إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مقالات | الزوبعة المالية انتهت سياسياً ولم تنته مالياً تطمينات خليل لا تلغي الهواجس على المالية العامة
المصنفة ايضاً في: مقالات

الزوبعة المالية انتهت سياسياً ولم تنته مالياً تطمينات خليل لا تلغي الهواجس على المالية العامة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 302
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الزوبعة المالية انتهت سياسياً ولم تنته مالياً تطمينات خليل لا تلغي الهواجس على المالية العامة

نجحت الاتصالات على أعلى المستويات بين "بيت الوسط" وعين التينة في احتواء الزوبعة السياسية التي أثارها بيان كتلة "المستقبل" المتضمن انتقادات حادة لوزارة المال، وبين وزير المال علي حسن خليل الذي دخل مع رئيس الكتلة الرئيس فؤاد السنيورة في سجال بلغ حد الاتهامات والتهديد بالمحاكم. لكن الاحتواء السياسي الذي أريد منه النأي عن مشكلة لا رغبة لأي من قيادتي الفريقين في الدخول فيها، لن يلغي في المقابل الهواجس المالية القائمة والتي لم تنجح تطمينات وزير المال في تخفيف حدتها.

 

 

وقد عزز هذا الانطباع صدور آخر تصنيف للبنان عن وكالتي "موديز" و"فيتش"، حيث خفضت "فيتش" تصنيفها إلى "B-" فيما أبقت "موديز" نظرتها السلبية الى المصارف اللبنانية بسبب انكشافها على الديون السيادية للبنان.

والواقع أن أي تفاؤل بالكلام الذي قاله خليل في جلسة مجلس الوزراء عن ان اقرار الموازنة هو بداية المعالجة بعد إطلاق ورشة المؤسسات الدستورية، وأن إنجاز الوزارة قطع حسابات عن 6 أعوام بين الاعوام 1993 و2010 وأن العمل جار بسرعة لإنجاز الاربعة الباقية عن الفترة الممتدة، أي تفاؤل مماثل لا يجد طريقه إلى الواقع، بما انه بات واضحاً أن إنجاز الموازنة للسنة المقبلة وتقديمها ضمن المهلة الدستورية كما يأمل خليل من أجل إقرارها بمرسوم، لن يكون كافيا إذا لم يقترن بإقفال نهائي للحسابات العالقة، الامر الذي لا تظهر المؤشرات أن ثمة تفاهما سياسيا عليه قد نضج بين القوى المعنية، مما يعني أن المشكلة ستستمر وأن البلاد ستبقى من دون موازنة للسنة الحادية عشرة على التوالي.

وفي عودة إلى التطور الذي شهده هذا الملف، يتبين أن لبنان شهد حالات مماثلة بين 1979 و1992، إذ اصدرت الموازنات بين 1979 و1985 بمراسيم من دون قطع حساب او حساب المهمة، فيما ظلت البلاد من دون موازنات بين 1986 و1989. وبعدها أقرت الموازنات بمراسيم من دون قطع حساب بين 1990 و1993.

واللافت انه منذ ذلك التاريخ وحتى عام 2005 صدرت الموازنات بقوانين ضمن المهل الدستورية (باستثناء اثنين في 2001 و2005)، واودع حساب المهمة ديوان المحاسبة، ومنذ 2008 حتى 2010 لم تقر الموازنات في مجلس النواب ولم تودع حسابات المهمة او قطع الحساب، فيما ظلت البلاد من دون موازنات او قطع حساب او حساب مهمة منذ عام 2011.

ويبين هذا المنحى أن التعامل مع الملف المالي لم يكن على مستوى المسؤولية السياسية المطلوبة، إذ تم إهمال الملف المالي وتحديدا المالية العامة للدولة لسنوات طويلة، فيما يجري الصرف على القاعدة الاثني عشرية، التي تجمع القوى السياسية باختلاف اتجاهاتها على توفير التغطية القانونية لرفع سقف الانفاق والاجازة القانونية له او للاستدانة لتمويل عجز الدولة، ويختلف هؤلاء في التوصل إلى تفاهم سياسي يقفل الملف المالي المختلف عليه، لأنه يعطي في رأي بعض القوى المعارضة للنهج المالي الذي كان سائدا، براءة ذمة لذلك النهج وللمسؤولين عنه.

وفي رأي مصادر اقتصادية مراقبة ان هذا المسار إلى المزيد من التراجع الاقتصادي والمالي الذي سيوصل البلاد الى مستويات من الانهيار والانحلال غير مسبوقة.

وينتظر أن يشكل هذا الموضوع مادة أساسية للنقاش في الجلسة الاستثنائية الاثنين المقبل المخصصة للوضع المالي. علما ان المصادر المشار اليها تبدي تخوفها من أن يقتصر النقاش الحكومي على الاجراءات الواجب اتخاذها من أجل تأمين موارد مالية إضافية تغطي الانفاق المطلوب من الوزراء، فيهمل البعد الآخر للموضوع والمتعلق بمالية الدولة والحاجة إلى تأمين توازنها وانتظامها.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)