إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | العائلات الأسترالية من الأعلى مديونية في العالم
المصنفة ايضاً في: استراليا

العائلات الأسترالية من الأعلى مديونية في العالم

كيف تؤثر ديون العائلات على وضع الاقتصاد في أستراليا؟

آخر تحديث:
المصدر: SBS
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 729
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

بات نمط معيشة الأستراليين عرضة للتأثر بشكل سلبي بعد تراكم ديون العائلات إلى مستويات غير مسبوقة. وتصل نسبة الديون إلى حوالي 120% من الناتج المحلي الإجمالي مما وضع أستراليا في المركز الثاني عالمياً لناحية عبء الديون بعد سويسرا التي حلت على رأس القائمة.

 

وترزح العائلات اليوم تحت وطأة ديون تضاعفت ثلاث مرات خلال الأعوام الثمانية وعشرين الماضية، أي منذ آخر حالة ركود اقتصادي استحكمت بالبلاد في أوائل التسعينيات من القرن الماضي. وفي استطلاع رأي لشبكة آي بي سي شمل حوال 55 ألف شخص، صنّف 90% منهم ديون الأسر على أنها مشكلة وطنية.

 

وعلى المستوى الفردي، قال 37% من المستطلعة آراؤهم أنهم يواجهون صعوبة في تسديد ديونهم الشخصية. وقال البروفسور في جامعة ملبورن روجر ويلكينز إن قيمة القروض العقارية تضاعفت منذ بدء العمل بالمسح الوطني لدخل الأسر وديناميكية سوق العمل في 2001.

 

وأضاف ويلكينز وهو نائب رئيس الهيئة المشرفة على المسح الوطني إن معدل قيمة الديون العقارية وصلت في المعدل إلى 350 ألف دولار بالمقارنة مع 160 ألف دولار في عام 2001.

 

استخدام المنازل لتمويل نمط المعيشة

لم يكتفي الأستراليون على مدى العقود الماضية بإنفاق قيمة القروض التي حصلوا عليها لتسديد أثمان منازلهم، حيث بادرت نسبة كبيرة منهم إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار العقارات في المدن الرئيسية للحصول على قروض إضافية بضمانة الأصول التي يمتلكونها. وقال البروفيسور ويلكينز إن معدل ديون الأشخاص الذي لم تشهد تعاملاتهم العقارية حركة بيع وشراء نشطة ارتفع بمعدل 30 – 40%

 

وشكك الدكتور إيان مانينغ – أحد مؤلفي كتاب عن الديون الأسترالية بعنوان Credit Code Red – في مدى فعالية تخفيض سعر الفائدة وأثره كإجراء مالي دأب مصرف الاحتياط على الاعتماد عليه مؤخراً، في تنشيط حركة الاقتصاد. وبدا أن المصرف تعلم درساً قاسياً هذا العام بعد التخفيضات الثلاثة المتتالية التي طرأت على سعر الفائدة دون فائدة اقتصادية تُذكر.

 

وأضاف مانينغ: "لم يعد خفض الفائدة وسيلة مضمونة لتشجيع الأفراد على اقتناء المنازل أو استحداث المزيد من الوظائف في سوق العمل (..) التخفيضات الأخيرة لم تكن ذات أثر ايجابي كبير على مبيعات السلع أو معدل البطالة.

 

الديون المرتفعة تجعل المستهلكين أكثر حذراً

لا يزال خبراء الاقتصاد يحاولون فهم الأسباب وراء عدم استجابة الأفراد لخفض سعر الفائدة بالطريقة التي درجت عليها العادة في الماضي حيث معدل الإنفاق يزداد والحركة التجارية تزدهر. وتطرقت ورقة بحثية صدرت مؤخراً عن مصرف الاحتياط لهذه النقطة لمحاولة إيجاد تفسير منطقي لما يحدث.

 

وقال المحاضر في كلية الاقتصاد في جامعة موناش زاك جروس إن خلاصة الورقة البحثية أفادت بأن الأسر التي تعاني من ارتفاع الديون تحجم عن زيادة الاستهلاك حتى وإن حافظت على ثروتها دون تأثر. وأضاف غروس: " العديد من الدراسات التي كُتبت في الولايات المتحدة بعد الأزمة المالية العالمية توصلت إلى أن المناطق التي ترتفع فيها ديون العائلات تعاني من نسبة الركود الأكبر."

 

أثر تراكم الدين على الاقتصاد

قال الدكتور مانينغ إن لتراكم ديون العائلات أثر خطير على الاقتصاد متمثل باحتمالية ايقاع البلاد في أزمة مالية في حال فقد مانحو الفروض في الخارج ثقتهم في قدرة أستراليا على سداد الديون في الوقت المحدد. ولكن في ذات الوقت ساهم ارتفاع صادرات أستراليا في الحفاظ عليها بعيدة عن أي خطر محدق بحدوث كارثة مالية.

المصدر: SBS

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)