إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | صوت وصورة | تقارير بالفيديو | رغيف الخبز.. هدف جديد للقصف الروسي على سوريا و “داعش” ليس الهدف

رغيف الخبز.. هدف جديد للقصف الروسي على سوريا و “داعش” ليس الهدف

آخر تحديث:
المصدر: TRT العربية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1463
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

Loading the player...

لم يعد هدف قصف الطائرات الروسية تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، فقد تحول هذه المرة إلى رغيف الخبز وقوافل المساعدات الإنسانية التي باتت حُلما بالنسبة للكثير من العائلات السورية.

 

تركز قصف الطيران الحربي الروسي في الآونة الأخيرة على قوافل المساعدات الإنسانية، وبالأخص تلك التي ترسلها تركيا للنازحين والشعب السوري، وكان آخرها قصفها لمخبز آلي في مدينة إدلب، تابع لمنظمة الإغاثة الإنسانية IHH يقدم خدماته لأكثر من 40 ألف شخص وينتج 60 ألف رغيف يوميا، ويعمل فيه 18 ألف شخص، أصبحوا الآن عاطلين عن العمل.

 

خارطة قصف لا إنسانية

أصبح من الواضح أن خارطة القصف الروسي تستهدف مناطق سيطرة الجيش الحر والأحياء السكنية والمنشآت الحيوية، مدعية أن الهدف هو تنظيم داعش الإرهابي، لكن المتابع للأهداف التي يتم قصفها يجد أن أغلبها قوافل إنسانية خارجة معظمها من تركيا.

 

هذه ليست المرة الأولى التي تُستهدَف فيها المشآت الحيوية والمخابز الآلية، فقد سبق وقصف الطيران الحربي الروسي مخبزا في مدينة الأتارب بريف حلب، يغذي أكثر من 200 ألف نسمة، وينتج 20 ألف طن يوميا، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة بشكل كامل وتضرر المبنى والمعدات. فيما قُتل يوم الأحد ستة أشخاص، أربعة منهم لقوا مصرعهم على الفور، وأصيب 20 آخرين، جراء قصف الطيران الحربي الروسي لعشر شاحنات مساعدت إنسانية في مدينة عزاز في ريف حلب.

 

وقبله بيوم، قصفت الطيران الحربي الروسي تجمّعا لشاحنات تحمل بضائع تجارية ومواد إغاثة إنسانية قادمة من تركيا، في بلدة الدانا بريف إدلب شمال سوريا، ما أدى إلى مقتل شخص، وإصابة 4 آخرين بجروح إلى جانب احتراق 8 شاحنات.

 

ست مرات في غضون يومين قصف الطيران الحربي الروسي تجمعات الشاحنات في المناطق الحدودية، فقد سبق واستهدف شاحنات في سرمدا شمال إدلب، فيما لقي سبعة أشخاص مصرعهم في قصف استهدف موكبا مؤلفا من 20 سيارة مساعدات تركية، بعد عبورها الحدود المشتركة مع سوريا. من جهة أخرى قتل 20 مدنيا في قصف روسي استهدف تجمعاً للمواطنين أمام مخبز آلي في بلدة القريتين بريف حمص الشرقي.

 

“داعش” ليس الهدف

العواصم الغربية تتهم موسكو بأن 90 بالمئة من غاراتها لا تستهدف تنظيم “داعش” الإرهابي، بقدر ما تركز في قصفها على فصائل المعارضة السورية وعلى رأسها الجيش الحر، بالإضافة إلى مناطق مأهولة بالمدنيين. كما أكد الرئيس رجب طيب أوردغان خلال خطابه الأخير على عدم وجود داعش الإرهابي في جبل التركمان الذي يتعرض لقصف عنيف من قبل روسيا وقوات النظام السوري.

 

يرجح بولانت يلدرم المدير العام لمنظمة IHH، أن الهدف من القصف الروسي للمساعدات الإنسانية ومخيمات اللاجئين السوريين هو التأثير على الشعب السوري واستهدافه عن طريق استهداف المراكز الحيوية مثل المخابز، مؤكدا أن المخبز الأخير الذي تم قصفه كان يغطي بوضوح ودون مشاكل احتياجات المدنيين.

 

جريمة حرب

يعد استهداف قوافل المساعدات الإنسانية جريمة بموجب قواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف لعام 1949م واتفاقية روما. وتنص المبادئ العامة للقانون الدولي الإنساني على السماح بتحرّك الهيئات الإنسانية والعاملين فيها لضمان وصول الخدمات الإنسانية الضرورية إلى المدنيين في أوقات النزاعات. وبصورة أكثر تحديداً، تلزم اتفاقية جنيف الخاصة بحماية المدنيين في وقت الحرب القوة المحتلة بتسهيل تحرّك العاملين في المجال الإنساني في الإقليم المحتل.

 

وتحدّد المادة 30 التزامات أطراف النزاع بتوفير الخدمات والإغاثة للأشخاص المحميين، وتفرض الاتفاقية على أطراف النزاع منح كافة التسهيلات للهيئات الإغاثية. وتوفير حرية الوصول إلى كافة الأماكن التي يعيش فيها الأشخاص المحميون، ووسائط النقل، ووسائل توزيع الإغاثة، وغيرها.

المصدر: TRT العربية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)