إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | أسترالي يدعي أنه نائب في البرلمان لخداع عائلة سورية لاجئة وللاستيلاء على أموالها
المصنفة ايضاً في: استراليا

أسترالي يدعي أنه نائب في البرلمان لخداع عائلة سورية لاجئة وللاستيلاء على أموالها

آخر تحديث:
المصدر: SBS
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1740
عدد التعليقات: (2)
قيّم هذا المقال/الخبر:
3.50
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
صورة لمنذر خضر Source: Supplied

أثناء تصفحها لموقع فيسبوك وجدت نور العبسي صفحة لمؤسسة أسترالية تدعي إنها تساعد على الحصول على تأشيرة لجوء لأستراليا.

 

مدير الصفحة التي تحمل اسم "مؤسسة أنزاك للهجرة واللجوء والسفر لأستراليا" هو منذر خضر، رجل أسترالي من ملبورن يصف نفسه على الصفحة بأنه عضو في البرلمان الأسترالي عن حزب العمال ويحمل شهادة الدكتوراة في الهندسة المدنية.

 

بالنسبة لنور كانت هذه الصفحة بمثابة طوق النجاة، فبعد أن غادرت سوريا بسبب الحرب مع عائلتها وانتقلت للسعودية، حلمت نور بالانتقال لأستراليا.

 

خاصة و أنها تعيش في السعودية مع والديها وأختها وشقيقيها في ظروف سيئة، تصف نور الوضع قائلة: "من غير المسموح لنا بالدراسة أو بالعمل، لذلك شعرت بالسعادة حين عثرت على الصفحة، وكأن باب فٌتح لي."لكن مع مرور الوقت عرفت نور أن الباب الذي فُتح لها لم يكن باب السعادة.

 

سألت نور وأخوها خليل مدير الصفحة الأسترالي منذر خضر عن تكلفة التقدم للجوء لأستراليا، حينها وعد خضر عائلة العبسي بالمساعدة واستخدام علاقاته القوية كعضو في البرلمان للإسراع باحضار عائلة العبسي، وأكد أن الزمن الذي يستغرقه الطلب إذا تم التقدم به من داخل أستراليا يتراوح بين أربعة إلى ستة شهور، مقارنة بعامين إذا تم التقدم به من خارج أستراليا كما توضحه الرسائل المتبادلة عبر تطبيق الواتساب.

 

العائلة المنكوبة تدفع آلاف الدولارات

خلال عام من التواصل بين خضر وعائلة العبسي عبر الصفحة، عبر الهاتف، وعبر تطبيق واتساب، طالب خضر العائلة بنفقات لتقديم طلب اللجوء بالنيابة عنهم.

 

كانت العقبة الأكبر التي واجهت أسرة العبسي هي قلة الأموال، فالعبسي ليست أسرة غنية، بل أن الأب اغترب لسنوات عديدة في السعودية وعمل كمدرس للانفاق على أسرته التي كانت تعيش في قرية الحفة قرب اللاذقية.

 

مع اقتراب القصف من الحفة ونزوح الأسرة من سوريا شحت الأموال، لكن حلم الحياة والتعليم مازال يحرك مخيلة أبناء العبسي الذين يطمحون في استكمال دراستهم الجامعية والعمل، حرمت الأسرة نفسها من الضروريات واقترضت من المعارف لسداد نفقات طلب اللجوء.

 

منذر خضر يطلب أموال من عائلة العبسي

 

بلغت التحويلات المالية التي دفعتها العائلة لخضر وأفراد عائلته 9500 دولار أسترالي مقسمة على ثمانية حوالات عبر شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال. أس بي أس اطلعت على ايصالات هذه التحويلات.

 

زعم خضر أن بعض الحوالات خصصت لتكليف "محامي مشهور" بتولي التقديم لعائلة العبسي، والبعض ذهب لإقناع ضامنين بوضع اسمهم على طلب لجوء العائلة.

 

لكن آلاف الدولارات ذهبت أيضا للهدايا كما تشرح نور: "قال إنه يود شراء هدية لمستر سكوت مدير مكتب وزير الهجرة." ثمن الهدية هو ألفي دولار لشراء "مشروبات كحولية لمستر سكوت" بدلا من منح مدير مكتب الوزير هدية أخرى يبلغ تمنه ثلاثة آلاف دولار من شركة خضر.

 

منذر خضر يطلب نقوداً لهدية زعم أنها لمدير مكتب وزير الهجرة الأسترالي

 

الشك يعصف بالأسرة

مع طول المدة وكثرة طلبات خضر المالية دون حدوث أي تقدم، بدأ الشك يساور عائلة العبسي، خاصة نور التي كانت تتولى الاتصال مع خضر: "كنت عم بتواصل معه يومياً، في بعض الأحيان كان يختفي، أوقات أسبوع، أسبوعين، في مرة اختفى شهر."

 

لكن رغم الاختفاء الغير مبرر إلا أن نور تمسكت بالأمل، خاصة وأن منذر أرسل لها صورا من وثائق الجنسية الأسترالية للضامنين: "أقول لنفسي: من غير الممكن أن يكون واحد نصاب ويحصل على هذه المستندات إن لم تكن حقيقية."

 

منذر خضر يدعي أنه صديق سفير أستراليا في السعودية

 

لعب خضر باستخدامه لأسماء مسؤولين حقيقيين كمعارف وأصدقاء دوراً في اقناع عائلة العبسي بأنه شخص يعتمد عليه، ففي أحد الرسائل زعم أنه صديق شخصي لسفير أستراليا في السعودية وأنه تحدث للسفير شخصيا عن طلب لجوء عائلة العبسي، كما واصل التأكيد على عمله في البرلمان وكبر حجم تعاملاته لتبرير انشغاله الدائم و عدم قدرته على الرد بسرعة، ففي أحد الرسائل يقول لنور "نور أختي وعزيزتي أنا تحت إيدي أكثر من 400 موظف بالإضافة لعمل البرلمان."

 

ولم تتلق أس بي أس رداً من وزارة الأمن الداخلي على سؤال عما إذا كانت هناك أي صلة بين السفير و خضر.

 

مرت عائلة العبسي بضائقة مالية في شهر يونيو وتأخرت عن دفع الإيجار لعدة شهور بسبب حوالات النقود لخضر، كما رفع صاحب الشقة التي يسكنون بها في السعودية قضية أمام المحاكم السعودية لعدم سداد الإيجار، وحين أخبرت العائلة خضر بذلك أرسل لهم خضر وثيقة تحمل شعار شرطة فيكتوريا لتقديمها لصاحب العقار الذي تسكن فيه العائلة في السعودية.

 

الوثيقة تقول إن عائلة العبسي قد تقدمت بطلب لجوء في أستراليا، ولكن بسبب العدد الهائل من الطلبات تأخر البت في الطلب.

 

الوثيقة مليئة بالأخطاء الإملائية، وتحمل الوثيقة توقيع محامي هجرة من ملبورن، تواصلت أس بي أس مع المحامي الذي نفى أي علم له بمنذر خضر أو بعائلة العبسي، وأكد أن الإمضاء مزور.

 

تزوير هذه الوثيقة ينتهك عدة قوانين في ولاية فيكتوريا ويعتبر جريمة.أس بي أس تواصلت مع شرطة فيكتوريا للتعليق على الحادث، وقالت الشرطة إنها "ستحقق في أي عمل ارتكب جريمة خلاله."

 

وثيقة يزعم منذر خضر أنها صادرة عن الشرطة في فيكتوريا

 

الحقيقة الصادمة

خلال عام كامل تفنن خضر في اختراع أسباب لإقناع العائلة أنه يعمل على طلب اللجوء، ففي تارة يتعلل بحلول الكريسماس وتوقف العمل في أستراليا، وفي تارة أخرى بأن السفير الأسترالي في السعودية في أجازة، أو أن وزير الهجرة تغيرمع تغيير حكومي في أستراليا، كثيرا ما كان خضريرسل لهم استمارات حقيقية متوافرة للجميع مجاناً على موقع دائرة الهجرة كوسيلة لكسب الوقت، وطلب المال مستغلا ضعف إلمام العائلة باللغة الإنجليزية.

 

لكن نور العبسي التي بدأ الشك يعصف بها بدأت في مراسلة المحامي الذي أدعى خضر العمل معه والذي نفى أي معرفة بمنذر خضر أو حالة عائلة العبسي، وبدأت في التواصل شخصيا مع وزارة الهجرة الأسترالية، وسفارة أستراليا في السعودية وفي الإمارات، لتتأكد من أنه ليس هناك أي وجود لطلب لجوء حقيقي مسجل باسم عائلة العبسي أو أيا من أفرادها.

 

حينها بدأت نور تستوعب الصدمة.

 

"نزلت على الأرض وصرت أبكي، حسيت باليأس..أنا واحدة متعلمة وكنت بالجامعة، هو خلاني حس إني غبية." لكن الصدمة لم تصب فقط نور، بل العائلة كلها: "انهارت العيلة كلاتها، العيلة كلها انصدمت."

 

منذر خضر أسترالي الجنسية و يعيش في ضاحية كامب بلفيلد في ملبورن، أس بي أس تواصلت مع خضر، وخلال الاتصال اعترف خضر بأخذ مبالغ مالية من عائلة العبسي، ولكنه أنكر أن يكون قد خدعهم أو ارتكب أي خطأ.

 

إدعى خضر خلال الاتصال أن عائلة العبسي هي من أجبرته على مساعدتهم بعد ما رجوه مراراً وتكراراً، خلال الاتصال أيضا لم يقدم خضر أي دليل على أنه قدم طلب لجوء نيابة عن أسرة العبسي، كما عجز عن تقديم أي دليل لأين ذهبت آلاف الدولارات.

 

على حسابات التواصل الاجتماعي يقول خضر أنه عضو في البرلمان، لكن عندما سألناه لم يقدم تفسيراً لهذا الادعاء مع العلم أن خضر ليس عضواً حالياً أو سابقاً في البرلمان الأسترالي أو حتى في برلمان الولاية.

 

بسؤال حزب العمال الذي يدعي خضر أنه برلماني عنه، قال متحدث باسم الحزب في تصريح لأس بي أس إن "هذا الشخص لم يكن عضواً في البرلمان عن الحزب ولم يكن كذلك في السابق."

 

إذاً ماذا فعل خضر مقابل 9500 دولار؟

 

هناك عدة رسائل بريد إلكتروني من خضر إلى السفارة الأسترالية في السعودية، إلى القنصلية الأسترالية في دبي، إلى وزارة الهجرة في أستراليا في هذه الرسائل يقول خضر إنه يساعد عائلة العبسي على تقديم طلب اللجوء، في هذه الرسائل لا يذكر خضر رقم طلب أو رقم ملف أو أي شيء يقول إنه تقدم بطلب، وهذه الجهات غالبا ما ردت عليه برسالة إلكترونية معدة مسبقة لكل من يتواصل مع هذه الجهات تطلب منه التواصل مع الإدارة المعنية.

 

اصطياد ضحية جديدة

عندما واجهت نورالعبسي منذر خضر بتواصلها مع هذه الجهات الأسترالية و المحامي، غضب خضر ومنع حسابها من التواصل معه على موقع فيسبوك، ثم أغلق الصفحة التي كانت نور تتواصل عليها منذ البداية وأنشأ صفحة جديدة تحت مسمى مشابه، وفي وصف الصفحة يقول منذر إنه يعمل بترخيص ولديه الاستعداد لتقديم المساعدة والاستشارة من خلال وكلاء هجرة معتمدين، بعد التواصل مع خضر غيّر وصف الصفحة و حذف عبارات تدل على أنه مرخص ويعمل مع وكلاء معتمدين.

 

الصفحة الجديدة عليها حتى الآن ثلاثون عضواً.

أس بي أس تواصلت مع أحد أعضاء الصفحة وهو سوري يقيم في لبنان وطلب تسميته بأبويزن بدلاً من اسمه الحقيقي، وكما حدث مع نور، عندما سأل أبو يزن خضر عن الهجرة واللجوء لأستراليا أكد له منذر أن التكلفة ستكون نحو 10200 دولار فقط بدلا من 36700 دولار عبر محامي للهجرة.

 

منذر خضر يحاول اقناع أبو يزن بدفع أموال له

 

جريمة متكررة

تقول دانييل جيزيلباش المحامية ومديرة مركز العدالة الاجتماعية في جامعة ماكواري إن جرائم الاحتيال المتعلقة بالتأشيرات هي جرائم شائعة: "يتمتع الأشخاص الذين يساعدون اللاجئين الذين لا يتحدثون الانجليزية بميزة قوية، وللأسف في بعض الحالات يستغل الأشخاص هذه الميزة القوية(عدم إلمام اللاجئ بالإنجليزية)."

 

في أستراليا من غير القانوني أن يقدم أي شخص المساعدة في شؤون اللجوء والهجرة إلا إذا كان مسجلاً عند هيئة تسجيل وكلاء الهجرة، وبعد الفحص لم نجد أن منذر خضر من الوكلاء المسجلين.

 

صورة للصفحة التي فتحها منذر خضر حديثا

 

عند سؤال وزارة الهجرة عن واقعة منذر خضر أجابت الوزارة بأنها تعمل على مكافحة الاحتيال الخاص بالتأشيرات بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية و الدولية، وطلبت الوزارة الإبلاغ عن أي أنشطة غير قانونية لشرطة حماية الحدود، وإدارة مكافحة الاحتيال.

 

تتمنى نور العبسي أن تكون بتواصلها مع وسائل الإعلام "ستمنع منذر خضر و أمثاله من استغلال العالم، منشان الناس ما تقع في غلطتنا." لكن نور مازالت تحاول الوصول لأستراليا، وهي تتمنى من الحكومة الأسترالية أن تحضر العائلة لأستراليا "لأكمل أنا واخواتي دراستنا" كما تتمنى أن تعيد لهم الحكومة الأموال التي أخذها منذر خضر منهم.

المصدر: SBS

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (2 منشور)

avatar
Masara
الثلاثاء, 10 أيلول / سبتمبر 2019, 06:10:AM
كيفك يانور .. ربي يعوضكم عن خسارتكم من خيره .. بدي اسأل كيف تواصلتي مع الجهات المسؤولة في استراليا عن هذا المحتال ؟
avatar
متابع
الإثنين, 09 أيلول / سبتمبر 2019, 11:48:PM
ياعمي عادي شو هالقصة يعني .. للاسف اكثر المحاميون باستراليا لصوص وحرامية وخاصة محاميون الهجرة وتقديم الطلبات ..

اصلا انا نصب علي محامي لا أود أن اذكر اسمه نصب علي مبلغ 7000 دولار وبعدها طلب 5000 دولار قال شو بدو يستأنف الطلب مرة اخرى !!
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)