إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | استراليا | أستراليا.. كورونا فيروس: 3 تغييرات ستطرأ على حياتنا لسنوات قادمة
المصنفة ايضاً في: استراليا

أستراليا.. كورونا فيروس: 3 تغييرات ستطرأ على حياتنا لسنوات قادمة

أدى انتشار وباء كورونا في أستراليا إلى إغلاقات متشددة في المدن ستبقى على حالها لثلاثة أشهر مقبلة على الأقل ولكن للفيروس تبعات سنضطر للتعايش معها لسنوات قادمة.

آخر تحديث:
المصدر: SBS
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1690
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
Love in the time of coronavirus: A couple reunites at Sydney International Airport.Source:AAP

تعيش أستراليا والعالم ظروفاً استثنائية فرضها فيروس كورونا الذي حصد إلى وقت كتابة هذه السطور أرواح أكثر من 47 ألف شخص من حصيلة إصابات اقتربت من حاجز المليون حالة. أما محلياً فعلى الرغم من حصيلة الإصابات التي ناهزت 5000 حالة، لم تتعدى حالات الوفاة 23 شخصاً.

 

وفرضت الحكومة الفدرالية بالتعاون مع حكومات الولايات قيوداً اجتماعية صارمة تمنع التجمعات لأكثر من شخصين وتمنع مغادرة المنزل دون أسباب محددة من ضمنها التوجه إلى العمل أو شراء الحاجات الأساسية.

 

موقع الكتروني تابع لنيوز كورب تحدث إلى خبيرة الكثافة السكانية والمحاضر في جامعة أستراليا الوطنية الدكتورة ليز ألين وسألها عن توقعاتها بخصوص التركيبة الديموغرافية للبلاد وعما إذا كانت ستتأثر بأزمة كورونا فجاءت إجابتها محصورة في 3 جوانب مختلفة قد تغير وجه أستراليا الذي نعرفه إلى الأبد.

 

معدل إنجاب الاطفال سينخفض

في الوقت الذي يطلق فيه البعض النكات حول الارتفاع المتوقع في عدد المواليد في الفترة المقبلة بسبب فترة الإغلاق الطويلة وبقاء الأزواج في منازلهم طوال الوقت، قالت الدكتورة ألين إن احتمالية حدوث طفرة في عدد المواليد أمر مستبعد.

 

وأضافت ألين: "وفق أبحاث سابقة فإن احتمالية إنجاب الأطفال تصبح أقل في الفترات التي يشوبها عدم اليقين وندرة الموارد. نلحظ انخفاضاً في الولادات بعد الأزمات والكوارث الكبيرة."

 

وحسب اعتقاد الدكتورة ألين فإن طريقة تفكير الأشخاص تتغير عندما يصلون لمرحلة لا يستطيعون خلالها تلبية احتياجاتهم الأساسية في زيارة بسيطة إلى السوبرماركت: "يشعر الأشخاص بقلق متزايد إزاء مستقبل الأطفال والآفاق المتاحة أمامهم."

 

المشكلة الأخرى التي تقف عائقاً في وجه الحفاظ على المعدل الطبيعي للإنجاب هي نقص التواصل الاجتماعي الذي يفضي إلى تكوين العلاقات. وحسب الدكتورة ألين فإن الأشخاص لا يبحثون عن علاقات مستقرة خلال فترات الركود الاقتصادي.

 

الضغط الاقتصادي

إغلاق حدود البلاد يحول دون المضي قدماً ببرامج الهجرة التي استقطبت حوالي 160 ألف مهاجر العام الماضي مما سيترك أثراً بالغاً على الاقتصاد.

 

وقالت الدكتورة ألين إن أستراليا بحاجة إلى المهاجرين لتعويض الآثار السلبية لشيخوخة السكان والتي وصفها وزير الخزانة جوش فرايدنبرغ بأنها "قنبلة اقتصادية موقوتة" في إشارة إلى النفقات المترتبة على نظام الرعاية الاجتماعية بالتزامن مع ارتفاع متوسط الحياة في أستراليا.

 

خلال عشرة أعوام، سيكون واحد من كل خمسة أشخاص في أستراليا فوق سن الخامسة والستين مما سيضع أعباءً كبيرة على نظام الرعاية الصحية ودور رعاية المسنين والمعاشات التقاعدية.

 

لا شك أن برامج الهجرة ساهمت في تعزيز عدد الشباب الذين يعملون ويدفعون الضرائب في أستراليا وفي حال توقف هذا المصدر ولو مؤقتاً، ستضطر البلاد للبحث عن مصادر مالية جديدة لتمويل مشاريع البنية التحتية والخدمات الأخرى.

 

وربط الدكتورة ألين بين الوضع الاقتصادي الذي سيتأثر سلباً بانخفاض أعداد المهاجرين من جهة واستعداد الأشخاص للإنجاب في ظل هكذا ظروف متردية يشوبها شعور بانعدام الأمن الاقتصادي.

 

العنصرية تصبح أكثر وضوحاً

لا شك أن فيروس كورونا والمخاوف من تفشيه على نطاق واسع في البلاد، تمخض عن حالة من الذعر في الأسواق كشفت بعض الممارسات السيئة كالتهافت على شراء ورق المراحيض والشجار في محال السوبرماركت والأخطر من كل ذلك، السلوك العنصري الذي يظهر بشكل أوضح خلال الأزمات.

 

وقال الدكتور ألين: "في الفترات التي يشوبها الخوف وعدم اليقين، تطفو الأحكام المسبقة على السطح وتصبح النزعة الوطنية أكثر شيوعاً." وعادت ألين لتؤكد مجدداً في ضرورة الحفاظ على المهاجرين في أستراليا نظراً لأهمية الدور الذي سيضطلعون به في مرحلة البناء ما بعد انتهاء أزمة كورونا.

 

ولكن المشكلة تكمن في احتمالية بحث المهاجرين عن خيارات أفضل على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي وقد يغادرون أستراليا بالفعل.

 

واعتبرت ألين أنه كان جديراً بالسياسيين انتقاد السلوك الذي ينضوي على "استياء من الأجانب" ووصف هذا السلوك بأنه "غير أسترالي" وليس فقط الاكتفاء بانتقاد الشجار على ورق المراحيض.

المصدر: SBS

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - أستراليا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)