إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | صوت وصورة | تقارير بالفيديو | الرئيس ميقاتي يعلن عن تأسيس شركة "نور الفيحاء" لتأمين الطاقة الكهربائية لمدينة طرابلس

الرئيس ميقاتي يعلن عن تأسيس شركة "نور الفيحاء" لتأمين الطاقة الكهربائية لمدينة طرابلس

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1989
قيّم هذا المقال/الخبر:
3.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

أعلن الرئيس نجيب ميقاتي عن تأسيس شركة "نور الفيحاء" لتأمين الطاقة الكهربائية لمدينة طرابلس، في لقاء عقد في دارته في طرابلس بمشاركة رئيس بلدية طرابلس عامر الرافعي وهيئات المجتمع المدني وإعلاميين.

 

وقال الرئيس ميقاتي في كلمته: أرحب بكم جميعاً، خاصة رئيس بلدية طرابلس في هذا اللقاء الذي أردناه لبحث مواضيع تهمّ طرابلس وفي مقدمها ملفا الكهرباء والمرآب إضافة إلى الملف السياسي العام المتعلق بالحوار الوطني الجاري في مجلس النواب.

 

مرآب طرابلس

في موضوع المرآب المقترح لمنطقة التل أكرر ما قلته منذ اليوم الأول وهو وجوب إعداد مشروع متكامل لمنطقة وسط طرابلس ومن ضمنها المرآب، ويبدو أن الأمور تسير في هذا الملف على السكة الصحيحة، ويجري حالياً العمل على إعداد هذا المخطط عبر مكتب متخصص تم تكليفه بهذه المهمة، وقد طلبت من رئيس البلدية عرضه على المجتمع المدني لمناقشته لدى الإنتهاء من إعداده وقبل إقراره رسمياً.

 

"شركة نور الفيحاء"

في موضوع الكهرباء، لا يزال المشهد العصيب والمأساوي يتكرر في طرابلس مع كل صيف، بسبب الحاجة المتزايدة للطاقة بما يفوق القدرة الإنتاجية لها، وهو أمر ينطبق على كل لبنان، إلا أن بعض المناطق عملت على حل هذه المعضلة بمجهود فردي، بينما لا تنال طرابلس من الدولة إلا الفتات، علماً أن أحد أهم مشروعين نفذا في طرابلس سابقاً وهما شركة مياه رشعين، وشركة كهرباء قاديشا، قام بهما أهل طرابلس. من هذا المنطلق كان تفكيرنا بتكرار التجربة من خلال إنشاء شركة خاصة لتزويد طرابلس بالطاقة الكهربائية. وبمبادرة مشتركة من معالي الوزير الصديق محمد الصفدي والنائب أحمد كرامي ومنّي، ودعم الفاعليات المهتمة والملتزمة بإنعاش مستقبل هذ المدينة وتنميتها، تمت المباشرة بإنشاء شركة "نور الفيحاء" التي تقدمت من مقام رئاسة مجلس الوزراء بواسطة وزارة الطاقة والمياه بطلب الترخيص لها للقيام بمهمة محددة وهي "تأمين الطاقة الكهربائية بشكل مستدام لمدينتي طرابلس والميناء وضواحيهما".

 

أضاف: إن الطلب الذي تقدمنا به يعتمد أحد خيارين: الأول يتعلق بتملك أسهم شركة كهرباء قاديشا بالطرق القانونية بعد تقييمها وإسترداد إمتيازها، والعمل على إدارتها. ولكن هذا الإقتراح دونه عقبات عدة، لعل أهمها ما يتعلق بالتخمين. أما الخيار الثاني الذي اقترحناه، بعد مراجعة الخبراء فهو على غرار تجربة البواخر التركية، أي إعطاء الإذن لشركة "نور الفيحاء" لإنتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها على طرابلس بصورة مستمرة ودون إنقطاع. وسيفتتح باب الإكتتاب العام في الشركة بشفافية تامة، بعد إنجاز الجدوى الإقتصادية بشكل كامل، وستعطى الأولوية في الإكتتاب للمواطنين، ونتعهد، النائب محمد الصفدي وأنا، بتأمين أي نقص في الإكتتاب العام العام من أجل المباشرة بالعمل. هذا الموضوع فيه جدوى إقتصادية كبيرة لطرابلس ولذلك أدعو جميع المواطنين إلى تشكيل قوة ضغط بالتعاون مع هيئات المجتمع المدني للتسريع بإعطاء التراخيص، وأجدد دعوة الجميع إلى أن يكون التنافس لمصلحة طرابلس، لا عليها، كما أكرر دائما في كل لقاءاتي ومواقفي.

 

ورداً على سؤال قال: في ما يتعلق بسعر الطاقة المنتجة، فسيجري العمل على الوصول إلى سعر مقبول، إضافة إلى الإستعانة بمختلف مصادر الطاقة البديلة، والمزج بينها وبين الطاقة العادية، من دون أن ننسى أن التكلفة الأساسية ترتبط بسعر النفط.

 

ورداً على سؤال عن "مشروع ثمار طرابلس" قال: قبل سنة أعلنّا عن إطلاق المشروع وتمت دراسة أكثر من ثمانين مشروعاً تم تقديمهم، ومنذ شهر تموز الفائت يتم العمل على دراسة ثلاثة مشاريع مستوفية للشروط، وشارفت هذا الدراسة على نهايتها، وينتظر أن يكون لهذه المشاريع مردود إيجابي على مدينة طرابلس وأن توفر مئات فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

 

الحوار الوطني

وقال "في ملف الحوار الجاري حالياً في مجلس النواب أقول إنه على رغم صعوبة الظروف الإقليمية التي كان لبنان ولا يزال يتأثر بها، إلا أنه لا بديل لنا عن الحوار بين المكونات اللبنانية كافة. إن الحوار الجاري حالياً يتأرجح بين التقدم والتراجع في بحث الملفات المطروحة، ونأمل أنه، مع الوقت وبحكمة الرئيس بري في إدارة هذا الحوار، أن نصل إلى حلول للمسائل العالقة. لن أكون مبالغاً في التفاؤل إلا أنني أكرر ما قلته بالأمس من أننا نسير خطوة خطوة على طريق شاقة وطويلة جداً. صحيح أن اللحظة الإقليمية المناسبة لم تحن بعد لحصول الإتفاق بين اللبنانيين، ولكن من شأن الحوار أن يبقي اللبنانيين مستعدين لإلتقاط هذه اللحظة عند حلولها، لتكريس الاتفاق في ما بينهم، خاصة وأن أجواء الحوار في الجلسة الثانية كانت أكثر إيجابية من سابقتها وعلينا مسؤولية كبيرة في إثبات قدرتنا على صنع قرارنا بأنفسنا.

 

الحراك المدني

وعن موضوع الحراك المدني قال "إن هذا الحراك هو صدى لتراكم المشكلات الإجتماعية والإقتصادية في لبنان، وينبغي سماع صوت هذا الحراك والتفاعل معه بحوار صادق لحل هذه المشاكل المتراكمة.

 

ورداً على سؤال قال "للإعلام الحرية في نقل ما يراه مناسباً، وفي حال أخطأ، فإن هناك سلطة مركزية ينبغي لها تصويب مساره، ولكن السؤال هل إذا قام الإعلام بدوره في نقل ما يجري في الشارع يكون مجرماً ؟".

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)