إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | صوت وصورة | تقارير بالفيديو | من هم "الحريديم" ولماذا تتنقب نسائهن؟

من هم "الحريديم" ولماذا تتنقب نسائهن؟

آخر تحديث:
المصدر: وكالات - مروة محمد
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 13537
قيّم هذا المقال/الخبر:
1.50
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
«الحريديم» طائفة يهودية منغلقة على ذاتها.. يناهضون الصهيونية وقيام دولة الاحتلال.. التعصب الديني ركن أساسي في عقيدتهم.. يرون نقاب المرأة فرضا.. ارتداؤه يعجل بمجيء المسيح المخلص

رغم انفتاح الإسرائيليين على عالم الإباحية والجرأة، إلا أن داخل هذا المجتمع جماعات منغلقة على ذاتها ويعد التطرف والمغالاة بالنسبة لهم أسلوب حياة، وطائفة اليهود الحريديم يجسدون هذا العالم في إسرائيل فقد نجح طاقم قناة تليفزيونية إسرائيلية أن يخترق المجتمع الحريدي المنطوي والمغلق والمخيف لتوثيق ما يدور داخل أسواره، من الفروض الدينية، التقاليد، القيود الشديدة، وقوانين الاحتشام الأكثر تطرفا.

 

وتنشر القناة العاشرة الإسرائيلية في هذه الأيام سلسلة وثائقية قصيرة تتطرق إلى حياة أكثر الأوساط عزلة في المجتمع الإسرائيلي. مشيرة إلى أن هذا الوسط، ليس معزولا عن الواقع الإسرائيلي وعن الإسرائيليين فحسب، بل هو أيضًا مُناهض للصهيونية ويرى في إسرائيل تجديدا للعالم العصري، الذي لا تقبله التوراة. تُعرض تلك السلسلة الوثائقية على الجمهور في وقت ذروة المشاهدة وتمنحهم إطلالة على نمط حياة الحريديم وللمزيد من الدقة، على العالم الممنوع، المخفي، المحتشم الخاص بالنساء الحريديات.

 

التعصب الديني

ويؤكد تقرير عبري أن الحريدي أفكاره السياسية معادية للصهيونية ومناهضة للمؤسسات، يتميز بتعصبه الديني وكرهه التام لكل ما هو عصري. يجرؤ القليلون فقط على التطرق إلى مكانة النساء الحريديات، دورهن كربات بيوت، واللواتي يعتمد عليهن في توفير رغبات "الزوج الحريدي" وهن، تقريبًا، المعيلات الوحيدات لعائلاتهن. ولتوضيح الأمر أكثر نشير إلى أن المرأة الحريدية تربي 7-8 أبناء، بالمعدل، لا يسمع صوتها تقريبًا علانية، ليست سيدة نفسها وسيدة بيتها ويجب عليها أن تكون في بيت والديها صاغرة لهما وكذلك لزوجها في بيت الزوجية.

 

المرأة الحريدية

تدور حياة المرأة الحريدية، في هذا العالم المركب، دائمًا حول إيجاد حلول للأوضاع المعقدة التي آلت إليها حياتها في الجيل الأخير. قبل 60 عامًا كانت المرأة الحريدية مُخبأة داخل بيتها، لأن الاحتشام هو القيمة العُليا في وسط الحريديم. كانت تُربي 4 أبناء، ولم تكن تعمل، وكان زوجها عائلها.

 

ومؤخرا خرجت المرأة الحريدية من البيت، إثر ثورة قادها حاخام كبير في وسط الحريديم، لكي تعيل عائلتها و"حررت" زوجها لكي يتعلم التوراة. هذه كانت فكرة جديدة وجريئة وليس فقط أنها كانت ضد التعاليم اليهودية المتوراثة بل أيضًا ضد عقد الزواج (عقد ما قبل الزواج) الذي يلتزم فيه الزوج بإعالة الزوجة.

 

نساء الطالبان

وتوجد مجموعة تعرف بـ"نساء الطالبان"، أو باسم "نساء الشالات"، هي أكبر مجموعة تتكتل ضد النساء الراغبات في التغيير والخروج للعمل.

 

نساء الطالبان هن مجموعة من النساء اللواتي يتميزن بوضع "الشال"، وهو ثوب يغطي الجزء الأعلى من الجسم ويموه شكله، وتستخدمه الحريديات عند خروجهن من البيت، وأيضًا يضعن الشال على جسم بناتهن. هذا الثوب، وفقًا لادعاءاتهن، هو ثوب نسائي يهودي قديم تنص التعاليم الدينية على وجوب ارتدائه. كما يضع بعض النساء من تلك المجموعة الحجاب.‎ هناك، وفق التقديرات الأخيرة، نحو 10،000 امرأة من الحريديات يضعن الشال.‎ توجد مجموعة من أولئك النساء في القدس، ومجموعة ثانية في بيت شيمش، غرب القدس.

 

الاحتشام يعجل بالخلاص

ترى تلك المجموعة من النساء أن النساء غير الحريديات غير محتشمات وعدم الاحتشام ذاك سيدفع نحو خراب المجتمع اليهودي. تدعي نساء طالبان أن ملابسهن المميزة لهن والتي تصل إلى حد النقاب هي التي ستعجل بالخلاص أكثر، وهو الخلاص الذي ينتظره اليهود بقدوم المسيح المخلص الذي سينقذ اليهود فقط وذلك في نهاية العالم.

 

المصدر: وكالات - مروة محمد

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)