إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | زينوفون يقرر الاستقالة من مجلس الشيوخ الفيدرالية والترشح لمقعد هارتلي في جنوب استراليا
المصنفة ايضاً في: استراليا

زينوفون يقرر الاستقالة من مجلس الشيوخ الفيدرالية والترشح لمقعد هارتلي في جنوب استراليا

آخر تحديث:
الكاتب:
عدد المشاهدات: 591
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

نيك زينوفون

سيدني، استراليا(ترجمة ميدل ايست هيرالد)-- قرر نيك زينوفون، أكبر قوة سياسية مستقلة في أستراليا، الاستقالة من السياسة الفيدرالية للمنافسة في انتخابات ولاية جنوب أستراليا في آذار المقبل، على أمل أن يكون له دور في توازن القوى لن يقرر فقط الجانب الذي يشكل الحكومة بل السياسات التي يمكن أن تتبعها الحكومة (التي تتمخض عنها الانتخابات المقبلة).

 

ويهدد هذا التحرك الجريء بتحويل انتخابات الولاية - من سباق ثنائي بين حكومة حزب عمالية انتخبت لأول مرة في عام 2002، ومعارضة أحرارية معرضة للخطأ تكافح لإقناع الناخبين - الى مسابقة ثلاثية.

 

ويزمع عضو مجلس الشيوخ في جنوب استراليا الاستقالة من مجلس الشيوخ الفيدرالي لينافس على مجلس النواب في ولاية جنوب استراليا، حيث من المرجح ان تشهد الولاية حكومة اقلية.

 

وقال السيناتور زينوفون انه يريد ان يقدم للناخبين بديلا لان حزب العمال كان يأخذ الولاية على الطريق الخطأ، ولم يقدم الاحرار سوى طريق مسدود.

 

ومن الأسباب التي أدت إلى ذلك التعتيم (انقطاع الكهرباء) على مستوى الولاية في ايلول 2016 وارتفاع أسعار الطاقة.

 

واضاف السيد زينوفون يقول ان «مجرد الحفاظ على الاضواء خلال الصيف المقبل سوف تعتبره الحكومة إنجازا كبيرا يستحق المديح والثناء. انه شيء محرج»، واصفا ذلك بـ «انتصار التوقعات المنخفضة».

 

جاء الاعلان المذهل قبل اسبوع فقط من موعد اختبار أهليته مع 6 برلمانيين فيدراليين اخرين في المحكمة العليا بعد ان ظهر انه كان يحمل دون قصد شكلا من اشكال جنسية المملكة المتحدة نقل اليه من والده.

 

وسيبقى في مجلس الشيوخ حتى يتم البت في هذه القضية.

 

وقد أثار توقيت هذا التحول ليغذي شكوك التشاؤم لدى زعيم فريق نيك زينوفون وان انتقاله الى سياسة الولاية هو لتجنب حرج اي نتيجة سلبية قبل الجلسة.

 

لكن السيد زينوفون رفض ذلك، مصرا على أنه يتوقع تماما أن يربح قضيته في المحكمة العليا. وبدلا من ذلك، ادعى أن التركيز على المواطنة (الانكليزية)، الذي وصفه بأنه الهاء هائل، قد أخّر بالفعل استقالته من مجلس الشيوخ.

 

وقال في مؤتمر صحفي في باركلاندز في اديلايد «في الوقت الذى يثق فيه محاميّ بانني سوف اربح، مهما كانت النتيجة، فبمجرد صدور هذا القرار سوف اكون في وضع يسمح لي بترك مجلس الشيوخ».

 

ويتيح له الفوز بمقعد هارتلي في شمال شرق أديلايد الذي يشغله الاحرار، العودة إلي الشرفة الشمالية حيث بدأ حياته السياسية.

 

ولكن هذه المرة سيكون بمثابة نائب في مجلس النواب وزعيم لـ «ساوث استراليا افضل» (leader of SA Best)، بدلا من عضو (No Pokies) في المجلس التشريعي.

 

ووصف زينوفون القرار بمقامرة كبيرة وكفاح في حياته السياسية، متنبئا بأن أيا من الجانبين لن يرحب بقراره (الانتقال الى سياسة الولاية).

 

وقال «إنهم لا يريدون كسر الاحتكار الثنائي الصغير. أنا متأكد من أنهم سوف يرمون كل شيء في الولاية علينا».

 

وقال عضو مجلس الشيوخ زينوفون انه كان دائما فخورا بكونه المواطن الجنوب استرالي صاحب التركيز المحلي القوي، ذاكرا، من بين انجازاته في كانبيرا، تأمين ما يقرب من مليار دولار للمجتمعات النهرية والبيئة في مفاوضات إصلاح حوض موراي دارلينغ.

 

ولدى اتخاذه القرار قال السيناتور زينوفون انه يعتزم الاستمرار فى لعب دور قوي فى حزبه الفيدرالي الحديث الولادة (NXT) الذي يضم حاليا ثلاثة اعضاء في مجلس الشيوخ ونائب واحد فى مجلس النواب الفيدرالي عن مقعد Mayo في جنوب استراليا.

 

ومن المتوقع أن يحل محل السيد زينوفون في مجلس الشيوخ مرشح من مجموعته، وذلك استنادا الى نتائج القضية في المحكمة العليا التي تبدأ الأسبوع المقبل.

 

وقال ان التعتيم على نطاق واسع في ولاية جنوب استراليا في ايلول 2016 كان حافزا بالنسبة له، مؤكدا أن خدمة حكومة العمال الحالية للولاية كانت خدمة سيئة من قبل تحت رئيس الوزراء غاي ويزيريل.

 

واضاف «الحقيقة هي ان حزب العمال أخذنا على الطريق الخطأ، وان الاحرار يريدون ان يأخذونا الى طريق مسدود».

 

وقال ان الهدف من ان تكون له مجموعة في الولاية تحت اسم (SA Best work) مع حزب فريق نيك زينوفون (NXT) فيدراليا هو الحفاظ على توازن القوى في الولاية ومجلس الشيوخ على المستوى الوطني.

 

واستبعد اي دور وزاري مستقبلي في ولاية جنوب استراليا قائلا ان هذا الخيار لا يخدم الناخبين ابدا بشكل جيد ويهدد حتما المستقلين الحقيقيين.

 

وقد ادى دخول المستقل البارز (زينوفون) الى حلبة الانتخابات في شهر اذار المقبل الى حالة عدم يقين جديدة بسبب مكانته القوية بين الناخبين في وسط الولاية.

 

وقال انطونيو غرين المحلل الانتخابي في تلفزيون «اي بي سي» ان هذا التحول هو تطور جديد هام للغاية.

 

وتابع يقول «ان فريق نيك زينوفون هو اهم طرف ثالث في السياسة الاسترالية...» موضحا انه «في ولاية واحدة - في الانتخابات الفيدرالية الأخيرة في ولاية غرب اسراليا - حصل على أكثر من 20 في المئة من الأصوات في كلا المجلسين.

 

وقال «فاز فريق نيك زينوفون (NXT) بمقعد في مجلس النواب وبثلاثة مقاعد في مجلس الشيوخ. أربعة من أصل 11 مقعدا في ولاية جنوب استراليا، انتهى الأول أو الثاني».

 

وإذا أيدت المحكمة العليا صلاحية السيناتور زينوفون بصفته عضوا في مجلس الشيوخ، فإن استقالته ستتبع ذلك، مما يسمح لشخص من فريقه بملء شغوره المؤقت.

 

ولكن إذا حكمت المحكمة بأنه لم يتم انتخابه بشكل صحيح في عام 2016، بسبب الجنسية المزدوجة، فإن الشغور سوف يملأ باعادة عدّ الاصوات في انتخابات جنوب استراليا لمجلس الشيوخ.

 

وانتقد معارضون من اليسار واليمين هذه الخطوة على الفور، ووصفها كريستوفر باين بأنها وضعت «الأنا الضخمة ذات الأعداد الكبيرة أمام مصالح شعب جنوب أستراليا».

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)