إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | أستراليا: جمعية المشاريع تحي ليلة القدر المباركة

أستراليا: جمعية المشاريع تحي ليلة القدر المباركة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2716
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أحيت جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان التماسا لليلة القدر المباركة، وكان برنامج الإحياء في مسجد السلام.

 

تعددت فقرات برنامج الحفل لتشمل تلاوات من القرءان الكريم تلاها ضيوف الجالية من الأزهر الشريف حيث توزعت القراءات بين المقرئين، كما شملت كلمات تناوب عليه فضيلة الشيخ فواز عبود وفضيلة الشيخ إبراهيم الشافعي وفضيلة الشيخ بلال حميصي تمحورت الكلمات عن فضائل شهر رمضان وشرف هذه الليلة العظيمة ومما جاء في الكلمات:

 

قال الله تعالى :" إنا أنزلناه في ليلة القدر . وما أدراك ما ليلةُ القدر . ليلة القدر خير من ألف شهر . تَنَزَّلُ الملائكة والروحُ فيها بإذن ربهم من كل أمرٍ . سلامٌ هي حتى مطلع الفجر"- سورة القدر.

 

هذه السورة العظيمة تبين أن لليلة القدر شأنًا عظيمًا، ففيها أنزل الله تبارك وتعالى القرءان، أي أمر جبريل عليه السلام فأخذ جبريل عليه السلام القرءان من اللوح المحفوظ فنزل به إلى مكان في السماء الدنيا يسمى" بيت العزة " دفعة واحدة. فعن واثلة بن الأسقع عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" أُنزلت التوراة لستٍ مضين من رمضان وأُنزل الإنجيل لثلاث عشرة ليلة خلت من رمضان وأُنزل القرءان لأربع وعشرين خلت من رمضان " رواه الإمام أحمد والبيهقي.

 

فمن الآية (إنا أنزلناه في ليلة القدر) وهذا الحديث الشريف يعلم أنّ القرءان أُنزل ليلة الرابع والعشرين من رمضان. وكانت تلك الليلة ليلة القدر. فإنه ليس من المحتّم أن تكون ليلة سبع وعشرين أو تسع وعشرين إنما الغالب أن تكون كذلك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" فالتمسوها في العشر الأواخر" أي لأن الغالب أن تكون في العشر الأواخر وليس لأنه لا تكون إلا فيه وإلا فإنها قد تصادف الليلة الأولى أو الثانية أو غيرهما، والحكمة من إخفائها كي يتحقق اجتهاد العباد في ليالى رمضان كلها طمعًا منهم في إدراكها .

 

ثم عظَّم اللهُ أمر ليلة القدر فقال: ( وما أدراك ما ليلة القدر ) أي أنَّ لِلَيلة القدْر شأنًا عظيماً وبيّن أنها خيرٌ من ألف شهر فقال: ( ليلة القدر خير من ألف شهر) أي أن العمل الصالح فيها يكون ذا قَدْر عند اللهِ تعالى خيرًا منَ العمل في ألفِ شهرٍ ليس فيها ليلة القدر. ومَن حصلَ له رؤيةُ شيءٍ من علامات ليلة القدر يقظةً فقد حصل له رؤيتُها، ومن علاماتها:

 

رؤيةُ نورٍ خلقَه اللهُ تعالى غير نور الشمس والقمر والكهرباء، أو رؤية الأشجار ساجدة أو طلوع الشمس صبيحتها لطيفة أو سماع صوت الملائكة ومصافحتهم أو رؤيتهم على أشكالهم الأصلية ذوي أجنحة مثنى وثلاث ورباع أو أكثر من ذلك.

 

ثم قال الله تعالى: (تنزَّلُ الملائكة ) أي أن الملائكة تنزل إلى الأرض، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كانت ليلة القدر نزل جبريلُ في كَبْكَبَةٍ من الملائكة يُصلون ويُسلِّمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر اللهَ عز وجل " رواه السيوطي في الجامع الكبير.

 

( بإذن ربهم) أي بأمر ربهم (من كل أمر) أي بكل ما أمر به وقضاه ؛ فإنّ الله عز وجل يُظهر للملائكة بعض الأمور والأحكام والأرزاق والآجال وما يكون في تلك السنة إلى مثل هذه الليلة من السنة المقبلة ويُعَرِّفهم إياه ويأمرهم بفعل ما هو من وظيفتهم، فينزلون بكل أمرٍ قضاه الله تعالى في تلك السنة من أرزاق العباد وآجالهم إلى قابل .

 

ثم قال الله تعالى: ( سلام هي حتى مطلع الفجر) أي أن ليلة القدر سلام وخير على أولياء الله تعالى وأهل طاعته المؤمنين ولا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءاً أو أذى. وتدوم تلك السلامة حتى الفجر.

 

زكاة الفطر

اعلم يا أخي المسلم وفقنا الله وإياك لطاعته أن الفرائض هي أفضل ما يُتقرب بها إلى الله عز وجل ومن جملة هذه الفرائض المتعلقة بشهر رمضان زكاةُ الفطر. وزكاة الفطر تجب بإدراك جزء من رمضان وجزء من شوال بأن كان حياً عند غروبِ شمسِ آخرِ يومٍ من رمضان. وعلى هذا تجب على الولي عن المولود الجديد الذي وُلد آخر أيام رمضان وأدرك جزءاً من شوال.

 

والمسلم يُخرج زكاة الفطرة عن نفسه وعن من عليه نفقتهم إن كانوا مسلمين.

 

ومن كان له أبوان مسلمان فقيران وجب عليه أداء الزكاة عنهما.

 

ويجب على الرجل المسلم فطرةُ زوجته وأولاده الذين هم دون البلوغ. وأما الابن والابنة البالغَين فلا يجبُ على الأب دفع زكاة الفطر عنهما وإنما يؤدي الولد البالغ عن نفسه إن استطاع وإن لم يستطيع جاز لأبيه أن يدفع له أو عنه بإذنه.

 

وإنما تجب زكاة الفطر على من عنده مالا فاضلاً عن دَينه وكسوته ومسكنه وقوتِ من عليه نفقتهم يوم العيد وليلته. وأما مقدار الزكاة التي يجب إخراجها عن كل واحد صاعٌ من غالب قوت البلد.

 

وفي بلاد الشام ونحوها يخرجون قدر ملء كفين معدلتين أربع مرات من القمح وهو المسمى بالصاع. ويجوز إخراج قدر ثمنها ؛ فمن شاء قَوَّم الصاعَ وأخرج مالاً بقيمته.

 

ولا بد من النية في أداء الزكاة وهو أن ينوي زكاة الفرض لقوله صلى الله عليه وسلم :" إنما الأعمال بالنيات " أي أن الأعمال الصالحة لا تكون معتبرة إلا بالنية.

 

وتُعطى زكاة الفطر لأي صنف من الأصناف الثمانية المذكورة في القرآن الكريم المستحقين للزكاة كالفقير والمسكين.

 

ويجب أداؤها قبل غروب شمس يوم العيد ويحرم تأخيرها عنه بلا عذر مع العلم بأنه يجوز دفعها في أول رمضان.

 

واستمر إحياء الليلة إلى وقت متأخر من ساعات الليل في جو من الأنس وقراءة القرءان والذكر والتضرع إلى الله عز وجل.

 

كما تخلل الحفل توزيع تناول طعام السحور حيث غصت قاعة كلية السلامة بالمشاركين.

 

وكانت لمشاركة فريق المشاريع للإنشاد بمجموعة من التواشيح والأناشيد الرمضانية الوقع الكبير على المشاركين.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)