجها من حيث المبدأ من العزلة او الابعاد الذي وضعتها فيه الدول الغربية بعدم اشراكها في مجموعة العمل حول سوريا.

علّق احد السياسيين اللبنانيين المخضرمين على الحركة الايرانية الناشطة في المنطقة اخيرا حول الموضوع السوري قائلا ان هناك صراخا ايرانيا متصاعدا من اجل تبديد ايران مخاوفها الخاصة تماما كمن يرفع صوته صارخا في واد او غابة من اجل تبديد مخاوفه.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)