إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | صندوق النقد الدولي يخفض توقعات نمو الاقصاد الاسترالي وموريسون وفريدنبيرغ لا يخاطران بفائض الموازنة
المصنفة ايضاً في: استراليا

صندوق النقد الدولي يخفض توقعات نمو الاقصاد الاسترالي وموريسون وفريدنبيرغ لا يخاطران بفائض الموازنة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 968
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

سيدني، استراليا(ترجمة ميدل ايست هيرالد)-- أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون أن خطته لفائض في الموازنة لن «تروَّع» بسبب الأحداث الدولية، في وقت خفض صندوق النقد الدولي توقعات النمو الاقتصادي لأستراليا إلى 1.7 في المائة فقط ونصح حكومات العالم بإطلاق حافز للإنفاق.

فقد حذرت التوقعات الاقتصادية العالمية الصادرة عن صندوق النقد الدولي من تباطؤ عالمي متزامن إلى أضعف وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008-2009، حيث إن الاقتصاد العالمي يعاني من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي تسببت في «تدهور حاد» في التصنيع والتجارة العالمية.

وقام صندوق النقد الدولي - مرة أخرى - يوم الأربعاء من الاسبوع الحالي بتخفيض توقعات أستراليا ، مقلصا النمو بنسبة 0.4 في المائة عن عام 2019 ومخفضا معدل التعافي المتوقع لعام 2020 بنسبة 0.5 في المائة إلى أقل من 2.3 في المائة.

ولن تنخفض البطالة إلى أقل من 5 في المائة، حيث يحاول البنك المركزي الأسترالي تحقيق زيادة في الأجور ولجم التضخم المتزايد، ولكن صندوق النقد الدولي يميل الى ان البطالة ستبقى عند حدود 5.1 في المائة.

وتعتبر التوقعات الاقتصادية لصندوق النقد الدولي أكثر تشاؤما من توقعات البنك المركزي الأسترالي لشهر آب بنمو سنوي قدره 2.4 في المائة بحلول شهر كانون الاول من هذا العام و 2.8 في المائة بنهاية عام 2020.

وحذر الصندوق من أن التضخم المنخفض قد يصبح راسخًا في الاقتصادات المتقدمة، «مقيداً» سياسة سعر الفائدة و»الحد من فعاليتها».

وأقر البنك المركزي الأسترالي يوم الثلاثاء الماضي بأن أسعار الفائدة المنخفضة القياسية قد لا تعمل بشكل جيد كما كان متوقعًا.

ودعا صندوق النقد الدولي ومقره واشنطن الحكومات إلى استخدام الإنفاق في الموازنة والإصلاحات الهيكلية لرفع النمو الاقتصادي.

وقال صندوق النقد الدولي ان «السياسة النقدية لا يمكن أن تكون اللعبة الوحيدة في الساحة، يجب أن تقترن بالدعم المالي حيث يتوفر حيز مالي، والسياسة ليست توسعية بالفعل».

ووسط ضغوط إضافية من حزب العمال والبنك المركزي الأسترالي على الحكومة لضخ المزيد من الإنفاق في البنية التحتية في الاقتصاد اللين، قال السيد موريسون ووزير الخزانة جوش فريدينبيرغ في غرفة حزب الائتلاف المشتركة في خطابين منفصلين في كانبيرا يوم الثلاثاء من الاسبوع الحالي أنهما لن يخاطران بفائض الموازنة المخطط له في السنة المالية الحالية.

ولاحقا وفي وقت الأسئلة، قال السيد موريسون: «إنه خيار واضح، كما واصلنا التوضيح، وهذه هي السياسات السليمة والمستقرة ... عدم الرضوخ للتخويف من الظروف الدولية التي علينا مواجهتها، لكن مع ضمان حماية مرونة الموازنة التي تمكننا من مواجهة التحديات المقبلة.

واضاف السيد موريسون «سوف يجعلنا وزير الخزانة للظل [نطيّر] الموازنة على الإنفاق المتهور».

وقال إن النمو الاقتصادي في أستراليا يعد ثاني أعلى معدل إذا ما قورن باقتصادات مجموعة السبع الكبرى، وقد ساعد الحكومة في توفير 1.4 مليون وظيفة جديدة.

بدوره اعلن وزير الظل للخزانة جيم تشالمرز إن التخفيض الملموس لمعدل النمو من قبل صندوق النقد الدولي لأستراليا كان أسوأ من الاقتصادات الكبرى الأخرى مؤيدا دعوة صندوق النقد إلى التحفيز المالي عبر الإنفاق على البنية التحتية لدعم الاقتصاد وتحسين الإنتاجية.

وقال «إن توقعات صندوق النقد الدولي المحدَّثة تسخر من مزاعم جوش فريدنبيرغ بأن حكومة موريسون لديها إعدادات السياسة الصحيحة».

واضاف يقول «إن انهيار الثقة وضعف النمو هما النتيجة الحتمية لحكومة ائتلاف الاحرار - الوطني التي لديها استراتيجية سياسية ولكن ليس لها سياسة اقتصادية».

وتابع يقول «لقد حان الوقت لجوش فرايدينبيرغ وسكوت موريسون تقديم تحديث للموازنة لإصلاح توقعاتهما ووضع الخطوط العريضة لخطة اقتصادية تدعم الاقتصاد المتعثر وتحمي الأستراليين بشكل أفضل من الاضطرابات والاهتزازات العالمية.»

وفي دعم ضمني لخفض البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة لثلاث مرات إلى مستوى قياسي متدنٍ بلغ 0.75 في المائة هذا العام، قال صندوق النقد الدولي إنه بدون التحفيز النقدي العالمي الأخير من قبل البنوك المركزية، فإن النمو العالمي سيكون أقل بنسبة 0.5 في المئة في عامي 2019 و 2020 .

لكن البنك المركزي الأسترالي اعترف يوم الثلاثاء من الاسبوع الحالي بأنه من المحتمل أن يكون لأسعار الفائدة المنخفضة «تأثير سلبي على دخل وثقة المدّخرين».

ولاحظ أعضاء مجلس إدارة البنك في محضر اجتماع تشرين الاول الحالي أن «التحفيز السياسي قد يكون أقل فعالية مما تشير إليه التجربة السابقة» وأن التأثير التحفيزي المعتاد على الاقتراض أو صناعة البناء «قد لا يعمل بالطريقة نفسها التي كانت عليها في الماضي».

وقال صاحب محلات نيك سكالي لبيع المفروشات، يوم الثلاثاء الماضي، إن حركة العملاء في المتاجر انخفضت بنسبة تتراوح بين 10 و 15 في المائة في الربع المالي لشهر ايلول، مما أجبره على خفض توقعات الأرباح لنصف السنة المالية إلى ما يتراوح بين 17 مليون دولار و 19 مليونا، مقارنة بـ 25 مليون دولار لفترة المقابلة للعام المالي 2019.

ومن بين النقاط المضيئة لأستراليا في تقرير صندوق النقد الدولي إنتاج الذهب الذي بلغ 9.3 مليارات دولار أميركي في الفترة من 2016 إلى 2018، مما يجعلها ثاني أكبر منتج في العالم بحصة 7 في المائة ، بعد الصين البالغة 11 في المائة.

وقالت المستشارة الاقتصادية لصندوق النقد الدولي غيتا غوبيناث إن الاقتصاد العالمي في تباطؤ متزامن، مما أدى إلى تخفيض آخر للنمو لعام 2019، إلى 3 في المائة، موضحة انه «لا يزال النمو يضعف بسبب ارتفاع الحواجز التجارية وزيادة التوترات الجيوسياسية.. نحن نقدر أن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ستقلل بشكل متراكم مستوى الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 0.8 في المائة بحلول عام 2020. ويعزى النمو أيضًا إلى عوامل خاصة بكل بلد في العديد من اقتصادات السوق الناشئة، والقوى الهيكلية.. مثل انخفاض نمو الإنتاجية والشيخوخة السكانية في الاقتصادات المتقدمة».

ومن المتوقع أن ينخفض نمو الصين إلى أقل من 6 في المائة، ليصل إلى 5.8 في المائة عام 2020.

وقال صندوق النقد الدولي إن صناعة السيارات العالمية تتقلص بسبب تعطل معايير الانبعاثات الجديدة في منطقة اليورو والصين.

وبشكل عام ، انخفض نمو حجم التجارة في النصف الأول من عام 2019 إلى 1 في المائة، وهو أضعف مستوى منذ عام 2012.

ويشير أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي إلى تحسن متواضع في النمو العالمي إلى 3.4 في المائة في عام 2020، لكنه لا يزال أقل بمقدار 0.2 نقطة مئوية من التوقعات في شهر نيسان الماضي.

وقالت السيدة غوبيناث «ومع ذلك، على عكس التباطؤ المتزامن، فإن هذا التعافي ليس واسع القاعدة ولا يزال محفوفًا بالمخاطر».

على الرغم من ضعف التصنيع والتجارة، يواصل قطاع الخدمات الصمود في جميع أنحاء العالم تقريبًا.

واوضحت السيدة غوبيناث ان ذلك «أبقى على نمو أسواق العمل ونمو الأجور والإنفاق الاستهلاكي في صحة جيدة في الاقتصادات المتقدمة. ومع ذلك ، هناك بعض العلامات الأولية للتخفيف في قطاع الخدمات في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو».

الا ان السيد فرايدنبرغ أصر على أن الخطة الاقتصادية للحكومة بفائض في الموازنة - 300 مليار دولار من التخفيضات الضريبية على الدخل الشخصي على مدى عقد من الزمان و100 مليار دولار من الإنفاق على البنية التحتية على مدى 10 سنوات وخلق 80 ألف فرصة تلمذة صناعية جديدة وخفض الروتين وتوقيع اتفاقيات التجارة الحرة - ستؤدي الى خلق فرص عمل.

وقال فرايدنبيرغ: «أصبح نمو الوظائف بدوام كامل هو الأقوى منذ 12 عامًا وأصبح الاعتماد على الرعاية الاجتماعية في أدنى مستوياته منذ 30 عامًا».

ولاحظ صندوق النقد الدولي أن الاقتصادات المتقدمة تواصل تباطؤها نحو اتجاه طويل الأجل.

وتم تخفيض معدل النمو إلى 1.7 في المائة لعامي 2019 و2020، مقارنة بـ 2.3 في المائة في 2018.

وقال الصندوق «إن الظروف القوية لسوق العمل والتحفيز السياسي يساعدان على تعويض الأثر السلبي الناجم عن ضعف الطلب الخارجي على هذه الاقتصادات».

كما تمت مراجعة النمو في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية إلى 3.9 في المائة لعام 2019، أي أقل من 4.5 في المائة المسجلة في عام 2018، وذلك بسبب عدم اليقين في التجارة والسياسة المحلية والتباطؤ الهيكلي في الصين.

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)