إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | أستراليا: تورنبول يطالب موريسون بالتصرف حيال صلات داتون مع المانحين الصينيين
المصنفة ايضاً في: استراليا

أستراليا: تورنبول يطالب موريسون بالتصرف حيال صلات داتون مع المانحين الصينيين

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1210
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

سيدني، استراليا(ترجمة ميدل ايست هيرالد)-- طلب رئيس الوزراء السابق مالكولم تورنبول بشكل مثير من خليفته سكوت موريسون التعامل مع مزاعم «مقلقة للغاية» حول علاقات وزير الداخلية بيتر داتون بملياردير الحزب الشيوعي المتحالف مع هوانغ كزيانغمو وجماعات الضغط الأحرارية.

جاء هذا التدخل عقب تحقيق أجراه برنامج «فور كورنرز» الذي تعرضه شبكة «إيه بي سي» و»سيدني مورنينغ هيرالد» و»ذي ايدج»، وكشف أن السيد هوانغ دفع عشرات آلاف الدولارات لتأمين لقاء على انفراد مع السيد داتون وسط حملة غرفة خلفية للحصول على الجنسية الاسترالية.

وقد فشل السيد هوانغ في محاولته للحصول على الجنسية بعد أن اعترضت آزيو على صلاته بالحزب الشيوعي الصيني.. ولكن تمت معاملة أسرته معاملة خاصة عندما قام السيد داتون بتمكين السناتور العمالي السابق سام دستياري تزويدهم بمراسم جنسية خاصة في عام 2015.

وقام احد اعضاء اللوبي.. الوزير الأحراري السابق سانتو سانتورو.. بترتيب مأدبة غداء بين السيد هوانغ والسيد داتون في غرفة الطعام خاصة بمطعم في سيدني في عام 2016.

وفي إنذار أخير مذهل لزملائه الوزاريين السابقين، قال السيد تورنبول إن السيد داتون «لديه الكثير لشرحه» حول الخلاف ، لكن في النهاية يتوقف الامر على السيد موريسون.

وقال للصحفيين يوم الثلاثاء «سكوت موريسون هو رئيس الوزراء ولا يمكنه تجنب هذا والقول إن هذا كله جزء من القيل والقال والفقاعات، هذا من ضمن الأمن القومي لأستراليا».

واضاف يقول «تذكر الضجة التي نشأت حول [السيد] دستياري. نشأت القضايا نفسها مرة أخرى.. يجب معالجة ذلك بأعلى مستوى من الأولوية الأمنية والإلحاح من قبل رئيس الوزراء.. أنا أعرف كيف يكون رئيس الوزراء.. في النهاية، هو مسؤول.. لذا يتعين عليه التعامل مع قضية بيتر داتون هذه».

ووصف السيد تورنبول المزاعم ضد السيد داتون بأنها «مثيرة للقلق للغاية». وأشار إلى أن حكومته قد وضعت قوانين جديدة ضد النفوذ الأجنبي وحذر من أن «الوصول غير متاح بهذه الطريقة المزعومة».

وتابع السيد تورنبول: «على بيتر داتون أن يشرح الكثير حول هذا الموضوع»، وقال «من المفترض أن يكون الوزير المسؤول عن الأمن الداخلي لأستراليا مسؤولا عن ضمان عدم تأثر سياساتنا بالجهات الفاعلة الأجنبية».

وقال «الأمر يثير الكثير من الأسئلة وبيتر داتون هو الوحيد الذي يستطيع الإجابة عليها.»

في وقت سابق، كان السيد موريسون والسيد داتون قد اجابا على الكشوفات من خلال التأكيد على أن السيد هوانغ لم يمنح الجنسية وتم منعه من العودة إلى أستراليا.

وقال السيد داتون ان عائلة السيد هوانغ قد استعانت بالسيد دستياري عند طلبها حفلا خاصا للجنسية وكان الامر من غير المعتاد بالنسبة له كوزير هجرة رفض هذا الطلب.

وقال السيد داتون يوم الثلاثاء: «إذا لم يكن السيد دستياري فوق مستوى الإدارة أو أسيء تفسير سبب الاحتفال بالجنسية، فأعتقد أن على السيد دستياري وبصراحة [زعيم حزب العمال بيل] شورتن شرح ذلك».

واستطرد يقول «إن الاقتراح بأنني قدمت بطريقة ما اي شي لهذا الشخص [السيد هوانغ] هو مجرد هراء. لم أتلق أبدًا دولارًا منه. كان لي لقاء واحد معه على الغداء. أنا لم أره منذ ذلك الحين. كما قلت، على ماذا حصل مني؟».

وكان السيد داتون قد أطلق تحديا على القيادة أسقط السيد تورنبول لكنه فشل في تنصيب نفسه في المنصب الأعلى.

وقد وصف رئيس الوزراء السابق الانقلاب ضده بأنه «تمرد» و«شكل من أشكال الجنون».

وانتهز حزب العمال أيضًا المزاعم ضد السيد داتون يوم الثلاثاء، حيث قال المدعي العام في الظل مارك دريفوس إن السيد داتون كان عليه أن يقول ما إذا كان «قد قام بدفع او تسريع طلب السيد هوانغ فقط لجعل آزيو في اللحظة الأخيرة يدخل على الخط» .

ودعا السيد دريفوس وزير الشؤون الداخلية لإطلاق للكشف عن جميع مراسلاته مع السيد سانتورو بشأن هذه المسألة.

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)