إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | أستراليا: معربا عن قلقه بشأن حرية الصحافة.. ألبانيزي يطالب بأجوبة حول طلب الشرطة الفيدرالية سجل سفر مراسل
المصنفة ايضاً في: استراليا

أستراليا: معربا عن قلقه بشأن حرية الصحافة.. ألبانيزي يطالب بأجوبة حول طلب الشرطة الفيدرالية سجل سفر مراسل

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 970
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

سيدني، استراليا(ترجمة ميدل ايست هيرالد)-- يجري حث حكومة موريسون على تأكيد ما إذا كان الصحفيون الذين ينشرون وثائق سرية للغاية ستتم مقاضاتهم لخرقهم القانون، وسط الكشف عن أن الشرطة الفيدرالية الأسترالية طلبت من شركة كوانتس تسليم سجلات السفر الخاصة بمراسل بارز في شبكة ABC.

فقد تحدى زعيم المعارضة أنطوني ألبانيزي، يوم الاثنين، المدعي العام كريستيان بورتر توضيح ما إذا كان يقف إلى جانب ادعاء سابق بأنه لا يوجد «دليل على» أن الصحفيين هم محور إجراءات إنفاذ القانون في أعقاب المداهمات المثيرة للشرطة في سيدني وكانبرا الشهر الماضي.

وكشفت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد وذي آيدج في وقت سابق عن أن الشرطة الفيدرالية الاسترالية زارت من كوانتاس في آذار بحثًا عن تفاصيل حول رحلتين قام بهما مراسل التحقيقات دانييل أوكس، وهو مراسل في شبكة اي بي سي الاعلامية تلقى ونشر مواد حكومية سرية للغاية تتضمن مزاعم بسوء سلوك القوات الأسترالية في أفغانستان.

وعنوان وثيقة التبادل بين الشرطة الفيدرالية الاسترالية وكوانتاس عنوان «STATEMENT IN THE MATTER OF R V DANIEL MICHAEL OAKES» وتشير إلى أن الشرطة يمكن أن تبني قضية ضد المراسل بالإضافة إلى ملاحقة المبلغين عن قوات الدفاع الذين اعترفوا بالفعل بتسريب المعلومات.

وقال السيد ألبانيزي إن الوثيقة تشير إلى «فجوة» بين ما يقول المدعي العام «إنه يحدث وما يحدث بالفعل».

واضاف زعيم حزب العمال «يقول (بورتر) إن الصحفيين ليسوا هدفًا لهذه التحقيقات، لكن حقيقة أن هناك طلبا، من قبل الشرطة الفيدرالية الاسترالية لسجلات الرحلات الجوية لصحفي، من كوانتاس يدل على أن هذا ليس هو الحال».

واضاف يقول «ان الحكومة، وعلى وجه الخصوص السيد بورتر ، بحاجة إلى شرح بالضبط ما هي الظروف هنا. نحن قلقون بشأن حرية الصحافة».

وفي حين ينبغي توقيع السيد بورتر على أي خطوة لمقاضاة الصحفيين، فإن المسؤولية الوزارية الشاملة عن الشرطة الفيدرالية الاسترالية تقع على عاتق وزير الداخلية بيتر داتون.

وقال السيد بورتر، الذي رفض التعليق يوم الاثنين الماضي، في وقت سابق إنه «لا يميل جديا» للتصريح بمقاضاة الصحفيين.

ووفقًا لوثيقة الشرطة الفيدرالية الاسترالية، تلقى موظف قانوني في شركة QANTAS رسالة إلكترونية في 15 آذار «بخصوص طلب من الشرطة الفيدرالية الاسترالية للحصول على معلومات تتعلق بحجوزات سفر السيد دانيال مايكل أوكس».

وقام الضابط بالوصول إلى نظام الحجز الداخلي بعد ثلاثة أيام بحثًا عن رحلتين، في حزيران وايلول 2016 ، كانتا موضع اهتمام الشرطة.

وقال «لقد طبعتُ معلومات الحجز وتأكيد السفر بمجرد تسلمها».

وحدث طلب الشرطة الفيدرالية الاسترالية من شركة كوانتس بعد ستة أشهر تقريبًا من اعتقال المحامي العسكري السابق ديفيد ماكبرايد بسبب تسريبه المعلومات إلى محطة ABC.

وقال بول ميرفي، الرئيس التنفيذي لتحالف وسائل الإعلام والترفيه والفنون، إن الطلب المقدم إلى كوانتس «يؤكد خطورة الوضع الذي نواجهه».

وتابع يقول «يبدو أنه أمر لا يصدق أن الشرطة الفيدرالية يمكنها، دون أي تفكير، الذهاب وطلب معلومات سفر خاصة من كوانتس لصحفي سافر على متن احدى طائراتها.. نه مثال آخر على الثقافة التي نشأت في هذا البلد من تجاهل تام لدور الصحفيين في ديمقراطية ليبرالية مفتوحة، وازدراء مطلق للمبلغين».

وقال متحدث باسم شركة كوانتس يوم الأحد: «مثل جميع شركات الطيران، تتلقى شركة كوانتس طلبات عديدة للحصول على معلومات من وكالات إنفاذ القانون ونحن نلتزم بهذه الطلبات وفقًا لالتزاماتنا القانونية وتشريعات الخصوصية».

يشير بيان سياسة شركة الطيران إلى أنه يمكن الكشف عن معلومات العميل الخاصة إلى «وكالات إنفاذ القانون والسلطات التنظيمية والحكومات في جميع أنحاء العالم ومقدمي خدماتهم فيما يتعلق بتحقيقاتهم أو فرزهم أو وظائف أخرى.»

يدفع اتحاد الصحفيين والإعلاميين حكومة موريسون باتجاه تغيير القوانين لتحسين حماية حرية الصحافة في أستراليا.

وقال السيد مورفي إن بعض المراسلين قد يضطرون إلى إعادة النظر في كيفية حجزهم للسفر بسبب مسألة كوانتس.

ولم يستبعد مفوض الشرطة الفيدرالية بالنيابة نيل غوغان اتهام الصحفيين أو أرباب عملهم بنشر وثائق سرية.

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)